المحتوى الرئيسى

إقامة أكبر محطة طاقة وتخزين بالشرق الأوسط وأفريقيا بالسويس بتكلفة 2.5 مليار دولار | المصري اليوم

11/12 18:23

أستقبل اللواء أحمد محمد حامد، محافظ السويس، بمكتبه اليوم وفد هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء بوزارة الكهرباء برئاسة المهندس محمد أسامة سليمان الرئيس التنفيذي للهيئة لبحث إنشاء أكبر محطة طاقة وتخزين في الشرق الأوسط وأفريقيا بجبل عتاقة بمحافظة السويس من خلال إستخدام مياه الصرف الصحي المعالج لأنتاج وتوليد 2400 ميجاوات وبتكلفة تقدربـ 2.5 مليار دولار، وستوفر 15 ألف فرصة عمل للشباب مباشرة أو غير مباشرة على مدار أعمال الانشاءات في خلال الـ6 سنوات والتي تنفذها احدي الشركات الصينية العالمية العاملة في هذا المجال.

أكد محافظ السويس على الشركة أن تكون الأيدي العاملة المطلوبة للشركة في التخصصات والعمالة الماهرة من أبناء السويس، ويتم الاستعانة بخبراء لتدريب واعداد الشباب للعمل بالمحطة.

وأعطي حامد توجيهاته للجهات المعنية بتشكيل لجنة مكونة من حي عتاقة والمحاجر والبيئة والاستثمار والإدارة القاتنونية والمكتب الفني لمتابعة المشروع وتفقد موقع المشروع على الطبيعة لتحديد الاحتياجات المطلوبة قبل بدء العمل، مؤكدًا على الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بتوفير الكميات المطلوبة من مياه الصرف الصحي المعالج للمشروع .

وفي اللقاء تم التأكيد على تجهيز موقع المشروع وتمهيد الطريق بداية من طريق مصر السويس وحتى أعلى جبل عتاقة بطول 17 كيلو متر.

وأكد المهندس محمد أسامة، الرئيس التنفيذى للهيئة ، ن المحطة ستكون الأولى على مستوي الشرق الاوسط والرابعة من حيث حجم الإنتاج في العالم عند البدء في الإنشاءات، مشيراً إلى أن تقنية ضخ وتخزين الطاقة التي ستتم في مشروع عتاقة تعد أفضل وسائل التكنولوجيا لتخزين الطاقة في العالم، كذلك تحقيق أعلى المعدلات لتأمين واستقرار شبكة الكهرباء وانتاج الطاقة النظيفة .

يأتي هذا في اطار الاتفاق الذي تم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الصين في الصين في 2014 وتم تفعيل ذلك بتوقيع أتفاق خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في 2015.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل