المحتوى الرئيسى

زلزال بقوة 7.3 درجة يضرب العراق ودولاً مجاروة

11/12 22:17

قال مسؤول أرصاد عراقي إن زلزالا قويا ضرب مناطق واسعة من العراق مساء اليوم الأحد (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017) بما في ذلك العاصمة بغداد. وقال المسؤول إن البيانات الأولية تشير إلى أن قوته 6.5 درجة (على مقياس ريختر).

أصبحت الآمال بالعثور على ناجين في مكسيكو سيتي شبه معدومة، بعد خمسة أيام من زلزال عنيف بقوة 7,1 درجات ضرب العاصمة المكسيكية وتسبب بمقتل أكثر من 300 شخص وانهيار مبان. (24.09.2017)

كيف يميّز العلماء بين الهزات الأرضية الناتجة عن زلازل تقع تحت سطح الأرض وبين اختبارات نووية مثل تلك التي قامت بها كوريا الشمالية؟ هناك عدة طرق علمية هذه بعض منها. (23.09.2017)

وبحسب المرصد الجيولوجي الأمريكي فإن الزلزال وقع الساعة 18:18 (بالتوقيت العالمي الموحد) وسُجّل مركزه على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة بعمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لإيران. ولم يتحدث المرصد عن وقوع ضحايا او اضرار. وكانت الهيئة الامريكية قد قالت في البداية إن قوة الزلزال 7.2 درجة لكنها عدلتها إلى 7.3 درجة.

وفي إيران قال التلفزيون الرسمي إن ثماني قرى إيرانية على الأقل تضررت بعد زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب العراق اليوم الأحد. وذكر التلفزيون "شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق... تضررت ثماني قرى... قطعت الكهرباء في بعض القرى وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق".

وقال التلفزيون الإيراني إن ستة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم وأصيب كثيرون في بلدة قصر شيرين بغرب إيران بعد أن وقع الزلزال بالقرب من الحدود الإيرانية العراقية اليوم الأحد.

وضربت هزة أرضية الكويت اليوم الأحد عند الساعة 21:9 مساء وقد شعر بها سكان البلاد. ولم تعلن أي جهة حكومية أي بيانات بشأن الزلزال حتى الآن

م.أ.م/ ص.ش (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

مجموعة جزر أندمان الهندية القريبة من الجرف القاري بين الصفيحة الهندية والاسترالية والأوراسية، غالبا ما تتعرض للزلازل البحرية والبرية نتيجة الضغوط التكتونية.

تشكل سبع صفيحات قارية سطح الكرة الأرضية، وحيثما تتصادم هذه الصفيحات هناك يوجد خطر الزلازل. ففي نيبال تلتقي الصفيحة الأوراسية بالهندية، وتصادم هاتين الصفيحتين أدى إلى حدوث زلزال نبيال يوم السبت (25 نيسان/ أبريل). وهناك سبع مناطق في العالم هي الأكثر تعرضا لخطر الزلازل.

وصلت شدة زلزال نيبال 7,8 درجة على مقياس ريختر، ما أدى إلى تدمير جزء كبير من العاصمة كتماندو ومقتل حوالي 10 آلاف شخص حسب رئيس وزراء نيبال.

في الحادي عشر من مارس/ ىذار 2011 تعرضت اليابان لأكبر كارثة بعد الحرب العالمية، حين ضرب زلزال مدينة فوكوشيما وسبب تسونامي أودى بحياة 18537 شخصا، وأصاب مفاعل فوكوشيما النووي بأضرار تسببت في إطلاق إشعاعات نووية خطيرة.

منطقة يونان الواقعة جنوب غربي الصين معروفة بطبيعتها الساحرة وزلازلها، حيث أنها تقع شمالي الصفيحة الهندية والاسترالية والأوراسية.

أوروبا أيضا معرضة لخطر الزلازل، فعام 2009 قتل 300 شخص وشرد عشرات الآلاف حين ضرب زلزال مدينة لاكويلا الواقعة وسط إيطاليا.

جسر البوابة الذهبية الذي هو شعار مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، معرض أيضا للدمار نتيجة خطر الزلازل، حيث يقول العلماء أن المدينة معرضة لزلزال مثل الذي وقع عام 1906.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل