المحتوى الرئيسى

صحف اليوم..شهادة دولية جديدة بتعافى الاقتصاد المصرى..انطلاق مؤتمر 'أخبار اليوم' الاقتصادي بحضور رئيس الوزراء و٢٠ وزيرًا.. وزير خارجية فنلندا يعترف بوجود معايير مزدوجة فى التعامل مع الوضع الأمنى بمصر

11/12 04:53

شهادة دولية جديدة بتعافى الاقتصاد المصرى

يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية فى حوار لـ «الأهرام»:

أمام تونس ومصر فرص للاستثمار المشترك ولمشروعات كبرى بإفريقيا

◙ للأسف لم أزر مصر من قبل لكنى مغرم بأم كلثوم وعبدالوهاب

خلال جولة عربية لوزير الخارجية

رسائل شفهية من الرئيس السيسي لقادة دول الخليج والأردن

انطلاق مؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي بحضور رئيس الوزراء و ٢٠ وزيرًا

اليوم .. أكثر من ٢٠٠٠ رجل أعمال يبحثون مستقبل الاستثمار والتصدير

قضايا التنمية والصناعة والإصلاح الإداري والتشغيل في مقدمة المناقشات

وزير خارجية فنلندا: أعترف بوجود معايير مزدوجة فى التعامل مع الوضع الأمنى بمصر

رئيس نادى «قضايا الدولة» لـ«الشروق»: تعديل قانون الهيئة على رأس أهدافنا لتطبيق الاختصاصات الدستورية

شهادة دولية جديدة بتعافى الاقتصاد المصرى

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اهتمام الحكومة بتطوير الصناعات المختلفة، خاصة الصناعات النسجية التى تمتلك مصر فيها ميزة نسبية عالية، حيث توجد لدينا جميع مراحل إنتاجها من زراعة القطن وصولا إلى المنتج النهائي.

وقال ـ خلال افتتاحه أمس الدورة الثانية لمعرض «دستنيشن إفريقيا» المخصص للتصدير، والذى تشارك فى أعماله 75 شركة مصرية بجانب 10 شركات من 4 دول إفريقية ـ إن الحكومة ستعمل على التوسع فى زراعة القطن المصرى طويل التيلة مع بدء تنفيذ مشروع تطوير المحالج بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية. وأضاف أن الحكومة تدعم خطط التوسع الاستثمارى للقطاع الخاص خاصة فى الصناعات الكثيفة العمالة مثل الصناعات النسجية التى يمكن التوسع بها وتطويرها خاصة فى مجالات التصميم والتسويق.

وشدد على التزام الحكومة بالبرنامج الإصلاحى الاقتصادى والاجتماعى حيث نسير فى تنفيذه بخطوات منتظمة، مشيرا إلى أن نتائج مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادى مع بعثة صندوق النقد الدولى بشأن الشريحة الثالثة للقرض مشجعة.

وفى شهادة دوليةجديدة بعد تقرير صندوق النقد الدولى بأن برنامج الإصلاح المصرى بدأ يؤتى ثماره وتحسن مناخ الاستثمار رفعت مؤسسة «ستاندرد آند بورز» تصنيفها للاقتصاد المصرى من مستقر إلى «إيجابي» باعتباره خطوة مهمة لتدعيم الثقة فى برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى وهو ما اعتبره عمرو الجارحي، وزير المالية تطورا إيجابيا سيسهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، وخفض تكلفة التمويل لكل من الدولة وجميع المؤسسات، بالإضافة إلى القطاع الخاص.

من ناحية أخرى أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى مؤتمر صحفى أمس، أنه بالرغم من ارتفاع أسعار خام برنت إلى 64 دولارا للبرميل فإن الربع الأول من العام المالى الحالي، والذى كان مقدرا له نحو 27.5 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية، قد حقق وفرا بنحو 4 مليارات جنيه، وذلك بسبب ترشيد الاستهلاك من المواطنين، حيث انخفضت نسبة الاستهلاك للبنزين بنحو 4% والسولار 7%، وسوف يكون لذلك أثر إيجابى على الموازنة العامة للدولة.

يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية فى حوار لـ «الأهرام»:

أمام تونس ومصر فرص للاستثمار المشترك ولمشروعات كبرى بإفريقيا

◙ أحمل رسالة شفهية من الرئيس السبسى إلى الرئيس السيسى لتطوير العلاقات

◙ حققنا نجاحا فى مكافحة الإرهاب ولاأتوقع ولا أتمنى حربا فى المنطقة

◙ يجب اعتماد معالجات أخرى لخطر الإرهاب كالتعليم والثقافة بجانب المواجهة الأمنية

◙ للأسف لم أزر مصر من قبل لكنى مغرم بأم كلثوم وعبدالوهاب .. خاصة أغنية « من غير ليه»

قبيل ساعات من مغادرته تونس إلى القاهرة خص يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية «الأهرام» بهذا الحوار على الرغم من مشاغله وضغط جدول أعماله ومقابلاته. والشاهد هوسابع رئيس حكومة بتونس بعد ثورة ( ديسمبر 2010 ).

إلا أن حكومته التى تحمل صفة «الوحدة الوطنية» استطاعت أن تخطوإلى عامها الثانى بحلول نهاية أغسطس الماضى، وذلك رغم عواصف السياسة والاقتصاد . واللافت أن استطلاع الرأى الأهم فى تونس يضع الشاهد شهرا تلوالآخر على رأس السياسيين الأكثر شعبية فى بلاده .

وفى بداية الحوار حاولنا الاقتراب من علاقة الشاهد رئيس الحكومة الشاب ( 42 عاما ) بمصر على المستوى الشخصى فسألناه هل زارها من قبل ؟.. وعن مدى حضورها فى وجدانه وتكوينه ؟ فأجاب:

للأسف هذه أول مرة أزور فيها مصر على الإطلاق مع أن لى أصدقاء مصريين كثيرين (قالها بالعامية التونسية : برشا )، ولكنى ككل العرب تعد مصر بالنسبة لى وجهة ثقافية أساسية وأولى ، وهكذا فى السينما والأغنية والفنون .وأنا شخصيا مغرم بأم كلثوم وعبدالوهاب ..وأحب أن أستمع دائما لأغنية « من غير ليه «.

كيف ترى واقع ومستقبل العلاقات المصرية التونسية على ضوء هذه الزيارة ؟

أعتقد أن العلاقات الطيبة بين الشعبين تتطلب مجهودات أكبر وأفضل بيننا كحكومات لتطويرها والارتقاء بها سواء على مستوى تبادل الخبرات أوالتجارة، فالتبادل الاقتصادى يبقى ضعيفا مقارنة بما يمكن ان يتحقق مقارنة باقتصادات الدولتين . لقد مررنا بفترات صعبة فى مصر وتونس لكن اقتصاد البلدين يتميز بحيوية يمكن الانتفاع بها فى التصدير والاستثمار . ولاشك أن التحدى الاقتصادى أمامنا اليوم مشترك ولذا نتطلع إلى تطوير حجم التبادل التجارى والاقتصادى. وعندما قلت اننى ذاهب الى مصر أبدى العديد من رجال الأعمال رغبتهم فى الانضمام للزيارة لاكتشاف فرص الاستثمار والتبادل. وهكذا فأنا أصطحب معى نحوعشرين رجل أعمال تونسيا .ونحن كسلطة سياسية علينا أن نهيئ المناخ ونوجد الفرص أمام القطاع الخاص كى يأخذ المشعل لتطوير التبادل بين البلدين . وبالطبع فأمام رجال الأعمال المصريين بدورهم فرصة أن يأتوا إلى تونس . وحقيقة نحن أمامنا فرص كبرى للتعاون فى مجالات الفلاحة ( الزراعة ) والصناعات الغذائية والتصنيع والسياحة وتكنولوجيا الاتصالات .

التقيتم منذ قليل بقصر قرطاج الرئاسى بالرئيس الباجى قايد السبسى .. ووفق البيان الصادر كان هناك موضوعان هما : برنامج الإنعاش الاقتصادى لحكومتكم وزيارتكم للقاهرة .. ما الذى قاله لكم الرئيس السبسى بشأن الزيارة ؟

حقا قابلته اليوم فى إطار الإعداد للزيارة ، وحملنا برسالة شفهية الى الرئيس السيسى .وهوحريص على حسن العلاقات التونسية المصرية ونجاح هذه الزيارة وكان له بدوره زيارة مهمة جدا الى القاهرة فى أكتوبر 2015.

هل تطرقتم الى تنسيق مصرى تونسى بشأن مستجدات المنطقة على ضوء ما يجرى بخاصة من تطورات فى السعودية ولبنان ؟

لم نتطرق الى الوضع فى المنطقة، فهذه زيارة تتركز على العلاقات الثنائية وبهدف تفعيل اللجنة العليا المشتركة والتى لم تنعقد منذ نحوعامين ( آخر انعقاد فى سبتمبر 2015 بتونس) . وسيرافقنى عدد من الوزراء للالتقاء بنظرائهم فى مصر ، وهدفنا من هذه الزيارة متابعة مختلف الاتفاقات والنظر فى دفع التعاون بيننا . واعتقد أن هناك إمكانات يمكن تحقيقها اليوم، فنحن ومصر نتشاطر العديد من الأمور من الثقافة والعروبة والدين والى آخره . ومصر أيضا سوق كبيرة جدا. وتطلعات الشعبين التونسى والمصرى نفس الشىء. ويمكننا النظر الى التعاون مع دول إفريقية فليس بالضرورة أن نكون فقط متنافسين .

يتساءل مواطنون مصريون وتونسيون بعد 15 لجنة عليا مشتركة والعديد من الاتفاقات عن إجراءات ومكاسب ملموسة مثل إلغاء تأشيرات الدخول وتسهيلات التنقل والإقامة والتملك ومشروعات تعود بالفائدة على مواطنى البلدين .. ماذا تقول لهم ؟

ربما هناك بطء فى إنجاز بعض الأشياء المتفق عليها وتحتاج للمتابعة، ونحن نسعى لدفعة جديدة. واليوم فإن المتابعة على مستوى رؤساء الدول والحكومات من شأنها أن تحقق نتائج ملموسة. واليوم رغم الظرف الصعب فى تونس فضلنا أن نذهب إلى القاهرة من اجل انعقاد اللجنة المشتركة . وربما يمثل نوعا من الحلول بالنسبة لتونس ولمصر لتحسين ظروف المواطنين فى البلدين.

خلال جولة عربية لوزير الخارجية

رسائل شفهية من الرئيس السيسي لقادة دول الخليج والأردن

يبدأ سامح شكري وزير الخارجية اليوم جولة عربية تشمل كلًا من الأردن والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان والسعودية، تتناول الجولة بحث العلاقات الثنائية مع تلك الدول، والتشاور حول تطورات الأوضاع في المنطقة.. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن جولة الوزير تأتي في إطار التشاور الدائم بين مصر والأشقاء العرب حول مجمل العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة، خاصة في ظل ما يشهده المسرح السياسي في لبنان من تطورات، فضلا عن تنامي التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة بشكل عام، الأمر الذي يقتضي تكثيف التشاور والتنسيق بين مصر والأشقاء في الدول العربية. 

وأضاف أبوزيد أن شكري سوف ينقل رسائل شفهية من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي قادة الدول العربية التي تشملها الجولة، فضلا عن إجراء مباحثات ثنائية مع نظرائه من وزراء الخارجية.. وأشار المتحدث باسم الخارجية إلي أن الوزير سامح شكري سوف يؤكد خلال الجولة علي موقف مصر الثابت بشأن ضرورة الحفاظ علي التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة وتأثيراتها المحتملة علي الأمن القومي العربي، ونقل رؤية مصر وتقييمها لكيفية التعامل مع تلك التحديات، فضلًا عن التأكيد علي سياسة مصر الثابتة والراسخة التي تدفع دائما بالحلول السياسية للأزمات وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار.. وفي السياق ذاته التقي أمس وزير الخارجية مع محمد الأمين صيف وزير خارجية جزر القمر، حيث تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري تسلم خلال اللقاء رسالة من رئيس جمهورية جزر القمر إلي الرئيس السيسي تتناول التعاون بين البلدين. 

وأكد الوزير شكري خلال اللقاء علي خصوصية العلاقات بين الجانبين وإشتراكهما في دوائر الانتماء العربي والإسلامي والأفريقي، وحرص مصر علي تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات خاصة في مجال الكهرباء والطاقة، فضلا عن التعليم والثقافة من خلال استضافة مصر نحو 3 آلاف طالب من أبناء جزر القمر للدراسة في مصر.. وقدم وزير خارجية جزر القمر الشكر لمصر علي استضافتها للطلبة القمريين، وأشار إلي أنهم يشعرون أنهم في وطنهم الثاني وينعمون بكل الأمان والراحة.. وأضاف أبوزيد أن وزير الخارجية أشاد بالتنسيق الدائم بين الجانبين في المحافل الإقليمية والدولية، كما أشاد بالاستقرار السياسي الذي تشهده جزر القمر، وشدد علي دعم مصر لمنتدي الحوار الوطني الجاري تنظيمه في جزر القمر. وقد استعرض محمد الأمين في هذا الإطار، الترتيبات الخاصة بالحوار الوطني القائم الذي تعتزم بلاده إطلاقه في ديسمبر المقبل ومواقف الأطراف المختلفة تجاهه.. وفيما يتعلق بمكافحة ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف، شدد الوزير شكري علي أهمية مكافحة تلك الظاهرة، وأشار إلي الدور الرائد للأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في هذا الصدد.

انطلاق مؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي بحضور رئيس الوزراء و ٢٠ وزيرًا

اليوم .. أكثر من ٢٠٠٠ رجل أعمال يبحثون مستقبل الاستثمار والتصدير

قضايا التنمية والصناعة والإصلاح الإداري والتشغيل في مقدمة المناقشات

تحت شعار "مصر طريق المستقبل.. الاستثمار والتصدير من أجل التشغيل"، تبدأ اليوم الدورة الرابعة لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي وتستمر حتي بعد غد بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزراء المجموعة الاقتصادية، وأكثر من 2000 رجل أعمال ومستثمر ومصرفي يمثلون جميع القطاعات الصناعية والانتاجية.

وعلي مدار ثلاثة أيام يشهد المؤتمر 6 جلسات عامة و5 جلسات قطاعية متخصصة، وتنطلق في السابعة من مساء اليوم فعاليات المؤتمر بتلاوة آيات قرآنية يليها عرض فيلم تسجيلي ويعقبها كلمة الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ثم تلقي د. هالة السعيد وزيرة التخطيط ورئيس لجنة المتابعة الدائمة للمؤتمر كلمتها، يعقبها كلمة د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وعلي مدار 20 دقيقة يلقي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء كلمته.

وفي الثامنة مساء تنطلق أولي الجلسات العامة تحت عنوان «الاستثمار والتنمية الاقتصادية المستدامة للتشغيل والتصدير والتنافسية» ويديرها أسامة صالح وزير الاستثمار الأسبق وأمين عام المؤتمر ويشارك فيها كل من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار وعمرو الجارحي وزير المالية وعمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ومحمد فريد خميس رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية.

وتناقش الجلسة العديد من المحاور المهمة، أبرزها التنمية الصناعية في المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، والقدرة التنافسية للمنتجات المصرية في جميع المجالات، إلي جانب دور الحكومة في النهوض بالصناعات المستدامة، والتصدير مستقبل وطن.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر تنطلق فعاليات الجلسة العامة الثانية تحت عنوان «التنمية العمرانية في إطار التنمية المستدامة والتطور المجتمعي» ويديرها محمد أبوالعينين رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي ويشارك فيها د. مصطفي مدبولي وزير الاسكان ود. هشام الشريف وزير التنمية المحلية، اللواء أحمد عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، المهندس معتز محمود رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي رئيس مجموعة طلعت مصطفي، المهندس ياسين منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز، فتح الله فوزي رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية وأيمن إسماعيل رئيس مجلس إدارة ماونتن فيو.

ومن المقرر ان تناقش الجلسة العديد من المحاور الرئيسية منها الأراضي ودورها في تحقيق أهداف التنمية العمرانية في رؤية 2030، ومنح التراخيص، والتصدير العقاري بالاضافة إلي محور التمويل.

ثم تبدأ فعاليات الجلسات المتخصصة بجلستين في نفس التوقيت، الأولي «النقل واللوجيستيات» ويديرها المهندس علاء فهمي وزير النقل الاسبق ويشارك فيها د. هشام عرفات وزير النقل، د.إسماعيل عبدالغفار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، هشام عبدالواحد رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، د. مجدي عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك، عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب، اللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات، محمد مصيلحي رئيس غرفة الملاحة البحرية رئيس قطاع النقل البحري بوزارة النقل، د. محمد علي مستشار وزير النقل، د. مجدي الزكي، المهندس أحمد مصطفي، د. عمرو أبوالمجد.

أما الجلسة الثانية فمحورها «الزراعة ومستقبل الثروة الحيوانية والسمكية» ويديرها د. سعد نصار محافظ الفيوم الأسبق ويشارك فيها د. عبدالمنعم البنا وزير الزراعة د. محمد عبدالعاطي وزير الري، المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، المهندس طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات، د. نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ورجل الأعمال حلمي أبوالعيش. وتناقش الجلسة مستقبل الثروة الحيوانية، والمزارع السمكية الجديدة والصعوبات التي تواجه أصحاب المزارع، إلي جانب ملف الاراضي الزراعية

وفي الساعة الرابعة تنطلق فعاليات الجلسة القطاعية الثالثة تحت عنوان «مستقبل صناعة الحديد والصلب.. بين التحديات والتنمية» ويديرها الاعلامي أحمد سالم ويشارك فيها المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد عبدالرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية، د.مجدي عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك، إبراهيم السجيني وكيل أول وزارة التجارة ورئيس جهاز مكافحة الدعم والاغراق، إبراهيم المنسترلي وكيل أول وزارة الصناعة ورئيس هيئة الرقابة الصناعية، المهندس حسين صبور رئيس مجلس إدارة مجموعة صبور للاستشارات الهندسية، د. سمير مكاري استاذ الاقتصاد بالجامعة الامريكية،جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية، أحمد أبوهشيمة رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، رفيق الضو العضو المنتدب لمجموعة حديد السويس للصلب، جورج متي نائب المدير العام ورئيس قطاع التسويق بمجموعة حديد عز، أيمن العشري رئيس مجموعة العشري للصلب والمهندس حسن المراكبي رئيس مجلس ادارة مجموعة المراكبي للصلب.

وتناقش الجلسة العديد من الملفات والقضايا المتعلقة بمستقبل صناعة الحديد وما تمثله من أهمية في الناتج القومي وعلي رأسها ملف الإغراق الذي تتعرض له صناعة الحديد والصلب من الحديد المستورد، بالاضافة إلي القدرة التنافسية للصناعة،ومواجهة المصانع الرديئة التي تنتج منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية العالمية، والرسوم الجمركية التي تفرضها كبري الدول المنتجة للحديد علي واردات الحديد إلي أسواقها.

وفي نفس الوقت تبدأ جلسة «استرداد أراضي الدولة» ويديرها خالد أبوبكر ويشارك فيها د. هشام الشريف وزير التنمية المحلية، د. جمال سالم محافظ الفيوم،اللواء عصام البديوي محافظ المنيا، المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، لواء محمد حلمي رئيس هيئة التعمير، وأحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب. وتناقش الجلسة ملف استرداد أراضي الدولة والقوانين التي يتم تشريعها حاليا للحد من عمليات الاستيلاء، إلي جانب سبل الاستفادة من الأراضي في تنفيذ مشروعات حقيقية تعود بالنفع العام علي المواطن المصري.

ومساء غد تنطلق الجلسة العامة الثالثة تحت عنوان «التمويل الصناعات المتوسطة والصغيرة» ويديرها د. سامي عبدالعزيز أستاذ الاعلام بجامعة القاهرة ويشارك فيها طارق عامر محافظ البنك المركزي، ود. أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، محمد الاتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، طارق فايد رئيس مجلس إدارة صندوق تحيا مصر، محمد علي يوسف رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب، وعلاء السقطي رئيس اتحاد المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وبعد غد تنطلق الجلسة العامة الرابعة تحت عنوان «استراتيجية تعميق الصناعة للتصدير» ويديرها د. شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية ويشارك فيها المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، المهندس أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، د. هاني قسيس وكيل المجلس التصديري للصناعات الكيماوية ورجل الأعمال هاني برزي.

وتناقش الجلسة ملف التنمية الصناعية والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل، زيادة الصادرات وتقليل فجوة الميزان التجاري، وتطوير التعليم الفني.

ثم تقام جلسة «الطاقة مستقبل التنمية» ويديرها د. حسن يونس وزير الكهرباء الأسبق ويشارك فيها د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، المهندس طارق الملا وزير البترول، المهندس طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب، خالد أبوبكر والدكتور محمد السبكي.

وتقام الجلسة القطاعية الخامسة تحت عنوان «مستقبل الاستثمار الرياضي»، ويديرها الإعلامي عمرو خفاجي، ويشارك فيها المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، المهندس هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة، المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، محمد كامل، عارف العواني، وحمد بن نخيرات العامري.

أما الجلسة العامة السادسة فتقام تحت عنوان «البنية الرقمية والاصلاح الإداري» ويديرها خالد أبوبكر ويشارك فيها د. ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، د. صالح الشيخ نائب وزير التخطيط والإصلاح الإداري م.علاء فهمي وزير النقل الاسبق، المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، د. صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الأسبق، د. نضال السعيد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، المهندس معتصم راشد رئيس جمعية المناطق الحرة الخاصة.

وتناقش الجلسة مستقبل صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر، وسبل توظيف التكنولوجيا في عملية الاصلاح الاداري.

وزير خارجية فنلندا: أعترف بوجود معايير مزدوجة فى التعامل مع الوضع الأمنى بمصر

وصف وزير خارجية فنلندا، تيمو سوينى، الوضع فى الشرق الأوسط بأنه معقد جدًا ويصعب التنبؤ بنتائجه، مشيرًا إلى أن زيارته إلى مصر تهدف للتعرف على وجهة النظر المصرية فيما يحدث فى المنطقة وكيفية التعامل معه.

وأشاد «سوينى»، فى حواره لـ«المصرى اليوم» على هامش زيارته للقاهرة والتى استمرت 3 أيام، بطريقة تعامل القاهرة مع التطورات فى المنطقة، واعتمادها سبيل الحوار لحل الأزمات السياسية، مشيرًا لوضع المرأة المصرية وأهمية التعليم والمساواة للنهوض بالدولة، كما تحدث عن المعايير المزدوجة فيما يتعلق بالوضع الأمنى فى مصر.. وإلى الحوار:

■ ما أسباب زيارتك الحالية لمصر؟

- زرت القاهرة من قبل فى عام 2012 كرئيس للجنة العلاقات الخارجية، ومن الجميل العودة إلى مصر كوزير خارجية، وزيارتى الحالية مهمة لعدة أسباب، على رأسها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتى توصف بأنها علاقات جيدة على مدار تاريخها، وهناك كثيرٌ من الفرص خاصة فى المجال التجارى والاقتصادى والتعليمى، والسبب الثانى هو بحث الأوضاع السياسية فى المنطقة والتعرف على وجهة النظر المصرية فى التطورات، حيث نرى أن الوضع السياسى فى الشرق الأوسط معقد جدًا، ومن الصعب جدًا توقع ما سيحدث فى الفترة المقبلة، وما ستسفر عنه التطورات الأخيرة، خاصة فى المملكة العربية السعودية، وكان من المهم مناقشة هذه الأمور مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، وسامح شكرى، وزير الخارجية، وهذه ليست المرة الأولى التى ألتقى فيها الرئيس السيسى، فقد سبق أن التقينا فى نيويورك على مأدبة غداء.

■ ما أهم الأمور التى بحثتها خلال لقاءاتك مع المسؤولين فى مصر؟

- تحدثنا عن ليبيا والتحديات الناتجة عن تطورات الأوضاع فيها، وناقشنا التطورات الأخيرة فى السعودية وكيف تنعكس على المنطقة، وأوضاع اللاجئين، وأنا أُكن الاحترام والتقدير لمصر التى تستضيف على أرضها 5 ملايين لاجئ، لأن هذه مسؤولية كبيرة يجب تقديرها، وبالتأكيد ناقشنا تحدى مواجهة التطرف والإرهاب، فهو أمر مهم جدًا ويجب بحث سبل مواجهته، كما بحثنا التعاون فى مجال التعليم والإصلاح الاقتصادى، وناقشت مع سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، سبل التعاون بين البلدين فى المجالات التجارية والاقتصادية.

■ تحدثت مع الرئيس السيسى عن التطورات السياسية فى المنطقة، خاصة فى السعودية، كيف تقيّم هذه التطورات وتأثيراتها على المنطقة؟

- مصر لديها حالة من الاستقرار والمسؤولية فى التعامل مع هذه التطورات، ولا يوجد لديها أى رغبات عدائية، وهذا أمر جيد، وتحدثت أكثر مع الرئيس السيسى عن التعليم والإصلاح الاقتصادى، بينما ركزت على الأوضاع السياسية خلال لقائى مع سامح شكرى، وزير الخارجية، ومن خلال لقاءاتى رأيت أن هناك رسالة مهمة فى معالجة هذه القضايا، وهى الحوار.

ولا يوجد مثال أفضل على كيفية إدارة الأزمات بالحوار أكثر من الحوار الذى رعته مصر بين «حماس» والسلطة الفلسطينية، وكيفية تسهيل التعاون بينهما، وهذا مهم جدًا، لأنه لم يكن فقط مجرد حديث عن الحوار، ولكن كان تسهيلًا له، والتعاون أسفر عن اتفاق وتلاقى وجهات النظر، وهذه رسالة إيجابية جدًا من مصر تُظهر فيها مدى تحملها لمسؤولياتها الإقليمية، وكذلك هناك حوارات أخرى مع الاتحاد الأوروبى، وأنا أرى توجهات الرئيس السيسى المسؤولة نحو الحوار بين الأديان، وهذا مهم جدًا، لأنه يمكن أن يكون لكل شخص عقيدته، ولكن يجب الحوار الذى نوضح من خلاله أن هذه الميليشيات التى تستغل الدين ليس لها أى علاقة به، ولكنها تتلاعب بالدين لقتل الآخرين وإرهابهم، وهذا مهم جدًا.

■ ركزت فى حوارك مع الرئيس على التعليم، فهل تم الاتفاق على التعاون فى هذا المجال، خاصة أن مصر اتفقت مع اليابان على تنفيذ مدارس يابانية؟

- نحن نحاول فعل ذلك، واتفقنا على أن يقوم الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، بزيارة إلى فنلندا خلال أسبوعين للاطلاع على نظام التعليم لدينا، وأتمنى الخروج بنتيجة قوية من هذه الزيارة، فالرئيس السيسى مصمم جدًا على تطوير التعليم، لأنه يدرك أنه الطريق لتقدم مصر، ومن خلاله يمكن مكافحة الإرهاب والتطرف، لأن التعليم يمنح الناس فرصة وأملا فى مستقبل أفضل، أعتقد أن مصر تحتاج لهذا النوع من التعاون، ونحن مستعدون لذلك.

وأنا من أسرة متواضعة، والدتى نشأت فى أسرة مكونة من 8 أطفال بينهم 5 فتيات، واليوم أنا وزير خارجية بلادى، حيث وفّرت أسرتى فرصة تعليمى والالتحاق بالجامعة، وهذه الدائرة فى المجتمع مهمة جدًا، لأن هناك موهوبين فى كل طبقة ويجب أن نوفر لهم الفرصة سواء كانوا بنين أو بنات، فأمى لم تحظ بفرصة تعليم، وقالت لى إن أخاها الأكبر تولى المزرعة، والثانى تولى بعض الأعمال فى الغابة، والثالث حصل على التعليم والبنات تزوجن، وهذه قصة ليست بعيدة جدًا فى التاريخ الفنلندى، لكننا اليوم دولة متقدمة جدًا فى التعليم والرعاية الصحية، ونحن محظوظون جدًا، فنحن 5.5 مليون نسمة ولدينا المساحة والأمن، ولهذا نعتقد أن مسؤوليتنا أن نخبر العالم أن هناك طريقًا للصعود، ليس لنعلمهم ولكن لنقول لهم «انظروا لتجربتنا».

رئيس نادى «قضايا الدولة» لـ«الشروق»: تعديل قانون الهيئة على رأس أهدافنا لتطبيق الاختصاصات الدستورية

منذ أسبوعين فاز المستشار أحمد خليفة برئاسة نادى مستشارى هيئة قضايا الدولة، بعد منافسة شرسة، ومشاركة نحو 85% من أعضائه، وهى نسبة يصفها خليفة بـ«القياسية على مستوى جميع أندية الجهات والهيئات القضائية فى تاريخها» مما يحتم على مجلس الإدارة الجديد المسارعة فى تنفيذ مطالبات أعضائه بدعم الهيئة لسرعة إصدار تعديلات قانونها لتطبيق الاختصاصات الدستورية الجديدة، وتطوير مشروعات العلاج والإسكان.

وفى حواره لـ«الشروق» يشرح خليفة سمات مشاركة هيئة قضايا الدولة فى صياغة العقود التى تكون الدولة طرفا فيها، باعتبارها أهم الاختصاصات الجديدة التى أسندت للهيئة دستوريا، كما يوضح الدور الذى يقوم به قسم المنازعات الخارجية بالهيئة فى قضايا التحكيم الدولى.

< ما هى الملفات التى ستكون على رأس أولوياتكم بعد الفوز بالمنصب؟

ــ أود توضيح أنه لأول مرة فى تاريخ أندية الهيئات القضائية تصل نسبة المشاركة إلى 85% من أعضاء الجمعية العمومية للهيئة، مما يدل على إحساس الأعضاء بمدى خطورة المرحلة القادمة وأهميتها وانتظارهم الكثير من مجلس إدارة النادى، كما يلقى على عاتق النادى مسئولية كبرى، أهمها دعم ومساندة الهيئة لسرعة إصدار قانونها.

< بأى شكل ستدعمون الهيئة، خاصة وأن البعض كان يرى ضرورة إصدار تلك التعديلات فى دور الانعقاد الأول لمجلس النواب الحالى؟

ــ النادى هو سند وشريك للهيئة فى تحقيق هذا الهدف بعد الاختصاصات الدستورية الجديدة التى أسندت لها بموجب المادة 196 منه، فهى المستشار القانونى للدولة فيما يرفع منها أو عليها من دعاوى وبالتالى هى المؤتمنة على حقوق الدولة المالية أو المدنية، مثلما تختص النيابة الإدارية بمكافحة الفساد مثلا، كما أن المشرع الدستورى أضاف اختصاصات جديدة للنيابة الإدارية تمكنها من مكافحة الفساد بشكل أكبر وهو حق توقيع الجزاءات، ومن خلال تفعيل هذا الدور استطاعت النيابة التحقيق فى جرائم فساد وأصبحنا نرى عضو النيابة الإدارية يوجد بنفسه فى معاينة المخالفات الخاصة بفساد المستشفيات أو حوادث الطرق وهذا يؤدى لردع الفساد فى مختلف قطاعات الدولة، وهكذا سيكون دور هيئة قضايا الدولة بموجب الاختصاصات الدستورية الجديدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل