المحتوى الرئيسى

البيئة: قرب افتتاح المرحلة الأولى من تطوير محمية وادي دجلة

11/12 15:59

في إطار تنفيذ مشروع تطوير خدمات الزوار بمحمية وادي دجلة، تعمل وزارة البيئة حاليًا على وضع اللمسات النهائية لإنهاء المرحلة الأولى من المشروع، والذي يهدف إلى تجهيز المحمية للتعامل مع الأعداد الكبيرة من الزائرين الذين تستقبلهم والذي يفوق 50 ألف زائر سنويًا.

وسيتم من خلال المشروع توسيع وتطوير منطقة مدخل المحمية ومنطقة انتظار السيارات لتستوعب الأعداد الكبيرة من السيارات، تطوير دورات المياة، توفير مجموعة من العلامات الإرشادية لتوفير معلومات جذابة عن المحمية، تطوير مسار الدراجات الجبلية وتزويده بالعلامات التوجيهية، وتجهيز موقع التخييم، وتركيب مظلات ومقاعد للزائرين.

كما يجري حاليات تركيب لافتات توجيهية بالطرق الرئيسية المؤدية للمحمية لتسهيل وصول الزائرين، كما سيتم توفير بعض الألعاب التفاعلية البيئية التي تهدف إلى تقديم معلومات جذابة للأطفال عن المحمية والطبيعة بشكل عام.

وتجتذب المحمية كافة الأعمار السنية وخاصة الشباب والأطفال ومحبي الصحراء والهدوء، حيث تعتبر مكان مميز للمشي وممارسة الرياضات الخفيفة ورياضة ركوب الدراجات والتخييم في قلب مدينة القاهرة.

وتم إعلان المنطقة كمحمية طبيعية سنة 1999، حيث يعتبر وادي دجلة من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كم، ويمر بصخور الحجر الجيري الذي ترسب في البيئة البحرية خلال العصر الأيوسيني بالصحراء الشرقية "60 مليون سنة"، لذلك فهي غنية بالحفريات.

ويبلغ ارتفاع تلك الصخور على جانبي الوادي حوالي 50 م، ويصب فيه مجموعة من الأودية على الجانبين.

ويضم الوادي مجموعة من الكائنات الحية الحيوانية منها أنواع من الثدييات مثل: "الغزلان - التياتل - الأرانب الجبلية - الثعلب الأحمر - الفأر ريشي الذيل - البيوض - الفأر أبو شوك - الخفاش أبو الذيل الصغير وغيرها" ومن الحشرات: "الرعاش - أبو العيد - فراش النمر - أسد النمل وأنواع عديدة أخرى" كما تم تسجيل 18 نوعًا من الزواحف.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل