المحتوى الرئيسى

350 قتيل ايراني في زلزال العراق

11/13 13:28

ارتفع الى 350 عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب المنطقة الحدودية الجبلية بين إيران والعراق ليل الأحد، فيما اصيب نحو 3000 بجروح وفقا لحصيلة جديدة أعلنها مسؤول محلي لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية، صباح الاثنين.

وشعر الناس بالزلزال في عدة أقاليم في إيران ولكن أكثر الأقاليم تضررا كان إقليم كرمانشاه الذي أعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام.

وقال مسؤول بالهلال الأحمر المحلي للتلفزيون إن خطوط المياه والكهرباء قطعت في بعض القرى والمدن بإقليم كرمانشاه في الغرب وإن السكان خرجوا إلى الشوارع خوفا من الهزات الارتدادية.

وذكر سكان محليون في تقارير إعلامية وفي تويتر إنهم شعروا بهزات ارتدادية عديدة.

وقال التلفزيون إنه تقرر إغلاق المدارس في إقليمي كرمانشاه وعيلام يوم الاثنين.

وكان مرصد المسح الجيولوجي الأميركي قد أعلن أن زلزالا بقوة 7,3 درجات ضرب مساء الأحد منطقتي غرب إيران وشمال شرق العراق في الساعة 18,18 ت غ، ويقع مركزه على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة بعمق 33,9 كيلومترا

ونقل التلفزيون الإيراني عن بير حسين كوليفاند رئيس أجهزة الطوارئ بإيران قوله إن كثيرين من الضحايا سقطوا في بلدة سرب الذهب الواقعة على بعد 15 كيلومترا من الحدود.

وذكر التلفزيون "أن سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق شعروا بالزلزال، وقد تضررت ثماني قرى، كما قطعت الكهرباء في بعض القرى وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق".

وفي العراق، أعلنت وزارة الداخلية مقتل سبعة أشخاص عقب زلزال الليلة الماضية. وقال العميد سعد معن، المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، الاثنين إن 321 عراقيا أصيبوا بجروح. وأضاف أن جميع الضحايا كانوا من سكان إقليم كردستان شمال العراق.

وفي السليمانية، خرج المواطنون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وشعر سكان العاصمة العراقية بغداد بالزلزال لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول.

وفي الكويت أعلنت السلطات الكويتية، الاثنين، إخلاء مبنى سكانيا في منطقة صباح السالم بعد بلاغ بحدوث شرخ فيه، مشيرة إلى احتمال أن يكون ذلك ناتجا عن الهزة الأرضية التي تأثرت بها البلاد الأحد.

وذكرت الإدارة العامة للإطفاء أن أحد سكان المبنى بلغ عن الشرخ، فسارعت فرق الإنقاذ إلى المكان وأخلت المبنى فجر اليوم.

وأوضحت أن عملية الاخلاء جاءت لأسباب احترازية وشملت فقط ساكني الجزء الذي يحتوي على الشرخ.

وأضافت أنها تعاملت مع البلاغ المقدم إليها من العمارة التي تتكون من سرداب و6 أدوار بالتعاون مع الأمن العام والدفاع المدني بوزارة الداخلية.

وكانت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية قالت الأحد إن الهزة الارضية التي شعر بها سكان البلاد بلغت قوتها بين 4 الى 5 درجات على مقياس ريختر، وهي توابع زلزال ضرب الحدود العراقية الإيرانية بقوة 7.3 على مقياس ريختر.

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 328 قتيلا وأكثر من 2500 جريح

#زلزال #Iran #الشرق_الأوسط #السعودية #إيران #Iran #الإخبارية pic.twitter.com/eudxWhxMuT

أبرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معزيا للرئيسين العراقي والإيراني، بضحايا الزلزال الذي ضرب المنطقة الليلة الماضية، وفق ما أكده بيان صدر عن الكرملين.

ونشر اليوم على موقع الكرملين بالإنترنت نص برقيتي الرئيس الروسي إلى الرئيسين حسن روحاني وفؤاد معصوم.

وقال بوتين في برقيته للرئيس روحاني: "تقبلوا خالص تعازينا على الضحايا البشرية العديدة والدمار الكبير الذي خلفه الزلزال القوي في غرب ايران وأرجو أن تنقلوا كلمات التعاطف الصادق والدعم لأسر وأقارب الضحايا مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لجميع المصابين".

وفي برقيته الى نظيره العراقي قال بوتين: "تقبلوا خالص التعازي على الآثار المأساوية للزلزال الذي ضرب محافظة السليمانية ونحن نشاطر أحزان أولئك الذين فقدوا أقاربهم وأحباءهم نتيجة الكارثة، ونأمل بالشفاء العاجل لجميع المصابين".

وضرب زلزال عنيف منطقة الحدود العراقية الإيرانية بقوة 7,2 وفق مقياس ريختر، ما أدى لمقتل المئات في إيران والعراق.

وشهدت إيران سلسلة زلازل عنيفة سابقا، ففي عام 1990 قتل حوالي 40 ألف شخص وأصيب الآلاف في هزة أرضية شمال غربي إيران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل