المحتوى الرئيسى

"التعليم العالي" تنظم ورشة عمل لمناقشة المجالات العلمية مع جنوب أفريقيا

11/11 17:04

تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فعاليات ورشة العمل الثالثة المشتركة بين مصر وجنوب إفريقيا خلال يومي 14- 15 نوفمبر الجاري.

ومن المقرر أن تناقش الجلسة، العديد من المجالات ذات الاهتمام المشتركة وهي: الزراعة، والغذاء، وموارد المياه، والطاقة، وعلوم الفضاء، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وذلك بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

ويأتي ذلك في إطار اتفاق التعاون العلمي والتكنولوجي المبرم بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجنوب إفريقيا، ومن المقرر عقد اجتماع للجنة الفنية المصرية الجنوب إفريقية المشتركة يوم 13 نوفمبر الجاري؛ بهدف تقييم موقف التعاون الراهن بين البلدين وتحديد أولويات التعاون المشتركة خلال الفترة القادمة.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي –في بيان لها-، تأتى تلك الورشة في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، واستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار (2015-2030).

وسيشارك - حسب بيان الوزارة - في فعاليات الورشة 50 مشاركاً من المراكز والمعاهد والهيئات البحثية والجامعات المصرية و19 خبيراً من جنوب إفريقيا، حيث يعقد في اليوم الأول جلسات عمل مشتركة في مجالات (الزراعة، والغذاء، وموارد المياه)

وفى اليوم الثاني سوف تتضمن جلسات العمل مجالات (الطاقة وعلوم الفضاء وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات)، كما يشارك في الفعاليات أيضاً الباحثون المصريون والجنوب إفريقيين الذين لهم مشروعات بحثية مشتركة في إطار برامج التعاون سواء المنتهية أو القائمة؛ بهدف توسيع قاعدة التعاون لشباب الباحثين، حيث سيتم عمل حلقات نقاش مشتركة في كل مجال بعد كل جلسة؛ من أجل بناء قاعدة بيانات مشتركة للباحثين تكون قادرة على الوصول إلى أفضل المشروعات لتنفيذها خلال الفترة القادمة في إطار أولويات الدولة.

جدير بالذكر أنه تم الإعلان عام 2011 عن برنامج التعاون المشترك الأول بين مصر وجنوب إفريقيا؛ بهدف التمويل المشترك للمشروعات البحثية من البلدين، حيث تم تمويل 7 مشروعات بحثية مشتركة من مختلف الجهات البحثية والجامعات الحكومية، وتهدف هذه المشروعات إلى تبادل الزيارات العلمية بين مصر وجنوب إفريقيا من أجل نقل التكنولوجيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل