المحتوى الرئيسى

«تونس الفيومية».. من مدرسة لتعليم الخزف إلى مقصد سياحي عالمي

11/12 15:21

تونس، قرية مصرية تقع على ضفاف بحيرة قارون بالفيوم، فى القمة التي تنحدر على شاطىء البحيرة، تبعد نحو 100 كيلومتر جنوب القاهرة، يتسم معمارها بطابع مميز، إذ أنها مصممة من الطين والقباب، وفيها عشرات المنازل على الطرازين الإيطالي والأوروبي.

لم تكن البدايات توحي بما سيكون عليه حال القرية المصرية الصغيرة عندما أقامت سيدة سويسرية الجنسية، فتنها سحر المكان وطبيعته الخلابة، مدرسة لتعليم حرفة صناعة الفخار قبل عشر سنوات.

بدأت تونس بمدرسة بسيطة لتعليم حرفة الخزف والفخار، لكنها سرعان ما تحولت إلى مقصد سياحي شهير يتردد عليه الأجانب من الزائرين والمقيمين والمصريين من مختلف المحافظات، وأصبح لها مهرجان سنوي للخزف والفخار والحرف اليدوية.

ويعد موقع القرية أهم ما يميزها، فهي مبنية فوق تلة، قبلها وبعدها الأرض مستوية فى نفس مستوى بحيرة قارون، وبذلك هيأت الطبيعة للناظر من القرية رؤية واسعة للعالم المحيط بها، حيث ينظر من مكان عال إلى المشهد المحيط، كما يشكل مزيج المياه والخضرة فى القرية مشهدا طبيعيا خلابا.

وبخلاف طبيعتها الريفية الجذابة، اشتهرت القرية كمقصد سنوي لهواة المصنوعات اليدوية الذين يأتون من دول مختلفة لمشاهدة عملية تشكيل مثل هذه الأعمال وصنعها والمشاركة أيضا فى صنع بعضها بأيديهم.

شن رئيس مركز ومدينة المنصورة بالتنسيق مع إدارة مرافق الدقهلية، حملة استهدفت إزالة تعديات ومبانٍ مخالفة وإشغالات بطريق سلكا ومدخل سندوب. وأكد رئيس المدينة، أن الحملة تأتى بشأن الحفاظ على المظهر ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل