المحتوى الرئيسى

اليوم.. انطلاق مؤتمر «استثمر فى الأقصر»

11/12 10:01

تشهد الأقصر، اليوم الأحد، انطلاق فعاليات مؤتمر "استثمر فى الأقصر" والذي تقيمه منظمة اليونيدو بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، تحت رعاية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ومحمد بدر محافظ الأقصر.

وسيتم عرض الفرص الاستثمارية بمحافظة الأقصر والإعلان عن تدشين موقع "استثمر فى الأقصر" الذي سيعرض 56 فرصة استثمارية صناعية فى الأقصر، خلال مؤتمر "استثمر فى الأقصر - إيجاد الفرص الصناعية".

وقال محافظ الأقصر: إن منتدى "استثمر فى الأقصر" منظم من قبل مشروع (إمكان) لتشغيل الشباب ودعم ريادة الأعمال فى صعيد مصر، وهو مشروع تابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومحافظة الأقصر بتمويل من حكومة اليابان.

وأشار إلي أن المؤتمر يهدف إلى تنويع وسائل تنمية وتطوير الاقتصاد والقطاع الخاص المحلي، وتعزيز فرص تشغيل الشباب، وذلك نظرًا لما تتمتع به الأقصر من موقع جغرافي متوسط بين محافظات صعيد مصر، كما أنها تعد معبرًا بين البحر الأحمر وقارة إفريقيا مما يوفر لها إمكانيات لتصبح مركزًا للأعمال فى صعيد مصر، إضافة إلي أنها تتسم بقطاع زراعي نشط نتيجة مناخها المثالي، بالإضافة إلى امتلاكها ثلاث مناطق صناعية، وهي منطقة "البغدادي" (بمساحة 311 هكتار) فى قلب المحافظة، ومنطقة "طيبة الجديدة" (382.71 هكتار) فى شمال المحافظة، ومنطقة "أرمنت" (1011.73 هكتار).

وأضاف أن شهرة محافظة الأقصر عالميًا ترجع إلى كونها عاصمة السياحة فى مصر، والملقبة بـ"أكبر متحف مفتوح على سطح الأرض"، وأدى ذلك إلى توجيه رءوس أموال كبيرة لإنشاء الخدمات المحلية مثل مراكز الضيافة، والمؤتمرات، وغيرها من الخدمات التي يمكن أن تخدم مجتمع الأعمال مثلما تخدم قطاع السياحة.

ولفت إلي أن الأقصر تحتوي على العديد من الأنشطة الاقتصادية ذات التنافسية، وتم خلال العام الماضي مسح شامل ودقيق لفرص الاستثمار أسفر عن تحديد 56 فرصة استثمارية، وأدى ذلك إلى إنشاء ونمو 22 شركة ناشئة وصغيرة ومتناهية الصغر (بمتوسط استثمارات بين 30 ألفًا ومليون جنيه مصري لكل شركة) فى مجالات إدارة المخلفات، والطاقة المستدامة، والتصنيع الزراعي والغذائي، وهذه الشركات لديها القدرة على خلق 146 وظيفة محلية مباشرة خلال العامين المقبلين، وستعرض خدماتها ومنتجاتها أثناء المؤتمر على لاعبين أساسيين فى الأسواق المحلية مثل الموردين والعملاء والشركات الكبرى والمستثمرين.

وتابع: علاوة على هذا، سيركز المشروع على دعم 6 فرص استثمارية كبرى (يتراوح استثماراتها بين 20 إلى 90 مليون جنيه مصري) وتتمتع بعوائد مالية وتأثير اجتماعي وبيئي واعد، ومن الممكن أن تخلق 157 وظيفة مباشرة، بالإضافة إلى 124 وظيفة موسمية.

وأكد علي أن موقع "استثمر فى الأقصر" سيقدم معلومات عن الفرص الاستثمارية وخدمات الدعم والمشاريع الناشئة والمتناهية الصغر والصغيرة، فضلا عن عرضه لخريطة بيئة ريادة الأعمال التي عملت كنموذج للمشروع، ويمكن تنفيذها فى محافظات أخرى فى صعيد مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل