المحتوى الرئيسى

تنفيذ مشروعات لـ"التوسع الزراعي الرأسي" بعائد 25 %في المحاصيل

11/12 12:17

نفذت وزارة الموارد المائية والري، متمثلة في الهيئة المصرية العامة للصرف، العديد من المشروعات في مجال الصرف العام والمغطى، والتي تعد من أهم مشروعات التوسع الزراعي الرأسي؛ نظرًا لما لها من عائد سريع في زيادة الإنتاج الزراعي يصل إلى حوالي 25 % للعديد من المحاصيل الرئيسية.

وقال الدكتور حسام الإمام، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الوزارة تسعى لتحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية، وخفض منسوب المياه الأرضية، ومعامل التوصيل الهيدروليكي للتربة وخفض ملوحة التربة والمياه الأرضية.

وأكد الدكتور عصام خليفة، رئيس الهيئة، في بيان صحفي، اليوم الأحد، بذل قصارى الجهد في تغطية كافة الأراضي الزراعية بشبكات الصرف العام والمغطى وإحلال وتجديد زمام الشبكات التي انتهى عمرها الافتراضي، ولا تجدي معها الصيانة.

وأضاف خليفة، أن خطة الهيئة في مجال الصرف المغطى تضمنت إنشاء وإحلال وتجديد زمام قدره 80 ألف فدان بشبكات الصرف المغطى خلال العام المالي 2017 /2018، منها 51 ألف فدان بالوجه البحري، موضحا تنفيذ 11,819 ألف فدان بالإضافة إلى 29 ألف فدان بالوجه القبلي.

وأكد، تنفيذ 5,142 ألف فدان؛ ليصبح إجمالي الزمام الذي تم تزويده بشبكات الصرف المغطى 16,691 ألف فدان بتكلفة إجمالية 95 مليون جنيه.

وأوضح "خليفة"، أن خطة الهيئة في مجال مشروعات الصرف العام تضمنت إنشاء وتوسيع وتعميق المصارف العامة المكشـوفة في زمام قدره 9 آلاف فدان بـخطة العـام المالى 2017/ 2018، وبلغ إجمالي الزمامات المنفذة 500 فدان، بالإضافة لتنفيذ الأعمال الصناعية مثل (سحارة المحسمة – الكباري – السحارات - ...... ) بتكلفة إجمالية وقدرها 409 مليون جنيه .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل