المحتوى الرئيسى

خبراء عن رفع التصنيف الائتماني لمصر: زيادة للاستثمار وتسهيل للاقتراض

11/11 23:14

قالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، إنها عدلت النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية من مستقرة وأبقت على التصنيف الائتماني السيادي عند"بي -"B-، وتعني درجة مخاطرة.

وأضافت الوكالة في تقريرها الصادر، مساء أمس الجمعة، أن النظرة الإيجابية تعكس احتمال رفع التصنيف الائتماني لمصر خلال 2018، حال الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية وإحراز مزيد من التقدم في تحسين فعالية السياسة النقدية، ولم تستبعد الوكالة أن تعيد النظرة المستقبلية لمصر إلى مستقرة، إذا تعطلت خطة البلاد الرامية إلى تخفيض نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي تدريجيا.

من جانبه، يقول المستشار الاقتصادي أحمد خزيم، الخبير الاقتصادي، إن رفع مؤسسة "ستاندرد آند بورز" إن تلك المؤسسة تعتبر من أهم المؤسسات المالية الدولية في التصنيف الأئتماني الخاص بالدول والشركات العاملة في الاقتصاد بشكل عام، موضحا أنها تنتج التصنيف للهيئات الدولية في التقييم المالي وإعطاء شهادة مفادها أن الاستثمار أو الإقراض لتلك الدولة في أمان.

وأضاف خزيم في تصريح لـ"الوطن"، أنه وعلى ذلك التقرير ستزيد قيمة وطرح السندات وتسهيل عملية الاقتراض من الدول أو من نادي باريس لكونها هيئة دولية مالية معترف بتقاريرها عالميا كما تساعد المستثمرين لإخبارهم بالدول التي سينجح فيها الاستثمارات الخاصة بهم.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور رمضان مقلد، أستاذ الاقتصاد بجامعة الإسكندرية، إن المؤسسة المشهورة تقوم بإعطاء رتب خاصة للأوراق المالية الخاصة بالدول على مستوى العالم، موضحا أن ما تنتجه يعتبر بناءً على المعلومات الواردة من مستثمريها عبر دول العالم وتعكس الثقة في الأوراق المالية المتداولة بالبورصة.

وأضاف مقلد في تصريح لـ"الوطن"، أن تصنيف المؤسسة يتم من خلال المعلومات المتوافرة بالجدارة الائتمانية ورتبة الدولة في الاستثمار وتعطي تقديرات لتلك الدول من "جيد، جيد جدا، ممتاز.. هكذا" وما إذا زادت رتبة إحدى الدول يعني وجود جدارة ائتمانية في تلك البورصة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل