المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبي يستعد لـ"احتمال" عدم التوصل إلى اتفاق بشأن "بريكست"

11/12 13:04

أعلن ميشال بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول خروج بريطانيا من التكتل الأحد، أنه يجري الاستعداد لـ"احتمال" عدم التوصل إلى اتفاق مع لندن ولو أنه ليس السيناريو المفضل لديه.

وفي مقابلة مع الصحيفة الأسبوعية الفرنسية "جورنال دو ديمانش"، قال بارنييه: "هذا ليس خياري وسيشكل عودة إلى الوراء لـ44 عاما (منذ انضمام بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي)، لكنه احتمال".

وأضاف: "يجب أن يستعد الجميع لذلك الدول كما المؤسسات ونحن نتحضر لذلك تقنيا".

وحذر من أن بريطانيا وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، ستصبح اعتبارًا من 29 مارس 2019 مشمولة بـ"نظام القانون العام لمنظمة التجارة العالمية مع علاقات شبيهة بتلك التي نقيمها مع الصين".

وكان الاتحاد الأوروبى أمهل بريطانيا اسبوعين الجمعة لتوضيح التزاماتها ازاء شروط الخروج، ليوافق على ان يبدأ فى ديسمبر المقبل ملف المحادثات التجارية الذى تطالب به لندن باصرار لفترة ما بعد بريكست.

وشدد بارنييه "نأمل التوصل الى اتفاق خلال 15 يوم عمل قبل انعقاد المجلس الاوروبى يومى 14 و15 ديسمبر". وأضاف "لكننا لم نبلغ هذه المرحلة بعد وسيتم ارجاء الموعد فى حال لم يكن التقدم كافيا".

واحد ابرز مواضيع الخلاف بين لندن وبروكسل هو طريقة تفادى العودة الى حدود "فعلية" مع ايرلندا. وقال بارنييه ان "النزاع المأساوى بين البروتستانت والكاثوليك ليس قديما جدا (...) ولن أقوم بما من شأنه زعزعة عملية السلام".

وقال دبلوماسى أوروبى رفيع انه فى حال عدم احترام مهلة ال15 يوما فان المحادثات التجارية سترجأ الى "فبراير او مارس" خلال قمم اخرى مقررة على جدول اعمال الاتحاد الاوروبي.

اما فى حال احترامها فان الاتحاد سيطلق "اعتبارا من يناير 2018" المفاوضات حول مستقبل علاقاته مع بريطانيا التى يفترض ان تستغرق "عامين على الاقل" وتشمل اتفاقات للتبادل الحر والامن الداخلى وغيرها) بحسب بارنييه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل