المحتوى الرئيسى

وزير الآثار يتفقد موقع أم البيجات بالفيوم (صور) | المصري اليوم

11/11 18:04

أنهى الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، السبت، جولته التفقدية بموقع أم البريجات الأثري (تبتونس) بمدينة الفيوم، وذلك على هامش تواجده بمحافظة الفيوم لحضور افتتاح مؤتمر اتحاد الأثريين العرب في دورته العشرين والذي انطلقت أولى فعالياته صباح اليوم بكلية الآثار جامعة الفيوم.

وقد رافق العناني خلال جولته التفقدية كلا من أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، ومحمد عبداللطيف، مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية.

وأوضح «عشماوي» أن الوزير قد حرص على تفقد الموقع بشكل عام وكذلك أعمال الحفائر التي تجريها البعثة الفرنسية- الإيطالية العاملة به منذ عام ١٩٨٨ والتي كان آخر اكتشافاتها بالموقع ورشة لصناعة النسيج تعود للعصر البطلمي.

وأشار د. عشماوي إلى أن الوزير وجه تعليماته بضرورة التنسيق الكامل مع أعضاء البعثة، بما يضمن استكمال أعمالها بالشكل الأمثل، الأمر الذي يعود بالنفع على الموقع بما يتناسب مع أهميته التاريخية والأثرية حيث يحتوى على عدد كبير من المباني والمنازل الأثرية تعود للعصر اليوناني الروماني قامت البعثة الفرنسية- الايطالية بالكشف عنها فضلا عن معبدرئيسي بالموقع شيده الملك بطليموس الأول كرس لعبادة المعبود «سوبك» في صورة «سوكنوبتونيس»، وبرج مراقبة يعود للعصر البطلمي، بالإضافة إلى وجود جبانة كبيرة تعود لعصر الدولة الوسطى (الأسرة الثانية عشر)، وعدد كبير من مخازن الغلال والحمامات العامة من العصر البطلمي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل