المحتوى الرئيسى

الصحف العالمية عن جولة «شكرى» فى الخليج: تهدف لتنسيق الموقف العربى

11/11 17:04

تناولت عدة وسائل إعلام عالمية، جولة وزير الخارجية المصري سامح شكري فى الخليج، والتي سيبدأها غدا الأحد، حيث أكدت التقارير، أنها تأتي فى إطار دور مصر الريادي فى المنطقة، والتي وصفتها صحيفة الديلي ميل البريطانية بأنها من أجل التوصل إلى حل سياسي مع تزايد التوتر بين السعودية وإيران وحزب الله اللبناني.

ووفقا للتقرير؛ فإن "شكري" الذي تتعاون حكومته بشكل وثيق مع السعودية سيحمل رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى قادة السعودية والكويت والبحرين وعمان والأردن، خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام ابتداءً من الأحد.

وأشار التقرير إلى أن السعودية ترى أن حزب الله وإيران يقومان بإعلان الحرب ضد المملكة من خلال تمويل للميليشيات فى المنطقة وزعزعة الاستقرار بالشرق الأوسط، موضحًا أن شكري سيؤكد موقف مصر الثابت من ضرورة الحفاظ على الوحدة العربية، كما سيؤكد على سياسة مصر التي تدفع دائما إلى حلول سياسية للأزمات، وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من الاضطرابات والاستقطاب.

وأضافت الصحيفة، أن مصر التي لديها أقوى جيش عربي تدعم السعودية والخليج ضد إيران، إلا أن القاهرة لا ترى فى الحرب حلا مثاليًا، رغم أن القاهرة قد دعمت التحالف العربي بعدد قليل من السفن البحرية بعد تعهدها بإرسال قوات برية إذا لزم الأمر.

وأبرزت الصحيفة تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي أكد فيها، أن أمن الخليج خط أحمر، وأن أمن دول الخليج من أمن مصر، إلا أنها أبرزت أيضًا تصريحاته التي قال فيها إنه ليس مع الحرب وإن كان الجيش المصري قادرا عليها، فالمنطقة تواجه اضطرابات كافية بالفعل، ويجب توخى الحذر الشديد.

فيما قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، إن السيسى بعث وزير الخارجية لإجراء محادثات مع الدول العربية حول الأزمة الإقليمية الناجمة عن استقالة رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريري، حيث أدت الاستقالة إلى وقوع لبنان فى أزمة، وسط زيادة التوترات الإقليمية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجولة هي جزء من سياسة مصر فى التباحث الدائم بين البلاد والدول العربية حول العلاقات المتبادلة وظروف المنطقة، خاصة فى ظل التطورات فى الساحة السياسية وتأكيدا على ضرورة التضامن العربي وتجنب الانعكاسات السلبية على الأمن الإقليمي.

ذكرت صحيفة جانستا الهندية أن منزل الفنان الهندي شاروخان فى مومباي من بين أكبر 10 منازل حول العالم، مشيرًا إلى أن شاروخان اشترى ذلك المنزل فى مومباي، من أجل منظره الجميل المطل على البحر. وأشارت ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل