المحتوى الرئيسى

شرطة برلين: اندفاع السيارة نحو المارة ليس اعتداء

11/11 18:43

بعد دراسة كل ظروف الحادث الذي وقع في برلين، حيث اندفعت سيارة نحو مارة في حي راينيكندورف، قالت الشرطة إن الواقعة حادث مروري وليس اعتداء.

كما أعلن اندرياس غايزل، وزير داخلية ولاية برلين الألمانية، اليوم السبت (11 تشرين الثاني/نوفمبر 2017)، أن شرطة الولاية تتوقع أن واقعة اندفاع رجل بسيارة مستأجرة نحو مارة على رصيف مشاة، كانت "حادثاً مرورياً حاول السائق بعدها الهرب". وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال غايزل إن "الشواهد الحالية حول الواقعة تشير إلى ذلك". وأضاف السياسي المنتمي إلى "الحزب الاشتراكي الديمقراطي": "ليس من الوارد تكهنات أخرى، وفي اللحظة الراهنة ليس هناك ما يؤيد أن الواقعة محاولة هجوم".

اتهم المحقق الخاص المكلف بالتحقيق في أداء السلطات في قضية منفذ اعتداء برلين، التونسي أنيس عامري، بالفشل الصارخ، ذاهباً إلى أنه كان هناك "احتمالية كبيرة" لإمكانية إلقاء القبض على عامري قبل تنفيذه فعلته. (12.10.2017)

أعادت حادثة الدهس في برلين إلى الأذهان ظاهرة برزت منذ سنوات قليلة: استخدام المركبات، وخصوصاً الشاحنات الكبيرة، كأداة في تنفيذ العمليات الإرهابية. ما هي أهم السوابق التاريخية لهذه الظاهرة؟ وأين يكمن سر قوتها الغادرة؟ (20.12.2016)

ولفت غايزل إلى أنه لا توجد حتى الآن شواهد حول دافع السائق الذي لا يزال في الوقت الحالي هارباً، بعد أن اندفع بالسيارة فوق رصيف مشاة، وقد تمكن المارة من الإفلات من السيارة المندفعة، ولم يسفر الحادث عن إصابات.

وكانت وزارة الداخلية المحلية في ولاية برلين ذكرت، في وقت سابق، أنه لم يتضح بعد ما إذا كان  الرجل كان يستهدف دهس المارة في حي راينيكندورف، أم أن الحادث وقع عن طريق الخطأ. وبحسب البيانات، فإن الرجل اندفع بالسيارة في اتجاه ممشى للمارة ليلة الجمعة/السبت، واصطدم بدراجة بخارية كانت مركونة في المكان.

وذكرت الشرطة أن مستأجر السيارة يحمل الجنسية المغربية، إلا أن متحدثة باسم الشرطة ذكرت أنه لم يتضح بعد ما إذا كان مستأجر السيارة هو نفس الشخص الذي كان يقودها. وبحسب بيانات شهود عيان، تمكن المارة من إنقاذ أنفسهم بالقفز إلى جانب الممشى.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وأعضاء في حكومتها يضعون ورودا في مكان الحادث الذي شهد مقتل 12 شخصا وجرح 50 آخرين بسبب دهس شاحنة لحشد من الناس في أحد أسواق عيد الميلاد بالعاصمة الألمانية برلين.

هذا المكان الذي تتواجد فيه الورود سيظل شاهدا على يوم حزين في تاريخ برلين وألمانيا، حيث لقي هنا رجال ونساء أبرياء حتفهم عن طريق الدهس بشاحنة في حادث وصفه السياسيون الألمان بأنه هجوم متعمد.

بعد حادث برلين المؤلم تم تنكيس الأعلام فوق المباني الحكومية الألمانية، كما هو الشأن هنا أمام مقر المستشارية في برلين. تنكيس الأعلام يأتي كتعبير عن الحزن والتعاطف مع ضحايا هجوم برلين الأخير، حسبما أعلنت وزارة الداخلية الألمانية.

السفارة الأمريكية في برلين أعلنت تضامنها مع ألمانيا بعد اعتداء برلين الدموي، حيث تم تكنيس العلم الأمريكي اليوم. وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أجرى اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أكد فيه دعم بلاده الكامل لألمانيا بعد اعتداء برلين.

صورة تعبر عن حالة الحزن والصدمة التي تعيشها برلين بعد الاعتداء على مواطنين دهسا بشاحنة في أحد أسواق الميلاد. "بابا نويل" الذي يعد رمزا لأعياد الميلاد يجلس حزينا ومصدوما في إشارة إلى تحول الفرحة بأجواء أعياد الميلاد في برلين إلى حزن وألم بعد الاعتداء الأخير.

رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف ونواب في البرلمان الفرنسي يقفون دقيقة صمت حدادا على ضحايا اعتداء برلين. وكان لهجوم برلين صدى خاص في فرنسا لأنه يذكر أيضا بالهجوم الأخير الذي أوقع عددا كبيرا من القتلى في نيس جنوب البلاد والذي نفذ أيضا بشاحنة، مساء الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي.

عمدة العاصمة الألمانية برلين وحاكمها ميشائل مولر أعرب عن صدمته العميقة بعد الهجوم الذي استهدف أحد أسواق الميلاد في برلين، وقال مولر "هجوم برلين يعد هجوما على حريتنا جميعا".

هكذا بدى موقع الحادث صباح اليوم الموالي للاعتداء الذي طال أحد أسواق الميلاد في برلين. شموع وورود في مكان الاعتداء، فيما أعلنت شرطة برلين أن أسواق الميلاد في العاصمة الألمانية ستغلق اليوم، لكنها ستعود لتفتح أبوابها أمام الزوار يوم غد بحذر أكثر.

السفير الألماني في إسبانيا بيتير تيمبل وموظفيه في مدريد يعبرون عن تضامنهم مع ضحايا اعتداء برلين الذي أودى بحياة 12 شخصا وتسبب في جرح العشرات.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل