المحتوى الرئيسى

مشاركة 11 فيلما في برنامج "ليال عربية" بمهرجان دبي السينمائي

11/12 14:43

مهرجان دبي السينمائي ـ أرشيفية ـ

تنطلق الدورة الـ 14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي في الفترة بين 6 وحتى 13 ديسمبر المقبل، وسيشمل برنامج "ليال عربية" -أحد البرامج المنضوية تحت مظلة المهرجان- مشاركة 11 فيلما من أفضل الأعمال السينمائية الإقليميّة والعالمية التي تُظهر عمق واتساع الثقافة العربية.

ومن جانبه أوضح المدير الفني لـ"مهرجان دبي السينمائي الدولي"، مسعود أمرالله آل علي بأنّ برنامج "ليالٍ عربيّة" "يعمل منذ انطلاقته على جمع صانعي الأفلام العرب وغير العرب ليرووا قصصا اجتماعية وإنسانيّة تعكس الواقع العربي“.

وأضاف "نحن على يقين بأن مجموعة الأفلام المشاركة هذا العام ستقدم منظورات مختلفة وفريدة، وأن جمهور المهرجان سيجد ما يتطلع إلى مشاهدته مع وجود كل هذه الأعمال المتميّزة".

وسيشهد المهرجان هذا العام الإطلالة الأولى، للمخرج الفرنسي غاييل موريل، الحائز على جوائز عديدة، بفيلمه الأحدث "الحق الريح" (Catch the Wind)، كما يشارك الممثل والمخرج رشيد حامي للمرة الثانية إلى المهرجان مع فيلمه "صف الأوركسترا" (Orchestra Class).

وتقدم المخرجة البرازيلية جوليا باشا فيلما يتناول قضايا الحب والعائلة والحرية بعنوان "نائلة والانتفاضة" الذي يناقش واقع النساء في المجتمع الفلسطيني خلال انتفاضة فلسطين الأولى في فترة الثمانينيات.

وتعود المخرجة البوسنية عايدة بيجيك إلى المهرجان مع فيلمها الروائي الطويل "لا تتركني"، وقد استقطبت المخرجة الاهتمام منذ تقديمها الفيلم الأول "ثلج" في "مهرجان كان السينمائي".

ويشارك المخرجي النرويجي أيغيل هاسكجولد لارسن بفيلم بعنوان "69 دقيقة من 86 يوما"، الذي سبق وأن نال جوائز دولية عدة، وتحضر قضية اللاجئين السوريين من خلال فيلم "لا تتركني" الذي يتحدث عن صداقة 3 أيتام مهاجرين في مخيم للاجئين السوريين في تركيا، ويستند إلى عالمهم، ويروي قصصهم من منظورهم.

ويناقش فيلم "طبيعة الحال" للمخرج الجزائري كريم موسوي 3 مشاهد من قصص مختلفة تنقل الواقع الجزائري أثناء الحرب الأهلية في الجزائر خلال فترة التسعينيات، كما تشارك المخرجة التونسية كوثر بن هنية، بفيلم "على كف عفريت".

ويتطرق فيلم "الشاعرة" -للمخرجان "ستيفاني بروكهاوس" و"أندريس وولف"- إلى قصة الشاعرة السعودية حصّة هلال، ويسلط الضوء على تفاصيل مشاركتها الملفتة في برنامج "شاعر المليون" في أبوظبي، والذي يهيمن عليها الشعراء الرجال.

وسيشارك للمرة الأولى في المهرجان المخرج اللبناني الفرنسي نديم تابت مع فيلمه "يوم ببيروت"، الحاصل على منحة برنامج "إنجاز" من سوق مهرجان دبي السينمائي.

وتتمثل المشاركة المصرية في فيلمي "طلق صناعي" و"بلاش تبوسني" اللذين يعرضان للمرة الأولى عالميا، ويقدمها المخرجان خالد دياب وأحمد عامر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل