المحتوى الرئيسى

الليلة.. "بانوراما الفيلم الأوروبي" يعرض "نوبة جنون" ضمن "غموض لندني"

11/12 18:18

يواصل مهرجان "بانوراما الفيلم الأوروبي"، عرض الأفلام المشاركة في برامجه المختلفة، ضمن فعاليات الدورة العاشرة.

ويعرض في تمام السابعة مساءً فيلمي "قلوب مندوبة" و"إيزي"، وفي العاشرة مساء سيتم عرض "نوبة جنون" و"حجر القلب".

تستقبل سينما زاوية في تمام الساعة السابعة مساءً، عرض الفيلم الروماني الألماني "قلوب مندوبة"، تحت لافتة "+18"، وذلك ضمن الأفلام الروائية الطويلة، الفيلم تم إنتاجه عام 2016، إخراج رادو جود، بطولة: لوسيان تيودور روس، إيفانا ملادينوفيتش، داميان ماريوس

لغة الفيلم "رومانية"، ومصحوب بترجمة إنجليزية، وتدور أحداثه في 141 دقيقة، حول قصة مستوحاة من رواية للكاتب الروماني ماكس بليكر؛ يقص فيها سيرته الذاتية. خلال صيف عام ١٩٣٧، يقوم شاب في أوائل العشرينات من عمره يُدعى إيمانويل، برحلة استشفائية إلى ساحل البحر الأسود باحثًا عن علاج لمرض السل العظمي الذي أصابه. يكتشف شيئًا فشيئًا بأن حياته ما تزال جديرة بأن يعيشها إلى أبعد مدى، وذلك حين يقع في حب مريضة أخرى. يروي إيمانويل حكاية محاولاته، هو وزملائه من المصابين بنفس مرضه، في الاستمتاع بحياتهم قدر الإمكان؛ في نفس الوقت الذي تتداعى فيه أجسادهم ببطئ وتأبى عقولهم الاستسلام.

حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ٢٠١٦.

أما سينما الزمالك فتستقبل في نفس الموعد، الفيلم الإيطالي الأوكراني "إيزي"، ضمن برنامج "العمل الأول"، الفيلم تم إنتاجه عام 2017، إخراج أندريا مانياني، بطولة: نيكولا نوتشيلا، أوستاب ستوبكا، أورست جاردا

"إيزي" فيلم كوميدي درامي، تقع أحداثه في 91 دقيقة، مترجم للغة الإنجليزية، وتدور أحداثه حول الشاب "إيزودورو" -وشهرته بين الجميع (إيزي)- يعاني من الوحدة والاكتئاب، بعد أن تعطل مجرى عمله كسائق سيارات، بسبب ازدياد وزنه بشكل كبير. فيذهب للعيش من جديد مع أمه، وأصبح يقضي وقته في مشاهدة التلفاز وأكل أطعمة الحِمية. ذات يوم جاءه أخوه بعرض لوظيفة، تنتشله من بقائه في المنزل طوال اليوم، وستساعده على قيادة السيارات مجددًا. تقتضي تلك الوظيفة قيامه بنقل تابوت من إيطاليا إلى قرية صغيرة في منطقة "كارباتيانز" بأوكرانيا؛ إلا أنه يتبين أن طريق رحلته إلى تلك الأرض التي لا يعرفها أعقد بكثير مما كان في المخطط.

عُرض في إطار المختارات الرسمية "صناع أفلام الحاضر" بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ٢٠١٧.

متابعو "بانوراما الفيلم الأوروبي" على موعد في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم، مع فيلم إنتاج أيسلندا والدنمارك، يحمل اسم "حجر القلب"، ويتم عرضه تحت لافتة "+18"، في سينما زاوية، إخراج جودموندور أرنار جودموندسن، بطولة: بلدور إينارسون، بلار هنركسون، ديليا فالسدوتير.

تدور أحداث "حجر القلب" في ١٢٩ دقيقة، والحوار باللغة الآيسلندية، وتقع قصته في قرية صيد بعيدة في ضواحي أيسلندا، حيث يعيش الصديقان "ثور" و"كريستيان" غير الراضيين عن حياتهما. بينما يعاني ثور من تخلف والديه عن تربيته؛ يعاني كريستيان من إساءة أبيه -المدمن على الشراب- المستمرة إليه. حين يدخل الصديقان في ذات الوقت في علاقتين عاطفيتين، تُهدد الأحداث التي تتوالى بعد ذلك صداقتهما الطويلة.

حصل على جائزة أحسن فيلم، جائزة الأسد الذهبي كويير بمهرجان فينيسيا ٢٠١٦.

كما تستقبل سينما الزمالك، ضمن برنامج "عدسة المدينة- غموض لندني"، فيلم "نوبة جنون"، الذي يرفع لافتة "+18"، الفيلم تم إنتاجه عام 1972 وهو إنتاج مشترك بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل