المحتوى الرئيسى

هل يجب أن تحصل على تطعيم الانفلونزا الموسمية ؟ وأسئلة أخرى مهمة

11/11 17:52

كثيرا منا قد سمع عن تطعيم الانفلونزا الموسمية باقتراب كل شتاء، لكن هل أنت من المنتظمين على أخذها كل عام؟ أم هناك مخاوف لديك من بعض الآثار الجانبية التي قد تكون سمعت عنها من قبل عن لقاحات الانفلونزا؟ إن كنت تريد معرفة الإجابات على تساؤلاتك، تابع معنا المقال التالي.

الإنفلونزا قد تكون في أحيانا كثيرة مرض خطير يمكن أن يسبب الدخول إلى المستشفى، كما أن كل موسم إنفلونزا يختلف عن الآخر، كما أن الإنفلونزا نفسها تؤثر على كل شخص بشكل مختلف عن الآخر.

ولكن كل عام ملايين من الناس يصابون بالإنفلونزا، ومئات الآلاف منهم  يؤدي بهم المرض الدخول إلى المستشفى، والآلاف أو عشرات الآلاف منهم يموتون نتيجة للأسباب المرتبطة بالإنفلونزا كل عام، حتى أن الأشخاص الأصحاء يمكن أن يصابوا بالمرض وينقلوه إلى الآخرين.

لذلك يعتبر تطعيم الانفلونزا الموسمية هو أفضل وسيلة للحد من خطر إصابتك بالإنفلونزا ونشرها للآخرين، وعندما يحصل أكبر عدد من الناس على لقاح الانفلونزا، سيساهم ذلك في انتقال أقل للإنفلونزا بين الناس.

اقرأ أيضا: الإنفلونزا ونزلات البرد.. ما الفرق بينهما؟

يسبب لقاح الانفلونزا تطور الأجسام المضادة في الجسم بعد حوالي أسبوعين من التطعيم، وتوفر هذه الأجسام المضادة الحماية مع الفيروسات الموجودة في اللقاح، ويحمي لقاح الانفلونزا الموسمية من فيروسات الانفلونزا التي تشير البحوث إلى أنها ستكون أكثر شيوعا خلال الموسم المقبل.

وهناك نوعين من لقاح الانفلونزا التي تعرف باللقاحات ثلاثية التكافؤ، حيث أنها تحمي من 3 فيروسات الأنفلونزا، وهناك أيضا لقاحات انفلونزا يتم صنعها للحماية من 4 أنواع من الفيروسات تعرف باللقاحات رباعية التكافؤ.

اقرأ أيضا: نصائح بسيطة للتخفيف من أعراض البرد.

هناك نوعين من لقاحات الانفلونزا التي يمكن أخذها إما عن طريق الحقن، أو من خلال رذاذ الأنف.

كل من يبدأ عمره من 6 شهور بالإضافة إلى كبار السن، يجب أن يحصلوا على لقاح الانفلونزا كل موسم، وذلك لحماية أكبر عدد من الأشخاص، كما أن التطعيم للوقاية من الانفلونزا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يكونوا في خطر كبير بسبب المضاعفات الخطيرة للأنفلونزا.

اقرأ أيضا: لقاحات البالغين والأمراض التي يجب الانتباه لها.

يعتمد أخذ لقاح الانفلونزا على عدة عوامل خاصة بمدى ملائمة الشخص لأخذ اللقاح أم لا، منها:

بعد الحقن يستغرق الأمر حوالي أسبوعين لتطور الأجسام المضادة في الجسم ، لذلك يوصى بأن يأخذ الأشخاص لقاح الانفلونزا بحلول نهاية شهر أكتوبر إن إمكن، لكن التلقيح في وقت لاحق يمكن أن يظل مفيدا، لذلك يمكن أخذ التطعيمات طوال موسم الانفلونزا حتى يناير أو في أي وقت لاحق.

أما الأطفال فينبغي أن يحصلوا على اللقاح بشكل عاجل، لأن الجرعتين يجب أن يكون بينهما فاصل حوالي 4 أسابيع على الأقل.

اقرأ أيضا: هل يساعد فيتامين سي على علاج نزلات البرد؟

هناك سببين للحاجة للقاح الانفلونزا هما:

اقرأ أيضا: نزلات البرد في الأطفال.. أعراضها وطرق علاجها.

في بعض المواسم التي تختلف فيها الفيروسات عن فيروسات اللقاح، قد يقلل ذلك من فاعلية اللقاح قليلا.

كل وسيلة للتطعيم للانفلونزا لها آثارها الجانبية التي تكون ضئيلة وغير منتشرة، ولكن قد يحدث الآتي:

في العادة لا تسبب أعراض حادة غالبا ،ولكن أحيانا قد تسبب الآتي:

اقرأ أيضا: علاج انسداد الأنف عند الرضع.. أسبابه وأعراضه.

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية لدى البالغين مثل:

في حال حدوث هذه المشكلات، فإنها تحدث بعد فترة قصيرة من التلقيح وتكون خفيفة وقصيرة المدة.

في الغالب لا يواجه الأشخاص الذين يأخذون لقاح الانفلونزا مشكلات خطيرة، ولكن في حالات نادرة يمكن أن يسبب لقاح الانفلونزا مشكلات خطيرة مثل الحساسية الشديدة، لذلك من المهم ذكر إن كنت مصاب بأي نوع من الحساسية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل