المحتوى الرئيسى

خبير: اتفاق خفض التصعيد في جنوب سوريا يأتي لتثبيت حكم الأسد

11/12 16:51

اعتبر خبير عسكري أردني أن اتفاق خفض التصعيد المؤقت في جنوب سوريا يأتي في إطار الضغط على المعارضة السورية في المستقبل، والوصول إلى اتفاقيات تعني استقرار الأسد في الحكم، مستبعدًا إرسال الأردن قوات لحفظ السلام في جنوب سوريا، وفقًا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال الخبير العسكري واللواء المتقاعد مأمون أبو نوار، لوكالة "سبوتنيك"، إن اتفاق خفض التصعيد المؤقت في جنوب سوريا، والذي جرى التوقيع على مذكرة المبادئ المتعلقة به في عمان من قِبَل ممثلين عن روسيا وأميركا والأردن، جاء بعد اتفاق بوتين وترامب خلال مسيرهم لالتقاط الصور أثناء قمة أبيك في فيتنام. 

واستبعد أن يرسل الأردن "قوات لحفظ السلام" في الجنوب السوري لأنه إن فعل ذلك فسوف "يدخل في مستنقع".

وأردف أبو نوار موضحًا أن هذه المناطق ماتزال غير آمنة، ولا بد من تدخل هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن لوضعها في الإطار الصحيح.

ويشرح قائلاً: "أعتقد بعد أن ينتهي الجيش السوري من البوكمال سيتم الاتجاه نحو الشمال لتقليص نفوذ النصرة، ومن ثم ستكون الوجهة نحو الجنوب"، مما يعني، حسب أبو نوار، "الوصول إلى مصالحة واتفاقيات تعني استقرار بشار الأسد في الحكم".

وعقب حديث بوتين وترامب، صدر بيان مشترك تضمن نقاط عديدة، كان من بينها التمسك بالحل السياسي للأزمة السورية، بالإضافة إلى أهمية التمسك بسوريا موحدة وعلمانية.

وبعد ذلك بساعات صدر بيان من الحكومة الأردنية تم التصريح فيها بتوقيع كل من أمريكا والأردن وروسيا على مذكرة المبادئ، بما يخص تأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة في جنوب سوريا في عمان.

وأشار البيان إلى أن الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من شهر يوليو الماضي لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سورية، وبدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل