المحتوى الرئيسى

عشرات الآلاف يشاركون في مسيرة للقوميين في ذكرى استقلال بولندا

11/11 23:14

شارك عشرات الآلاف حاملين الإعلام البولندية والقنابل الدخانية الحمراء في مسيرة نظمها قوميو اليمين المتطرف في وارسو إحياءً لذكرى الاستقلال، فيما نُظمت في المقابل تظاهرات مضادة معادية للفاشية.

وشارك عدد كبير من مؤيدي حزب القانون والعدالة اليميني الحاكم في المسيرة التي تنظم سنويا للاحتفال باستعادة بولندا استقلالها في 1918 بعد أن ظلت مقسمة طيلة 123 سنة بين روسيا وبروسيا والنمسا.

وحملت المسيرة شعار "نحن نريد الله"، وهو ما اعتبره بافل (21 عاما) المشارك في المسيرة "أمرا مهما لأن الديانة مهمة في بلدنا ونحن لا نريد أسلمة أوروبا أو بولندا على وجه الخصوص".

ونادى المشاركون في التظاهرة بشعارات "الله، شرف، وطن"، و"المجد لابطالنا"، فيما نادى عدد قليل بشعارات معادية للأجانب مثل "بولندا نقية، بولندا بيضاء"، و"ليخرج اللاجئون".

قبيل ذلك نُظمت تظاهرة صغيرة شارك فيها نحو ألفي شخص للتنديد بمسيرة الاستقلال التي وصفوها بالـ "فاشية".

وقال أستاذ اللغة البريطاني أندي آيدلز (50 عاما) والذي يقيم في بولندا منذ 27 عاما "أنا مصدوم لأنه سمح لهم بالتظاهر في هذا اليوم. أنهم بين 50 و100 ألف غالبيتهم من مشاغبي كرة القدم الذين يخطفون الوطنية".

وقال آيدلز لـ"فرانس برس"، "من المهم بالنسبة لي دعم التحالف المعادي للفاشية، ودعم الرفاق الديموقراطيين الذين يتعرضون اليوم للضغوط في بولندا".

في المقابل حذر كميل شتاجاليك المشارك في مسيرة الاستقلال من اللجوء الى التعميم وقال انه يشارك "لتخليد ذكرى الذين قاتلوا من اجل حرية بولندا".

- لا احتكار للوطنية -

ونظم الرئيس البولندي اندريه دودا احتفالا رسميا لإحياء الذكرى التاسعة والتسعين لاستعادة بولندا استقلالها بعد أن كانت أزيلت عن الخارطة العالمية طوال 123 عاما.

ويوجه الرئيس البولندي سنويا الدعوات الى جميع الرؤساء البولنديين السابقين كما ورؤساء الحكومات السابقين للمشاركة في الاحتفال.

والسبت شارك رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك لاول مرة في الاحتفال منذ تولي حزب القانون والعدالة الحكم في 2015.

وقال توسك لدى وصوله الى مطار وارسو "لطالما كان يوم الاستقلال وسيبقى احتفالا لجميع البولنديين وليس لحزب واحد فقط. لم ولن يتمكن اي سياسي في بولندا من احتكار الوطنية".

ودخلت وارسو وبروكسل أخيرا في خلافات حول سلسلة من القضايا بينها الإصلاحات القضائية التي فرضها حزب القانون والعدالة اليميني الحاكم.

والعلاقات بين وارسو والاتحاد الاوروبي متوترة منذ عودة حزب القانون والعدالة القومي المحافظ الى الحكم. وابدت بولندا هذه السنة امتعاضها من التمديد للبولندي دونالد توسك خلافا لرأي سلطات بلاده في رئاسة الاتحاد الاوروبي، واعتبرت القرار "إملاء من برلين".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل