المحتوى الرئيسى

فزع وغضب في نيودلهي مع ارتفاع معدلات التلوث

11/12 12:18

نيودلهي ( د ب ا)

في ظل تخطي مستويات التلوث للمعدلات الأمنة، يفيض الكيل بسكان نيودلهي عندما يتعلق الأمر بكيفية التعامل مع الهواء الخطر، حتى في الوقت الذي ينتظرون فيه أن تتخذ الحكومة إجراء ما.

وليس لدى رئيس وزراء نيو دلهي ارفيند كيجريوال، الذي وصف العاصمة بـ" غرفة الغاز" إجابات فورية. ولم يتم اتخاذ أي إجراءات ملموسة مع استمرار أزمة تلوث الهواء سوى إغلاق المدارس.

وأحاطت بالمدينة ذات الـ 19 مليون نسمة هالة من اليأس خلال الأيام الأخيرة، حيث يرتدي السكان أقنعة الوجه فى الوقت الذي تحلق فيه غمامة من الدخان على الطرق والممرات.

وتقول سونام شاوداري المدرسة التي لديها طفلين، وتعيش في جنوب دلهي "الموقف خطير، الدخان كثيف للغاية بحيث تراه يدخل الغرفة. أطفالي في المنزل بعد إغلاق المدرسة والغاء تدريبات كرة التنس. هم يبكون لأنني منعتهم من أداء أي نشاط في الخارج".

وأضافت "هم محبوسون في المنزل، مضطرون لمشاهدة التلفزيون، إنه حظر بأمر من التلوث".

وقد أعلنت الرابطة الطبية الهندية حالة الطوارئ الصحية، محذرة المواطنين من الخروج. وسجل الأطباء زيادة في أعداد المرضى، خاصة الأطفال وكبار السن، الذين يعانون من مشاكل في التنفس.

ويقول الطالب جورجوت سينج" كل صباح استيقظ وأنا أشعر بالاختناق. تشعر بحرقان في الأعين إذا بقيت في الخارج لفترة طويلة".

ويقوم الكثيرون بشراء منقيات هواء في المنازل، ولكن بسعر لا يقل عن 10 ألف روبيه(153 دولار)، لا يستطيع السكان الأكثر فقرا في المدينة تحمل تكلفة شرائها.

ويقول شامبهافي شوكلا من مركز العلوم والبيئة ومقره دلهي إنه بالإضافة إلى حرق مخلفات المحاصيل في الولايات المجاورة، فإن الرطوبة وغياب الرياح القوية فوق دلهي أسفر عن" حبس الملوثات" فوق المدينة، وسوف تستغرق عملية تطهير الهواء الخطر على الصحة عدة أيام.

ووجه سكان دلهي انتقادات للمسؤولين والسياسيين الذين يبدو أنهم يغضون الطرف عن ما يطلقون عليه موقف طارئ.

وبحسب ما يقوله الأطباء، فإن مستويات التلوث في المناطق الأكثر تضررا في دلهي تعادل تأثير استنشاق دخان 50 سيجارة يوميا.

وربطت دراسة حديثة لصحيفة لانست الطبية بين التلوث و 5ر2 مليون حالة وفاة في الهند عام 2015، من بينها عشرات الألاف في دلهي، المدينة الأكثر تلوثا في الهند.

وقالت شاودهري "نحن نستنشق السم، بهذه المستويات نحن سوف نقتل أطفالنا. السلطات كانت على علم بأن الأزمة قادمة، في ظل احتراق مخلفات المحاصيل خلال الأسابيع الماضية، ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء . متى سوف يفيقون؟".

ولم تعقد حكومة دلهي حتى الأن أي اجتماعات مع الولايات المجاورة، التي شهدت تحدي المزارعين لقرار أصدرته إحدى المحاكم بحظر حرق مخلفات المحاصيل، حيث يقولون أن معالجة وتخزين مخلفات المحاصيل سوف يمثل استنزافا كبيرا للأموال والموارد.

واتهمت رادهيكا كابور، مؤسسة حملة" ماي رايت تو بريز"( حقي فى التنفس) حكومة كيجريوال بانتهاك تعهدها بالعمل على تطهير دلهي من التلوث، الذي تعهدت به لوفد من الأطفال خلال سحابة الدخان التي طوقت المدينة لمدة أسبوع العام الماضي.

وكانت الخطة تنص على تحسين وسائل النقل في المدينة، مع الحد من الازدحام المروري و الانبعاثات الصناعية بالإضافة إلى الحد من حرق القمامة والوقود مما يسبب التلوث.

وقالت كابور "إنها بداية فصل الشتاء حيث سوف نشهد العديد من مثل هذه الأيام التي يغطيها الدخان في ظل تصاعد وتيرة التلوث. إغلاق المدارس مجرد إجراء اعتيادي، هناك حاجة لاتخاذ خطوات سريعة وحاسمة لمنع حدوث مثل هذا الوضع ".

وأضاف "جرت مناقشات كثيرة حول هذا الامر، الآن حان الوقت لاتخاذ إجراء".

وتعتقد كابور أنه يجب تطبيق الإجراءات العاجلة مثل منع كل أنشطة البناء ووقف تنظيف الطرق للحد من التلوث الناجم عن الغبار والتنفيذ الفوري للحد من عدد السيارات على الطرق، خلال أزمة التلوث الحالية.

وتقول كابور إن خطة العمل التدريجية التي أطلقت مؤخرا، التي تصف الإجراءات بناء على حدة التلوث، لم تكن ذات أهمية كبيرة بعدما أصبحت المدينة غير صالحة لمعيشة الانسان.

وقال مركز العلوم والبيئة إن الإجراءات المؤقتة لن تفيد في الأيام التي تشهد مثل هذا السوء في نوعية الهواء، كما أن هناك حاجة لكي تتخذ القيادة السياسية "خطوات حاسمة ذات فورية وطويلة المدى."

وقالت المدير العام للمركز سونيتا ناراين إنه يجب إجراء توسع شامل لوسائل النقل العام، من خلال تعزيز خدمات الحافلات وحظر أنواع الوقود التي تسبب التلوث الملوثة وتغليظ العقوبات بحق من يقومون بحرق النفايات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل