المحتوى الرئيسى

ملك الأردن يفتتح أعمال الدورة العادية الثانية لمجلـس الأمة

11/12 09:05

يفتتح العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أعمال مجلس الأمة الـ18 الذي يضم مجلسي النواب والأعيان، الأحد، بإلقاء خطبة العرش، التي يتوقع التطرق فيها لقضايا محلية وإقليمية ودولية.

وتنص الماد الـ79 من الدستور على أن "يفتتح الملك الدورة العادية لمجلس الأمة بإلقاء خطبة العرش في المجلسين مجتمعين وله أن ينيب رئيس الوزراء أو أحد الوزراء ليقوم بمراسم الافتتاح وإلقاء خطبة العرش، ويقدم كل من المجلسين عريضة يضمنها جوابه عنها".

وعقب افتتاح الدورة، تعقد جلسة قصيرة لمجلس الأعيان، ثم تعقد الجلسة الأولى لمجلس النواب، ويترأسها أقدم النواب نيابة، ويساعده أصغر عضوين، وهما النائبان زينب الزبيد وقيس زيادين.

ووفق المادة الـ3 من النظام الداخلي، يعقد مجلس النواب جلسته الأولى ويتولى الرئاسة الأقدم في النيابة فإن تساوى أكثر من نائب في الأقدمية، فالنائب الأكثر نيابة بعدد الدورات فإن تساووا فالأكبر سناً بينهم.

وبعد انتخاب أعضاء المكتب الدائم للمجلس، ينتخب النواب وفق المادة الـ6، لجنة من أعضائه لوضع صيغة الرد على خطبة العرش، وبعد إقرارها يرافق أعضاء المجلس الرئيس لرفع الرد إلى الملك، وذلك خلال 14 يوماً من إلقاء الخطبة.

وتغيب انتخابات رئاسة المجلس عن مشهد افتتاح الدورة؛ حيث لا ينتخب النواب رئيسا لهم انسجاما مع التعديلات الدستورية الأخيرة والتي حددت ولاية رئيس مجلس النواب بعامين؛ حيث انتخب النواب في بداية دورتهم العادية الأولى العام الماضي المهندس عاطف الطراونة رئيسا للمجلس.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل