المحتوى الرئيسى

الم كعب القدم .. أسباب متعددة.. ومتى يجب استشارة الطبيب؟

11/11 17:52

هل تشعر بألم من وقت لآخر في كعب قدمك دون أن تدري ما هو السبب؟ معرفة السبب هو بداية العلاج، لذلك نحن في هذا المقال نوضح لك عزيزي القارئ أهم أسباب الم كعب القدم المختلفة، ومتى يجب عليك أن تقوم باستشارة الطبيب، لذلك تابع معنا.

الم كعب القدم هي مشكلة شائعة جدا في القدم، ويعاني المتألم منها بوجود ألم إما تحت الكعب ( التهاب اللفافة الأخمصية) أو خلفه مباشرة ( التهاب الوتر أخيل) حيث يرتبط وتر أخيل بعظم الكعب، وتكون آلام كعب القدم إما خفيفة وتزول من نفسها في بعض الأحيان أو عادة قد تصبح مستمرة ومزمنة.

لا يشترط أن تكون آلام الكعب بسبب إصابة أو سقوط، ولكن قد يحدث نتيجة للإجهاد المتكرر والتعب، ومن أهم أسباب الم كعب القدم ما يلي:

اللفافة الأخمصية هي عبارة عن الوتر الذي يمتد من عظم الكعب إلى طرف القدم، وعندما تتمدد اللفافة الأخمصية بشكل زائد عن اللازم عادة ما تعلق في عظم الكعب، وفي بعض الأحيان قد تحدث المشكلة في منتصف القدم، فقد يعاني المريض من الألم تحت القدم، وخاصة بعد فترات طويلة من الراحة، أيضا بعض المرضى قد يكون لديهم تشنجات أيضا في عضلات الساق إذا كان وتر أخيل مشدود.

اقرأ أيضا: ما هي أسباب آلام الأقدام في الشتاء؟

أو يعرف بـ التهاب الكعب الكيسي، وهو عبارة عن التهاب الجزء الخلفي من الجراب، ويمكن أن يكون بسبب الضغط بشكل قاسي على الكعوب أو بسبب الضغط من الأحذية، ويشعر بالألم عادة في عمق الكعب أو الجزء الخلفي من الكعب، وفي بعض الأحيان قد ينتفخ وتر أخيل، ويزداد الألم سوءاً يوما بعد يوم.

هو أكثر شيوعا بين المراهقين، حيث يكون عظم الكعب ليس ناضجا تماما، ويكون في العادة بسبب الإصابة بالفلات فوت ( القدم المسطحة)، أما الإناث يمكن أن يكون سببها البدء في ارتداء الكعب العالي قبل النضوج تماما.

اقرأ أيضا: علاج التواء الكاحل في المنزل بطرق بسيطة.

حيث يصبح العصب الكبير في الجزء الخلفي مقروص أو مضغوط، وهذا النوع من الاعتلال العصبي يمكن أن يحدث إما في الكاحل أو القدم.

ويحدث عندما تصبح وسادة الكعب رقيقة جدا أو الخطوات ثقيلة.

وهو الكسر الذي يحدث بسبب الإجهاد المتكرر، وعادة ما يسببها ممارسة التمارين الرياضية أو العمل اليدوي الثقيل، ويكون العدائين أكثر عرضة بشكل خاص لكسر الإجهاد في مشط القدم، وقد يكون أيضا بسبب هشاشة العظام.

هو من أكثر الأسباب شيوعا بين الأطفال والمراهقين والرياضيين، ويكون ناتج عن الاستخدام المفرط لعظام الكعب، وتعتبر الفئة من 7 إلى 15 هم الأكثر تضررا.

ويشار إليه باسم  التهاب الأوتار، وهي حالة مزمنة ترتبط بالانخفاض في كفاءة وتر أخيل، حيث أنه في بعض الأحيان لا يعمل وتر أخيل بشكل صحيح بسبب الدموع الدقيقة والمجهرية الصغيرة للوتر، التي لايمكنها أن تلتئم وتصلح نفسها بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: علاج فطريات القدم بطرق طبيعية.. والوقاية منها.

يمكن أن يحدث ألم كعب القدم بسبب:

اقرأ أيضا: أمراض القدم.. وأخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب قدمك.

أو عدوى العظام أو نخاع العظم، ويحدث بسبب العدوى أو أحيانا كمضاعفات نتيجة لإصابة، وفي بعض الحالات قد تصل العدوى إلى أنسجة العظام من مجرى الدم، الأشخاص الذين يعانون من التهاب العظم والنقى عادة ما يعانون من تشنجات العضلات في منطقة الالتهاب وكذلك الحمى.

هو مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عند تلف الأعصاب في الجهاز العصبي المحيطي وعادة ما يسبب الألم والخدر في اليدين والقدمين، ويمكن أن تحدث نتيجة لحدوث الصدمة والالتهابات واضطرابات التمثيل الغذائي والتعرض للسموم، بالإضافة إلى السكري.

اقرأ أيضا: 10 خطوات للعناية بالقدم السكرية.

يشار أحيانا إليه بالروماتيد، وهو مرض مزمن طويل الأمد، من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب الألم والالتهاب في المفاصل، وعادة ما يؤثر على المفاصل في اليدين والقدمين.

عادة ما تأتي آلام الكعب تدريجيا، مع عدم وجود إصابة في المنطقة المصابة، وكثيرا ما يحدث ذلك من خلال ارتداء حذاء مسطح، كما يمكن أن تسبب الأحذية المسطحة تمدد اللفافة الأخمصية إلى الحد الذي تصبح فيه المنطقة ملتهبة.

وفي معظم الحالات يكون الألم تحت القدم نحو الجزء الأمامي من الكعب، كما أنه قد تتحسن وتزول الأعراض بعد فترة وقد تعود لتزداد سوءا مرة أخرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل