المحتوى الرئيسى

محمد طه.. ارتجل 10 آلاف موال وقال عنه طه حسين: "صاحب شهادة ربانية"

11/12 10:22

على ألحان الموسيقى تغنى بالمواويل التي برع في أدائها فكان صاحب الـ10 آلاف موال بدون إعداد سابق، ليتنقل بين الموالد والأفراح الشعبية، والمقاهي، إلى أن ذاع صيته وشهرته، ليقتحم مجال الموسيقى والغناء، بالتأليف والتلحين والغناء.

غادر مسقط رأسه في سوهاج لينتقل إلى مركز قليوب، ثم الاستقرار بالقاهرة، والتي غنى على مقاهيها بحي الحسين والسيدة زينب التي كان يغني فيها أثناء الاحتفال بالموالد والمناسبات الدينية.

تصادف في سنة 1954 أن استمع إليه الإذاعيان الكبيران طاهر أبو زيد وإيهاب الأزهري وهو يغني في مقهى "المعلم علي الأعرج" بالحسين، واصطحباه إلى الإذاعة حيث قاما بتسجيل عدد من مواويله.

ضمه الإذاعي جلال معوض لإحياء حفل أضواء المدينة، في غزة، فغني في الاحتفال بعيد الثورة أمام جمهور يتقدمه جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وكمال الدين حسين وغيرهم من القادة.

بعدما صار طه هو أحد أشهر نجوم الموال في مصر ساقه الحظ أن يقوم بالغناء أمام عميد الأدب العربي طه حسين فأعجبه، وسأله عن مؤهلاته الدراسية، فقال محمد طه لا أحمل إلا شهادة الميلاد وشهادة الخدمة العسكرية، ليرد عليه طه حسين قائلا: "لكنك تحمل شهادة ربانية أكبر من الليسانس في المواويل".

كون فرقته الموسيقية الخاصة "الفرقة الذهبية للفنون الشعبية" كما كون شركة لطباعة اسطواناته سماها شركة "ابن البلد".

بجانب الغناء، شارك "طه" في العديد من الأعمال السينمائية منها (ابن الحتة.. بنات بحري..السفيرة عزيزة، دعاء الكروان، صراع في الجبل، نص دستة مجانين، الحب في غرفة الإنعاش، قسمة ونصيب).

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل