المحتوى الرئيسى

الرئيس اللبناني يدعو السعودية إلى تقديم إيضاحات حول الحريري

11/12 01:04

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم السبت، السعودية إلى "توضيح الأسباب" التي تمنع عودة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى لبنان، بعد أسبوع على الاستقالة المفاجئة التي تقدم بها وأثارت أزمة سياسية في البلاد.

وشكلت الاستقالة التي أعلنها الحريري في 4 نوفمبر من الرياض مفاجأة مدوية في الأوساط السياسية في لبنان وأثارت موجة من الشائعات حول وجود الحريري في "الإقامة الجبرية" في الرياض.

وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان، أن عون دعا السعودية "التي تربطنا بها علاقات أخوة وصداقة متجذرة، إلى توضيح الأسباب التي تحول حتى الآن دون عودة الرئيس الحريري إلى لبنان ليكون بين أهله وشعبه وأنصاره".

كذلك بحث عون في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت "آخر التطورات" المتعلقة بالحريري، بحسب بيان منفصل للرئاسة اللبنانية.

وكان قصر الإليزيه نقل الجمعة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "أكد أنه لا يريد شن حرب على حزب الله" بل "الحفاظ على استقرار لبنان" خلال اجتماعه مع ماكرون.

وما زالت عودة الحريري إلى لبنان منتظرة بعد أسبوع على استقالته التي لم يقبلها رئيس الجمهورية حتى الآن، مؤكدا أنه ينتظر عودة رئيس وزرائه لاستيضاح الأسباب.

وأشار عون إلى "أن الغموض المستمر منذ أسبوع والذي يكتنف وضع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يجعل كل ما صدر ويمكن أن يصدر عنه من مواقف أو خطوات أو ما ينسب إليه، لا يعكس الحقيقة، بل هو نتيجة الوضع الغامض والملتبس الذي يعيشه الرئيس الحريري في المملكة العربية السعودية، وبالتالي لا يمكن الاعتداد به".

وهاجم الحريري في نص استقالته التي بثتها قناة العربية السعودية حزب الله وإيران، وقال إن طهران "أنشأت دولة داخل الدولة وأصبح لها الكلمة العليا"، أما "ذراعها" حزب الله فقد "فرض أمرا واقعا بقوة سلاحه".

واتهم الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الجمعة، السعودية بـ"احتجاز" رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري والذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية.

وقال نصر الله في خطاب نقلته التليفزيونات، إن "رئيس حكومة لبنان محتجز في السعودية ولا يسمح له بالعودة إلى لبنان".

ولم يصدر عن الحريري أي تعليق منذ إعلانه الاستقالة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل