المحتوى الرئيسى

صحيفة: الاتحاد الأوروبي يوسع نطاق تدريب خفر السواحل الليبية

11/12 12:16

ذكرت تقارير صحفية صادرة اليوم الأحد (12 تشرين الثاني/نوفمبر 2017) في ألمانيا أن الاتحاد الأوروبي عازم على توسيع نطاق تدريب خفر السواحل الليبية لتقليص الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا. وكتبت صحيفة "فيلت آم زونتاغ" الألمانية استنادا إلى دوائر دبلوماسية مطلعة، أن من المنتظر مستقبلا تدريب قوات الشرطة العاملة في مجال حماية السواحل، وتزويدها بقوارب وعربات نقل.

يذكر أن عملية التدريب البحرية (صوفيا) التابعة للاتحاد الأوروبي، قاصرة حتى الآن على تدريب القوات العسكرية في قوات خفر السواحل الليبية.

ندد المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين بكيفية تعامل الاتحاد الأوروبي مع أزمة المهاجرين، متهما الأوروبيين بعدم التصدي للتجاوزات، التي يتعرض لها المهاجرون في ليبيا. (08.09.2017)

الاتحاد الأوروبي وليبيا تجمعهما مصلحة مشتركة وهي وقف الهجرة عبر البحر المتوسط. وللجانبين أسباب مختلفة في بلوغ هذا الهدف، لكن الوسائل التي ينتهجانها لتحقيقه، متعددة ومتناقضة. (31.08.2017)

وتابعت الصحيفة أن المفوضية ستخصص مبدئيا 30 مليون يورو لتمويل هذه الخطوة وستوفر إيطاليا 16 مليون يورو إضافية لهذا الغرض. وستتولى إيطاليا تدريب شرطة السواحل الليبية، وسيتم التدريب خارج إطار عملية (صوفيا) البحرية.

من جانبها، قالت مونيكا هولماير، المتحدثة باسم حزب الشعب الأوروبي، والمختصة بشؤون السياسات الداخلية، إن تدريب خفر السواحل "في بلد العبور ليبيا، أمر جوهري لشل حركة مهربي البشر والعمل بقدر المستطاع على منع الرحلات غير المشروعة إلى أوروبا والتي تتسبب في مقتل العديد من الأشخاص".

وكثيرا ما يتم اتهام خفر السواحل الليبية بعرقلة عمليات إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط. وفي هذا السياق قال غونتر ماير، رئيس مركز أبحاث العالم العربي بجامعة ماينز، في تصريحات لـ DW، "إن العاملين بخفر السواحل يحصلون في الغالب على رواتب سيئة، وبالتالي فإن المشاركة في عمليات التهريب تجلب لهم أموالا إضافية". وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر الصيف الماضي، دفع 199 يورو أسبوعيا نظير المشاركة في البرامج التدريبية، بهدف جذب المزيد من المهتمين.

على صعيد متصل قامت الأمم المتحدة اليوم الأحد بإجلاء أول مجموعة من اللاجئين "الأكثر عرضة للخطر" من ليبيا ونقلهم إلى النيجر المجاورة. وقال فينست كوشيتيل، وهو مبعوث إقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة  لشؤون اللاجئين، إنه تم إنقاذ مجموعة من 25 لاجئا أمس السبت. ومن بين اللاجئين 15 امرأة وأربعة أطفال من إثيوبيا وإريتريا والسودان. 

تعتزم بلغاريا نشر قوات خاصة على حدودها مع تركيا لمنع عبور اللاجئين، الأمر الذي تسبب في انتقادات لبلغاريا وجهتها مؤسسة برو أزول المعنية بشؤون اللاجئين.

تعتبر ليبيا بوابة مئات الآلاف من الراغبين في العبور نحو إيطاليا، التي وافقت حكومتها مؤخرا على مهمة بحرية في المياه الليبية لاعتراض الزوارق المهاجرة وإعادة المهاجرين إلى ليبيا.

تقرير صدر مؤخرا عن منظمة "أوكسفام" ذكر أن غالبية المهاجرات الأفريقيات يتعرضن للاغتصاب والعمل القسري، مشيرا إلى أن المعاناة هي جزء من الحياة اليومية للكثير من المهاجرين.

من بنود اتفاق اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي أن تعيد أوروبا المهاجرين الذين وصلوا عبر تركيا إلى الجزر اليونانية بشكل غير شرعي لتركيا مرة أخرى. وكثيراً ما هدد الرئيس التركي اردوغان بإلغاء الاتفاقية، بعد كل خلاف سياسي مع الاتحاد الأوروبي.

أقر ساسة أوروبيون بصعوبة إغلاق طريق البلقان بشكل كلي أمام المهاجرين كما أفادت بيانات إحصائية أن طريق البلقان لايزال الأكثر استخداما من قبل المهاجرين الراغبين في الوصول لأوروبا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل