المحتوى الرئيسى

لقطة قريبة لقرش ضخم ينقض على «فريسة» بوحشية (فيديو) | المصري اليوم

11/12 04:35

نجح مصور في التقاط مقطع فيديو قريب المدى، لقرش أبيض هائل ينقض على فريسة صناعية قابعة على سطح البحر في جنوب أفريقيا.

ويظهر الفيديو، حسبما أوردت وكالة «سبوتنيك» الروسية، القدرات الهائلة التي تجعل القرش الأبيض من أشرس وأقوى وأمهر الصيادين على كوكب الأرض.

يُشاع عن أسماك القرش الأبيض الكبير أنها تلتهم البشر، كما يشاع عنها أنها تتوق للانتقام، لكن الحقيقة، حسبما أورد موقع «بي بي سي» عربي، أنه حتى لون القرش الأبيض الكبير ليس أبيض. صحيح أنها تهاجم البشر بين الحين والآخر، لكن ربما تشكل أسماك القرش الأخرى تهديداً أكبر منها. وتعد أسماك القرش الأبيض الكبير من ذوات الدم الدافيء، وعندما تلد صغارها، فقد يصل عددهم إلى 10 في المرة الواحدة.

وتعرف أسماك القرش الأبيض الكبير علميا باسم «كارتشاريدون كارتشيريس» ولكنها تُعرف بأسماء عامة عديدة، أكثرها شيوعاً هو «القرش الأبيض الكبير». أما الأستراليون فيسمونها أسماك «القرش الأبيض مستدق الخطم».

في الحقيقة، ليست أسماك القرش الأبيض الكبير بيضاء. ويُعتقد أن هذه الكنية قد تولدت بسبب غلبة لونها الأبيض عليها في حالة واحدة: وهي عندما تكون ميتة وممددة على ظهر قارب وبطنها لأعلى.

لذا، سيكون من الأنسب أن نطلق تسمية «القرش الأسود» على هذا النوع من أسماك القرش. فلهذه الأسماك جزء علوي داكن، مما يعني أنه سيصعب على طرائدها التي تعيش قرب سطح الماء أن تكشف اقتراب تلك الأسماك منها عندما تظهر من الأعماق المظلمة.

وذكرت تقارير أن أسماك القرش الأبيض الكبير تتغذى على مجموعة متنوعة من الحيوانات البحرية، بما فيها الحيتان، والحبار، والسلاحف، وكذلك البطريق في بعض الأحيان.

يقول جورج بيرجس، عالم الأحياء البحرية من جامعة فلوريدا بمدينة جينزفيل: «إذا ما دونت محتويات معدة سمكة قرش أبيض كبير، فسوف تحصل على لائحة متنوعة.» لكن الواضح أن أذواقها تتغير كلما تقدمت في العمر.

يقول بيرجس: «إنها تتغذى حصرياً تقريباً على السمك، حتى يبلغ طولها 7 أو 8 أو 9 أقدام. وكلما كبرت واقتربت من مرحلة نضجها الجنسي فإنها تبدأ بالتغذي على الطرائد من الحيوانات الثديية، إذا سنحت لها الفرصة لذلك بالطبع.»

تفضل هذه الحيتان الأكبر سناً تناول الثدييات من زعنفيات الأقدام، مثل الفقمة، وأسد البحر، والفظ. وعندما تهاجم أسماك القرش تلك طرائدها بسرعة، وخاصة وهي قادمة من قاع البحر، فيمكنها أن تخرج عن سطح البحر لمسافة تصل إلى ثلاثة أمتار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل