المحتوى الرئيسى

الإمارات: لن نقف مكتوفى الأيدى أمام تهديدات إيران

11/12 12:31

قال وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية أنور قرقاش، الأحد، إن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدى أمام أى تهديد تمثله إيران ووكلاؤها.

وأضاف قرقاش فى كلمته أمام ملتقى أبوظبى الاستراتيجى الرابع أن «جهود إيران لتقديم دعم نشط لوكلائها فى دول أخرى وإشعال التوترات الطائفية وتهديد وحدة الدول، أصبحت أسوأ وليس أفضل».

وتابع «لقد رأينا فى الأيام الأخيرة كيف أطلق الحوثيون وكلاء إيران صاروخًا باليستيًا إيرانى الصنع باتجاه العاصمة السعودية الرياض»، مؤكدًا أن ذلك ينسف الادعاءات الإيرانية بأن برنامجها الصاروخى دفاعى.

وأضاف أن "الإمارات لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي تهديد من هذا النوع".

وأوضح الوزير الإماراتى أن بلاده تدعم بقوة السياسة التى ينتهجها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تجاه إيران أخيرًا، مشيرًا إلى الحاجة لبناء إجماع دولى خلف هذا النهج.

وعبر عن ثقته بأن المجتمع الدولى سيدرك بشكل متزايد المخاطر الناجمة عن سلوك إيران التوسعى.

وأكد قرقاش أن الإمارات "مازالت ملتزمة بقوة تجاه التحالف العربي الذي تقوده الرياض، من أجل استعادة الشرعية".

وقال إن "استهداف الرياض بصاروخ باليستى يلقى بالضوء على التهديد الفادح الذى تمثله ميليشيات الحوثي. ونحن لن نقف ساكنين بينما يتشكل حزب الله جديد فى اليمن بدعم المال والأيديولوجية الإيرانية".

وأضاف قرقاش أن تنامى الوعى الدولى بوجوب مواجهة التدخلات الإيرانية فى المنطقة العربية الذي يتزامن مع التراجع الكبير للجماعات المتطرفة بعد هزيمة داعش فى الموصل والرقة وتراجع القاعدة فى اليمن، إضافة إلى تجفيف الدعم القطرى فى مساندة الإرهاب، كلها عوامل ستساعد فى تحسين فرص الوصول إلى حلول سياسية للصراعات فى كل من سوريا وليبيا واليمن.

وأكد أن البديل عن الأوضاع الحالية المضطربة فى المنطقة هو تبنى استراتيجية تركز على تحقيق الاستقرار، وأن الإمارات ترى أن هذه الاستراتيجية تعتمد على قوة السعودية وبرنامجها التطويرى واستقرار وقوة مصر، إضافة إلى تحديث الأجندات السياسية فى المنطقة.

وحدد قرقاش 5 مبادئ لتمكين الدول العربية المعتدلة هي: تبني أجندة مشتركة تحقق التقدم وهي عدم التسامح مطلقا مع الإرهاب وداعميه، والعمل المشترك لمواجهة التدخلات الخارجية فى الشؤون العربية، وتعزيز التعاون بين الدول العربية ذات السيادة، وتبني الحلول السياسية للنزاعات فى المنطقة، وتحسين الأوضاع الاقتصادية والسياسية عن طريق الحوكمة الرشيدة وتحقيق التطوير الاقتصادي.

ويشارك فى ملتقى أبوظبى الاستراتيجى الرابع الذى ينعقد خلال يومى الأحد والإثنين شخصيات فاعلة فى القرارات السياسية والاقتصادية إقليميًا ومحليًا سيناقش الملتقى قضايا بارزة من أهمها أمن الخليج والتهديد الإيرانى للمنطقة والقوة الناعمة لدولة الإمارات فى العلاقات الدولية وقضايا التطرف والإرهاب وأزمة قطر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل