المحتوى الرئيسى

نادي السيارات: هذه الطريقة الصحيحة لتشغيل السيارة ببطارية سيارة أخرى

11/12 12:20

شتوتجارت - (د ب أ):

مع حلول الأوقات الباردة بفصلي الخريف والشتاء تكثر الشكاوى من عدم قدرة السيارة على بدء الدوران، وهو الأمر الذي يستدعي في الغالب الاستعانة بسيارة أخرى للمساعدة على بدء الدوران.

وأفاد نادي سيارات أوروبا بأن طاقم المساعدة على بدء الدوران يشتمل على كابلين، ويكون كابل القطب الموجب في الغالب باللون الأحمر، بينما يكون كابل القطب السالب والأرضي باللون الأسود، وينتهي كلاهما بكماشة للتثبيت.

ويجب أن تتوافق الكابلات مع معايير DIN 72551 أو DIN 72553 أو معيار ISO 6722-1 وتحمل علامة السلامة GS.

يجب أن يكون المقطع العرضي للكابل كبيرا بما فيه الكفاية بما يتناسب مع نوع وسعة المحرك، وذلك لتجنب تعرضه للسخونة الزائدة، إذا كان صغيرا. وينصح الخبراء بأنه يكفي مقطع من حوالي 20 ملليمتر مربع مع محركات البنزين ذات السعة الصغيرة، في حين لا يقل المقطع عن 25 ملليمتر مربع مع محركات البنزين ومحركات الديزل بداية من سعة اللترين إلى 3 لتر، إذا كان الكابل مصنوعا من النحاس.

ومع الكابلات المصنوعة من الألومنيوم فمن الأفضل ألا يقل المقطع العرضي عن 40 ملليمتر مربع. وبالنسبة لمركبات الديزل مع سعة أكثر من ثلاثة لتر، فإنه يجب أن يكون المقطع 35 ملليمتر مربع (النحاس) و55 ملليمتر مربع (الألومنيوم).

وحذر الخبراء من حلول المساعدة على بدء الدوران عن طريق ولاعة السجائر في المقصورة الداخلية؛ حيث تكون المقاطع العرضية للكابلات ثنائية السلك صغيرة للغاية، وهو ما قد يتسبب في اشتعالها ونشوب حريق في السيارة.

في البداية يفضل وقوف السيارتين كل منهما في مقابل الأخرى، مع عدم السماح لهما بالتلامس، وبعد ذلك يتم توصيل مشبك الكابل الأحمر على القطب الموجب لبطارية السيارة المستقبلة للتيار، ثم التوصيل بالقطب الموجب على البطارية المانحة.

ويتم ربط الكابل الأسود على القطب السالب للبطارية المانحة، وفي السيارة المستقبلة يتم تثبيت كماشة الكابل الأسود على النقطة الأرضية، التي قد تكون جزءا معدنيا غير مطلي، أو عن طريق التوصيل بنقطة مصمتة بكتلة المحرك.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل