المحتوى الرئيسى

ترامب: بوتين نفى تدخل موسكو في الانتخابات الأمريكية

11/11 20:59

هانوي – (أ ف ب):

حرص دونالد ترامب السبت على تسليط الضوء على نفي فلاديمير بوتين للاتهامات الموجهة إلى روسيا بالتدخل في حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وإثر لقاء بينهما في فيتنام، بدا كأن ترامب يريد الإيحاء بأنه يعتقد فعلا بأن بوتين صادق.

وقال الرئيس الأمريكي عقب اجتماع قصير مع نظيره الروسي في دانانغ بفيتنام على هامش منتدى إقليمي "أبلغني بأنه لم يتدخل مطلقا في انتخاباتنا".

من جهته شدد بوتين خلال مؤتمر صحفي على أن الاتهامات لبلاده بالتدخل في الانتخابات الأمريكية هي مجرد "أوهام".

لكنّ قادة الاستخبارات الأمريكية كانوا أبلغوا الكونجرس بأن روسيا حاولت بالفعل التأثير في حملة الرئاسة الأمريكية لصالح ترامب.

وقال ترامب للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" إنه شعر بـ"إحساس جيد" مع الرئيس الروسي الذي أجرى معه "محادثتين وجيزتين أو ثلاثا" على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في دانانغ.

وردا على سؤال عما إذا كان يصدّق نظيره الروسي، أجاب ترامب "كل مرّة يراني فيها، يقول لي إنه لم يفعلها. وأظن فعلا إنه عندما يقول لي ذلك، فإنه يقصد" ما يقول.

وأضاف ترامب "أظن أنه شعر بالإهانة" بسبب تلك الاتهامات "وهذا ليس جيدا لبلادنا"، مشيرا إلى أن علاقات جيدة مع موسكو تسمح لواشنطن بإحراز تقدم في ملفات حاسمة مثل ملف كوريا الشمالية.

وعندما سأله الصحفيون عن مدى أهمية نفي بوتين للاتهامات بتدخل بلاده في الانتخابات، قال الرئيس الأميريكي إن الأولوية هي لأشياء أخرى.

وأضاف "إسمعوا، عندما يؤكد الرئيس بوتين بإصرار أن لا دخل له بهذا، فلا تفتحوا نقاشا" حول ذلك، مشددا على ضرورة "الحديث عن سوريا وأوكرانيا".

وقد أثارت المحادثات بين الزعيمين تكهنات كثيرة على مدى يومين في مدينة دانانغ الساحلية حيث كانا يشاركان في قمة أبيك.

وشهدت العلاقات بين الرجلين تعقيدات تسببت بها شكوك في تواطؤ بين الكرملين ومقربين من ترامب فضلا عن سلسلة من الخلافات بين البلدين.

وتطورت قضية التواطؤ بين الكرملين ومقربين من ترامب بشكل مفاجئ بعد توجيه الاتهام في نهاية أكتوبر لثلاثة من مستشارين ترامب السابقين.

ومن هؤلاء بول مانافورت المدير السابق لحملة ترامب الموضوع قيد الإقامة الجبرية.

وتعود آخر محادثات مباشرة بين بوتين وترامب إلى قمة مجموعة العشرين في هامبورج في وقت سابق هذا العام.

وبدا بوتين وترامب مبتسمين خلال محادثاتهما السريعة في دانانغ وخصوصا قبل التقاط الصورة التقليدية لقادة الدول الأعضاء في ابيك.

وقال بوتين إن "سلوك الرئيس الأمريكي رصين جدا ولبق".

غير أن رجل الكرملين القوي رأى أن "العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة لم تخرج بعد من الأزمة".

وأضاف "لكننا مستعدون لطيّ الصفحة والمضي قدما".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل