المحتوى الرئيسى

جدل حاد في اجتماع «تعليم البرلمان» بسبب المادة 6 من مشروع قانون «وكالة الفضاء»

11/13 15:56

تسببت المادة 6 من مشروع القانون المقدم من الحكومة بخصوص إنشاء وكالة فضاء مصرية، في خلافات حادة داخل اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب، وممثلي الحكومة، في حضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي.

وتنص المادة على أن "للوكالة أن تُجرى جميع التصرفات والأعمال التي من شأنها تحقيق الغرض الذي أنشأت من أجله ولها أن تتعاقد مباشرة والشركات والمصارف والهيئات المحلية والأجنبية مع مراعاة متطلبات الأمن القومي، وذلك طبقا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية، ولها أن تقوم بمفردها أو بالاشتراك مع الغير بعد موافقة مجلس الوزراء والجهات المعينة الأخرى على تأسيس الوكالة شركات في مجال تخصصها".

وكانت البداية مع اعتراض النائب جمال شيحة، رئيس اللجنة، على اشتراط موافقة مجلس الوزراء، مؤكدا أنها تزّيد غير مطلوب، وقال: "يعنى نعمل إيه لمّا الوكالة تبعت ملف لمجلس الوزراء، ويختفي وندور عليه، هذا تعطيل، ولن يكون فيه إنجاز".

ورد النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، موجهًا حديثه لـ"شيحة"، قائلًا: "هل وجودك كرئيس لجنة تعليم في اللجنة يجّب رأى الأعضاء، طبعًا لا"، موضحا أنه يجب موافقة مجلس الوزراء، باعتباره توثيقا قانونيا، ولن يتسبب في أي تعطيل.

وانفعل النائب هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم، قائلًا: "مفيش ورقة تدخل دهاليز مجلس الوزراء وتشوف النور، إحنا بنتسول أمام مكتب المسئولين عشان نمضي ورقة".

وحاول المستشار محمد المنشاوي، المستشار القانوني لوزير التعليم العالي، مقاطعته، مدافعًا عن الحكومة فصرخ "أباظة"، غاضبًا: "لو سمحت لم أقاطعك حتى تقاطعني".

ووسط حالة الشد والجذب تدخل رئيس اللجنة، مطالبًا الجميع بالهدوء، ووجه حديثه لمستشار الوزير، قائلًا: "تضمن لي منين يأتي لنا وزير نشيط ولا يعطل الأمور".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل