المحتوى الرئيسى

الأهالي يصرخون: هبوط أرضي بكوبري "المحلة – سمنود".. والمحافظ: هنرممه

11/11 16:58

شهدت محافظة الغربية، اليوم السبت، هبوط أرضي بكوبري الرباط الواصل بين مراكز "المحلة – سمنود – زفتي" أعلي مياه ترعة بحر شبين نتيجة عوامل التعرية التى تسببت فى وقوع تصدعات وشروخات فى القواعد الخرسانية فى أساسات الكوبري الذي يقع عرضه حوالي 20 متر بطول يزيد عن 180 متر.

وشهدت المنطقة غضب الأهالي والمواطنين بسبب تجاهل المسئولين بديوان المحافظة، ومديريات الري والموارد المائية وهيئة الطرق والكباري لشكواههم المتكررة خشية انهياره بشكل مفاجىء وهو ما قد يعرض حياة أبنائههم وذويهم للخطر الموت .

ورصدت "الوطن" خلال معاينتها لموقع الكوبري المنكوب تهالك البنية التحتيه  وظهورأعراض الصدأ على جوانبه في ظل إنعدام أنارته وسط غياب الرقابة الكاملة من القيادات التنفيذية للأزمة فضلا عن تحطم أجزاء من 5 قواعد خرسانية تقع على مساحة تزيد عن 25 متر مربع نتيجة استغلال الكوبري كوسيلة وممر رئيسي للحركة النقل والمواصلات وسيارات النقل الثقيل  لنقل البضائع والمواطنين بين كافة المراكز المذكورة .

"بجد احنا فى أزمة وكارثة حقيقية الكوبري ده تم إنشاءه منذ أكثر من 60 سنة وتم إنشاء كوبري له موازي فى سنة 1995 م لكن تجاهل المسئولين وعدم تلبية رغباتنا وضعنا فى كارثة بتهدد أرواحنا كلنا وحسبي الله ونعم الوكيل فى أى مسئول مش بيراعي ربنا فينا كل ما نروح للطرق والكباري يقول لنا روح مديرية الري والموارد المائية ونيجي نروح لمجلس المدينة وحي ثان يقولولنا احنا خاطبنا الجهات المعنية  ومافيش مسئول بيحل معانا " بتلك الكلمات التقط خيط الحديث مع "الوطن " الحاج سيد محسن أحد أهالي منطقة سكة زفتي .

ولفت: "أن كافة أهالي قرية كفرحجازي والكمالية وشبرا بابل توجهوا لمقابلة مسئولي وقيادات تنفيذية بديوان مجلس المدينة ومافيش حد قابلهم أو استجاب لهم، كل مسئول بيقول حاضر ومحدش بيتحرك وأنا وكل الناس حياتنا فى خطر الموت اللي بيهددنا كل 24 ساعة يوميا على نفس الكوبري المشئوم".

فى ذات السياق قالت حنان مندور ربة منزل من أهالي قرية شبرابابل:" أن أهالي القرية جمعوا توقيعات للإعراب عن استيائهم وغضبهم من أزمة كوبري الرباط بسبب كثرة حوادث الطرق وعدم صلاحية إنشاءات الكوبري المتهالك، مشيرة أن المسئولين بمديرية الري لم ييتخذوا أى خطوات لترميم الكوبري وكله عامل ودن من طين وودن من عجين على حسب قولها" .

فى المقابل واجهت "الوطن" اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية بتلك الأزمة التي تهدد أرواح المواطنين، فأصدر على الفور توجيهاته العاجلة إلى المحاسب أحمد عبد السميع، رئيس مجلس مركز ومدينة المحلة، لتشكيل لجنة فنية من الإدارة الهندسية والتنسيق مع الري والموارد المائية ومديرية الطرق لتحديد ومعاينة التلفيات التي لحقت بالكوبري تلبية لشكاوي المواطنين .

كما أمر المحافظ بالضرورة بوضع جدول زمني والتأكد من صلاحية الكوبري من عدمه مع اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية اللازمة لتوفير الاعتمادات المالية والموافقات للبدء فى ترميم الكوبري ورصفه وتهيئته لخدمة المواطنين وتأمين حياتهم .

من ناحية أخري أكدت المهندسة تماضر زغلول، وكيل مديرية الطرق بالغربية لـ"الوطن" أنها تلقت توجيهاته من محافظ الإقليم بالضرورة التنسيق مع مديرية الري للبدء فى تخصيص طبقة رصف للكوبري وصيانته كي يكون مجهزا لتنظيم حركة النقل والمواصلات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل