المحتوى الرئيسى

إختتام الدورة ال 36  لمعرض الشارقة الدولي للكتاب 

11/11 22:04

أخبار الآن | الشارقة - الامارات العربية المتحدة

يختتم معرض الشارقة الدولي للكتاب، اليوم، فعاليات وبرامج دورته الـ36، التي حققت نجاحات مهمة، من حيث المشاركات وطبيعة أنشطته التي كللتها وعنونتها البرامج الفكرية المصاحبة، والتي ضمت نخبة مفكرين وأكاديميين وشعراء ومثقفين، ناقشوا قضايا ثقافية ومعرفية ومجتمعية مهمة. وتميز المعرض في هذا العام، وكما عادته، بالإقبال الكبير من مختلف أفراد المجتمع، بشرائحهم وفئاتهم وجنسياتهم المتنوعة.

وفي سياق فعاليات المعرض التي شهدها في أيامه الأخيرة، كان بارزاً إطلاق مكتبة الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، مشروع «المكتبة العامة الرقمية»، الهادفة إلى الجمع بين ثروات مكتبات الشارقة والمؤسسات والمبادرات الثقافية والمتاحف ومواقع التراث الثقافي، والمؤسسات الحكومية الأخرى، وجعلها متاحة مجاناً لقطاعات كبيرة من القراء والباحثين والمهتمين في أنحاء العالم كافة.

وجاء الإعلان عن المشروع خلال مشاركة مكتبة الشارقة العامة، في الفعاليات، إذ يهدف المشروع إلى توفير الوصول الحر للمقتنيات الرقمية، وإنشاء مكتبة عامة رقمية واسعة النطاق تكون بمثابة محرك بحث للمحتوى العام المتاح لدى المكتبات والمتاحف ومؤسسات التراث الثقافية الأخرى بإمارة الشارقة، بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام.

وستوفّر المكتبة منصة رقمية فاعلة ومتطورة تتيح الوصول إلى المواد والإنتاجات العلمية، والفكرية، بسهولة ويسر كونها صممت بمميزات وأدوات متخصصة في مجالات تعزيز البحث العملي والأكاديمي، كما تقدّم مجموعة مبتكرة ومفيدة من الخدمات تتضمن قواعد البيانات من المواد الرقمية والمؤرشفة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المقتنيات والمصادر.

وتعتبر المكتبة العامة الرقمية في الشارقة، التي سيبدأ تنفيذها على مراحل، مشروعاً معرفياً يضاف إلى سلسلة المشاريع التنموية والريادية واسعة النطاق لإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، بما يهدف إلى فتح آفاق التعاون الدولي مع المؤسسات الثقافية المختلفة بغية الوصول الحر للمعلومات المتوفرة في المكتبات والمتاحف والمؤسسات الثقافية والتربوية والمعرفية الأخرى.

معرض الشارقة الدولي للكتاب يستقطب 1650 عارضا من 60 دولة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل