المحتوى الرئيسى

جولة فى عناوين الصحف المصرية - برلمانى

11/12 10:02

تناولت الصحف المصرية صباح اليوم الأحد، العديد من الموضوعات الهامة والمتنوعة التى تهم الرأى العام، ويأتى على رأسها، شكرى ينقل رسائل شفهية من الرئيس لقادة 6 دول عربية، 16 مليون يورو لإنشاء أكبر مدرسة ألمانية بالإسكندرية، 56 فرصة للاستثمار الصناعى فى مؤتمر "استثمر بالأقصر".. اليوم، "عابدين": الرئيس منحنى سلطات كاملة لإدارة العاصمة الإدارية، "التعليم العالى" تطالب بتقييم مناهج الجامعات، شادية تتجاوز مرحلة الخطر وتطلب العودة لمنزلها.. والأطباء يوصون بالبقاء، وزير البترول: حقل "ظهر" يبدأ فى الإنتاج الشهر المقبل.

أكد عمرو الجارحى وزير المالية، فى بيان أمس أن قرار مؤسسة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتمانى برفع النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى إلى "إيجابى"، يعد خطوة مهمة لتدعيم الثقة فى برنامج الإصلاح الاقتصادى وهو ما سيسهم فى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لداخل البلاد، وخفض تكلفة التمويل لكل من الدولة والمؤسسات بالإضافة إلى القطاع الخاص. كانت مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتمانى أعلنت أمس الأول، عن قيامها بمراجعة النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى من "مستقر" إلى "إيجابى" مع الإبقاء على درجة التصنيف الائتمانى لمصر بكل من العملتين الأجنبية والمحلية عند درجة B.

 المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن المنتجات البترولية ما زالت مدعومة على الرغم من رفع الأسعار، مشيرا إلى أن الوزارة تغطى 64% من سعر التكلفة، وأن هناك 35% ما زالت تمثل فجوة بين سعر البيع المحلى وسعر تكلفة المنتجات. وقال الملا، فى مؤتمر صحفى أمس السبت، بمقر الوزارة، أنه غير وارد زيادة أسعار المنتجات البترولية خلال العام المالى الحالى، والمنتهى فى 30 يوليو 2018، مشيرا إلى أن هناك منتجات بترولية مثل البوتاجاز من الصعب وصول دعمها للصفر.

- "القوات الجوية" تدمر 10 سيارات محملة بالأسلحة على الحدود الغربية

- أهم 200 تصريح للرئيس عبد الفتاح السيسى فى 5 أيام

- تفاصيل اجتماعات لجنة العفو الرئاسى للانتهاء من "القائمة الرابعة"

- فريدة الشوباشى: أنور السادات فرط فى سيناء

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى أن الوزارة تتحرك سريعا فى تأسيس مركز خدمات المستثمرين والذى سوف ينتهى خلال الأسابيع القليلة المقبلة و٧٠جهة من مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات ذات الصلة بالمستثمرين مشيرة إلى أن المركز به 30 جهة حاليا. وقالت خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثانى لمجلة الأهرام الاقتصادى نياية عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والذى عقد أمس تحت رعايته بعنوان فرص الاستثمار والنمو والتشغيل أن الخريطة الاستثمارية جاءت شاملة لجميع القطاعات بهدف تحسين مناخ الاستثمار وساهمت فيها كل المحافظات.

الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى

وأضافت الوزيرة لقد حاولنا تفادى لمشاكل فيما يخص جاهزية الأرض، مؤكدة أن ٧٠% من المشاكل كانت تخص جاهزية الأرض. وأشارت إلى أن المناطق الحرة الخاصة خطوة جيدة استطعنا تحقيقها والنص عليها فى قانون الاستثمار الجديد مؤكدة أن قانون الاستثمار الجديد يحارب البيروقراطية التى لها صلة بالفساد الإدارى من خلال وضع أطر محددة من الحكمة والشفافية والمساءلة والالتزام بعدد معين من الايام يتم بعدها الموافقة أو تتم الموافقة تلقائيا.

يبدأ وزير الخارجية سامح شكرى اليوم، جولة عربية تشمل كلاً من الأردن والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان والسعودية، سينقل خلالها رسائل شفهية من الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى قادة تلك الدول، فضلا عن بحث العلاقات الثنائية، والتشاور حول تطورات الأوضاع فى المنطقة.

 المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن جولة شكرى تأتى فى إطار التشاور الدائم بين مصر والأشقاء العرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع فى المنطقة، خاصة فى ظل ما يشهده المسرح السياسى فى لبنان من تطورات، فضلا عن تنامى التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة بشكل عام، مما يقتضى تكثيف التشاور والتنسيق بين مصر والأشقاء فى الدول العربية. وأضاف أن الوزير، سيؤكد خلال المباحثات الثنائية مع نظرائه من وزراء الخارجية، موقف مصر الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربى فى مواجهة التحديات المختلفة التى تشهدها المنطقة وتأثيراتها المحتملة على الأمن القومى العربى، كما ينقل رؤية مصر وتقييمها لكيفية التعامل مع تلك التحديات، فضلاً عن تأكيد سياسة مصر الثابتة والراسخة التى تدفع دائما بالحلول السياسية للأزمات وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار.

- الليلة مصر تواجه غانا فى ختام مشوار تصفيات المونديال

- 20 يناير بدء إجازة منتصف العام بالمدارس

- لجنة محلب تصدر دليلا استرشاديا بإجراءات تقنين أراضى وضع اليد

- النقل وقناة السويس تروجان لمصر فى انتخابات المنظمة البحرية الدولية

وضع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، يرافقه يوليوس جيورج حجر الأساس لأكبر للمبنى الجديد لمدرسة "سان شارل بورومى" بمنطقة أبيس. وتعد المدرسة الجديدة ثانى أكبر مدرسة ألمانية خارج ألمانيا، حيث تقام على مساحة 25 ألف متر، وتضم 3 مبان "حضانة، تعليم أساسى، تعليم ثانوى" فضلا عن مكان مخصص للرياضة ومسرح بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 16 مليون يورو.

تنطلق صباح اليوم بمحافظة الأقصر فعاليات مؤتمر "استثمر فى الأقصر" والذى تقيمه منظمة اليونيدو بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومحمد بدر محافظ الأقصر، يتم من خلال الجلسة الافتتاحية عرض الفرص الاستثمارية بالمحافظة والإعلان عن تدشين موقع "استثمر فى الأقصر" والذى سيعرض 56 فرصة استثمارية فى المحافظة خلال المؤتمر. وأعلن محمد سيد بدر محافظ الأقصر، أن المؤتمر ينظمه مشروع "إمكان" لتشغيل الشباب ودعم ريادة الأعمال فى صعيد مصر، وهو مشروع تابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو".

- راشد: مصر تسعى لاستعادة مكانتها على خريطة السياحة العالمية

- تأهيل الشباب للعمل فى مشروع الـ 100 ألف صوبة ومبادرة القرية المنتجة

- نسبة الإشغالات بفنادق شرم الشيخ ترتفع إلى 60%

- هيئة الاستعلامات: حديث الرئيس يتصدر مانشيتات الصحف العالمية

قال اللواء أحمد زكى عابدين، الرئيس التنفيذى لجهاز العاصمة الإدارية الجديدة، أنه عندما طالبه الرئيس عبد الفتاح السيسى لتولى المنصب كان مطلبه الوحيد التمتع بكل السلطات، الأمر الذى وافق عليه الرئيس فورا، وقال له لك كل الصلاحيات الإدارية والمالية. واعتبر عابدين أنه لا حل لمشكلات فساد المحليات إلا بالقضاء على المركزية وإلغاء قبضة الوزارات على المحافظات، واختيار المحافظين بالانتخاب من أبناء محافظاتهم وفق ضوابط وشروط محددة للترشح، على أن يتم اختيار 5 أو 7 من أوائل المرشحين وترك الفرصة للحكومة لاختيار أبرزهم لمنصب المحافظ.

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

شدد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على أهمية التطوير المستمر للبرامج التعليمية لمواكبة أحدث النظم العالمية، مشيرا إلى ضرورة تقييم المناهج الدراسية فى الجامعات الخاصة والأهلية مقارنة بالنظم الدولية، لتيسير الاعراف المتبادل بالشهادات الجامعية مع تقديم رؤية تنفيذية حول كيفية تطوير المناهج فى الجامعات الخاصة والأهلية.

- براءة محافظ الدقهلية ورفض عزله فى "أرض جامعة الدلتا"

- مشروع قانون ينظم عمل مراكز علاج وتأهيل مرضى الإدمان

- ضم القوس الشمالى الشرقى بـ"الإقليمى" لافتتاحات محور "شبرا – بنها"

- مصر تترشح لعضوية المنظمة البحرية الدولية

كشفت مصادر مقربة من الفنانة الكبيرة شادية عن تحسن حالتها الصحية، بعد تجاوز مخاطر أزمة إصابتها بجلطة فى المخ. وأوضحت المصادر مساء أمس الأول الجمعة، أن الفنانة الكبيرة بدأت فى التعرف على الشخصيات المحيطة بها منذ مساء الجمعة ولكنها تواجه صعوبة فى الكلام.

وكانت شادية قد تعرفت لأول مرة منذ إصابتها على خالد شاكر ابن شقيقتها والملازم لها بالمستشفى، ونظرت إليه بابتسامة، وحاولت أن تتحدث إليه مكتفية بقولها «عايزة أروح البيت»، وقام خالد بتوصيل رغبتها إلى أعضاء الفريق الطبى المعالج بمستشفى الجلاء العسكرى، والذين أكدوا له أن الوقت لم يحن بعد لخروج النجمة الكبيرة من المستشفى، حيث إنها مازالت تواصل علاجها وتخضع للعناية المركزة، خاصة بعد تعرضها لالتهاب رئوى بعد يوم من إذابة الجلطة الدماغية بنجاح.

قال طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن حقل ظهر سيبدأ الإنتاج خلال شهر ديسمبر المقبل. وأضاف المُلا، خلال مؤتمر صحفى عقده فى مقر وزارته، أنه من المتوقع تأثر فاتورة دعم المواد البترولية بنهاية العام المالى الحالى نتيجة ارتفاع أسعار النفط العالمية، مضيفًا: "من السابق لأوانه تحديد التأثير الناتج على فاتورة دعم المواد البترولية؛ وأوضح أن استهلاك المواد البترولية قد انخفض خلال الربع الأول من العام المالي؛ نتيجة لارتفاع أسعار الوقود خلال نهاية يونيو الماضى. وبحسب المُلا، فإن فاتورة دعم المواد البترولية قد ارتفعت خلال الربع الاول من العام المالى الحالى، بنسبة ٦٧.٨٥٪؜، لتصل إلى ٢٣.٥ مليار جنيه، مقابل ١٤ مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى. وأكد أن الوزارة تتفاوض حاليا مع الحكومة العراقية لزيادة كميات الخام المستورد من العراق ليصل إلى مليونى برميل شهريا بدلا من مليون فقط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل