المحتوى الرئيسى

'مدينة الأثاث' حلم أصبح حقيقة .. صرح صناعي سينقل دمياط للعالمية.. العمل ليل نهار بأكبر منطقة صناعية متخصصة فى صناعة الأثاث والصناعات المكملة فى الشرق الأوسط

11/13 07:18

- رئيس الوزراء يشدد على الوزارات المعنية بسرعة الانتهاء من مشروع مدينة الأثاث

- المدينة حلم تحول إلى أهم مشروع

- محافظ دمياط رفض مجاملة أحد النواب في منحه 10 كراسات شروط لورش الأثاث

محافظة دمياط محافظة صناعية في المقام الأول، تقوم على صناعة الأثاث والحرف المرتبطة بها، يصفها البعض بقلعة صناعة الأثاث في الشرق الأوسط، ظلت لسنوات قاطرة للصناعة علي مستوى الجمهورية، وتبدل الحال بدءا من اندلاع ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث وحالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والذي أثر بالطبع علي حال الصناعة المرتبطة بسعر الدولار وأسعار الخامات وفرص التسويق.

مدينة الأثاث بشطا والتي تصدرت على مدار الفترة الماضية عناوين الصحف ولا يخلو أي خطاب رئاسي دون الحديث عن هذا المشروع الاقتصادي الضخم الذى سيكون بمثابة نقلة اقتصادية لمصر بين البلدان في مجال صناعة الأثاث.

آلاف الحرفيين وصغار صناع الأثاث بدمياط طالبوا مرارا بإنشاء منطقة خاصة بالحرفيين، لكى تكون منقذا لهم للخروج من عباءة أصحاب أو كبار التجار وأصحاب الورش الكبرى لصناعة الأثاث بدمياط، ولكى تكون فرصة لآلاف الشباب من الصناع لتوفير فرص عمل لهم، خاصة بعد الحالة التى وصلت لها صناعة الموبيليا من تدهور على مدار الأعوام القليلة الماضية من تدهور في الاقتصاد العام أو ارتفاع اسعار الخامات المستخدمة في صناعة الأثاث ,كالأبلكاش وغيره، واحتكار كبار التجار والمستوردين.

وبمجرد الإعلان عن إقامة المدينة علي أرض المحافظة تصاعد الجدل داخل المحافظة بين متفائل يرى أن المدينة ستكون فاتحة خير علي الصناعة وانطلاقه للعالمية ووصفها البعض بـ قبلة الحياة التي ستعيد الحياة لهذه الصناعة العريقة، في حين يرى متشائمون أن المدينة لن تطالها أيدي صغار الصناع باعتبارهم الأولى بالرعاية، وستكون مطمعا وحكرا لما وصفوهم بحيتان التجار وأصحاب معارض الموبيليا الكبري.

وتعتبر مدينة دمياط للأثاث أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة فى صناعة الأثاث والصناعات المكملة فى الشرق الأوسط، حيث تقام على مساحة 331 فدانا، والتى صدر قرار مجلس الوزراء رقم 999 لسنة 2015 بتخصيصها لهذا المشروع. 

ويعتبر هذا القطاع أحد القطاعات الصناعية الواعدة فى مصر , حيث يتمتع منتج الأثاث الدمياطى صاحب الحرف اليدوية بسمعة عالمية جيدة بالإضافة إلى نمو الطلب المحلى والعالمى تشمل المدينة منطقة الورش الصغيرة والمتوسطة بعدد 2443 ورشة على مساحة 58 فدانا ومنطقة مخازن الأخشاب بإجمالى 50 مخزنا ومنطقة للخدمات الأساسية على مساحة 30% من إجمالى المساحة الكلية , ومنطقة المصانع المكملة ومنطقة الصناعات البتروكيماويات والدهانات صديقة البيئة على مساحة 21 ألف متر مربع بإجمالى 17 مصنعا ومناطق انتظار للشاحنات فضلا عن منطقة للمعارض على مساحة 109 آلاف متر مربع ، ومبنى إداري ومركز تدريب تكنولوجى على أعلى مستوى ومستشفى لليوم الواحد ومركز لجراحة الأطراف ومعهد للتعليم الفنى الصناعى ومصنع لتدوير مخلفات الورش علما بأن عدد الورش والمصانع يمكن تغييرها طبقا للتصميم النهائي للمشروع والذي لن يؤثر علي عدد الورش الصغيرة والمتوسطة بل سيزيد من عددها وتوجد عروض من أكثر من جهه لتقديم قروض ميسرة تصل إلى 300 ألف جنيه لمساعدة أصحاب الورش الصغيرة والمتوسطة وهو ما ستسفر عنه الدراسات النهائية للمشروع والذى من المتوقع ان يوفر 40 ألف فرصة عمل دائمة و120 ألف فرصة عمل غير دائمة.

وشهد المشروع اجتماعات متواصلة بين الوزراء المعنيين، كما التقى الرئيس السيسي محافظ دمياط للاطلاع علي مراحل المشروع وجدواه والجدول الزمني للانتهاء منه , بعد أن تم وضع تصميم تفصيلي للمدينة يأخذ فى الاعتبار زيادة عدد الورش الصغيرة والمتوسطة بحيث يزيد عددها عن 2000 ورشة , مع الاهتمام الشديد بالتصميم الداخلى والخارجى باعتبارها المكون الرئيسي للمشروع.

كما تمت دراسة بمساحات الورش، مع مراعاة ألا تقل المساحات لبعض الورش الصغيرة عن 100 متر وتصل إلى 200 متر و500 متر، ومساحات الورش المتوسطة ترواح بين 500 و1500 متر.

كما قام وفد من معهد بحوث ميكانيكا التربة بالمركز القومى للبحوث بمعاينة موقع مدينة دمياط للأثاث لتحديد الدراسات الجيوتقنية المطلوبة لتأسيس المبانى والمرافق والبنية التحتية للمشروع، وذلك ضمن الدراسات التي تجري فى إطار الإعداد والتخطيط لإنشاء المدينة والتجهيزات المطلوبة لتأسيس المشروع.

وعقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع مدينة دمياط للأثاث، وجاء ذلك بحضور وزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتجارة والصناعة، والتنمية المحلية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ومحافظ دمياط، ورئيس مجلس إدارة مدينة دمياط للأثاث.

وخلال الاجتماع تم استعراض تقرير تضمن الموقف التنفيذي الحالي لمشروع مدينة دمياط للأثاث والجهود المبذولة لاستكمال توصيل كافة المرافق، والتي تشمل أعمال البنية التحتية، والكهرباء، والصرف الصحي، وكذلك الإنشاءات المتعلقة بالهناجر والورش.

وشدد رئيس مجلس الوزراء علي أهمية استكمال مراحل تنفيذ المشروع للانتهاء من تنفيذه وفقًا للمواعيد المقررة، وذلك باعتباره مشروعا وطنيا سيسهم في تحقيق نقلة نوعية في صناعة الأثاث في مصر، أخذًا في الاعتبار اهتمام الدولة بالاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة والخبرة المتوفرة وتشجيع ودعم الصناعات المحلية بما يضمن تطويرها وتحسين جودتها، والعمل على تقليل الاعتماد على الاستيراد وزيادة الصادرات المصرية للخارج.

وتجول "صدى البلد " داخل المدينة وتابع الاعمال الانشائية التى تتم على قدم وساق من قبل العمال والمهندسين والمشرفين على المدينة، حيث ان مدينة الأثاث تتكون من جزء صناعى وجزء تجارى وجزء ترفيهى، حيث سيكون بها أكبر معرض للأثاث بالشرق الأوسط على مساحة 330 ألف متر وسوف تكون المشاركة فيه لكل من يعمل بمهنة صناعة الأثاث داخل محافظة دمياط وليس مدينة دمياط للأثاث فقط، كما أن المدينة ستحتوى على مدرسة فنية لتعليم صناعة الأثاث لنقل المهنة إلى الأجيال القادمة بصورة متطورة وعصرية بالإضافة إلى عدد من المراكز التكنولوجية والخدمية.

وأكد الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط ، انتهاء المرحلة الأولى من المدينة "الجزء الصناعى" مع نهاية العام الحالى، كما أن هناك فوائد كثيرة ستعود على المحافظة نتيجة إنشاء هذا المشروع والتى ستعمل على تطوير صناعة الأثاث بمحافظة دمياط، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية بمحيط مدينة دمياط للأثاث، مثل إنشاء أكبر محطة للصرف الصحى بالدلتا بتكلفة 570 مليون جنيه بالإضافة إلى إنشاء محطة توزيع كهربية بتكلفة 455 مليون جنيه.

وأوضح محافظ دمياط أن المخطط العام للمشروع ينقسم إلى جزء صناعى، ويضم 1524 ورشة، بمساحات تصل إلى 100 متر، وهى الورش المخصصة لصغار الصناع، بينما باقى المساحة مخصصة لإقامة المصانع الكبيرة، بإجمالى 156 قطعة أرض.

وقال محافظ دمياط إنه تجرى حاليا أعمال إنشاء الـ 10 هناجر حيث يبلغ مساحة الهنجر الواحد 1500 متر وذلك عقب الانتهاء من الهنجرين الأساسيين حيث يضم أحدها المركز التكنولوجى والمبنى الإدارى، ويضم الهنجر الثانى 24 ورشة صغيرة.

وأكد محافظ دمياط أن المنطقة التجارية، ستضم أضخم مركز متكامل لعرض وبيع الأثاث فى الجمهورية، وهو عبارة عن "مول "ويضم 200 محل للعرض، مؤكدا ان مجلس إدارة شركة دمياط للأثاث بدأ فى أعمال الترويج للمدينة من خلال حملة للدعاية والترويج بمحافظة القاهرة، مشددا على أن صغار صناع الأثاث، على رأس المستفيدين من إنشاء المدينة وسيكون هناك تسهيلات عديدة فى سداد ثمن الوحدات الموجودة بالمدينة.

وأشار الى أن المدينة ستعيد من جديد دور الدولة لتوفير خامة جيدة بسعر مناسب للصانع الصغير وستوفر على الصانع مشقة التسويق وتنظيم المعارض والسعى لتعاقدات تصديرية فى إطار صفقات متكافئة.

وأضاف: "أنه تم طرح 250 كراسة من كراسات شروط الحصول على 250 ورشة بالمرحلة الأولى سبتمبر الماضي وتم نفاذ العدد كاملا في الساعات الأولى من توزيهع الكراسات مضيفا لن نسمح بالمتاجرة بكراسة الشروط، حيث رفضت طلب عدد من النواب بالحصول على 10 كراسات لتوزيعها بأنفسهم"، مجاملة لأبناء دائرتهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل