المحتوى الرئيسى

«الأعلى للإعلام»: تدريب الصحفيين الأفارقة تأكيد لاهتمام مصر بأبناء القارة

11/11 16:08

قال الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أحمد سليم، إن دورة تدريب الصحفيين الأفارقة تؤكد انتماء مصر للقارة ورغبتها الدائمة فى تطوير قدرات أبنائها.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة التدريبية الخمسين للصحفيين الأفارقة اليوم السبت، التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة ووزارة الخارجية المصرية.

وأضاف "سليم" أن الدورة التدريبية تعد استمرارا لجهود المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام واتحاد الصحفيين الأفارقة وكذلك وزارة الخارجية المصرية لتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية وتنمية مهارات الصحفيين الأفارقة الذين تقع على كاهلهم مهمة نقل الصورة الحقيقية عن إفريقيا للعالم أجمع.

ودعا "سليم"، المشاركين فى الدورة التدريبية لمشاهدة مصر فى ثوبها الجديد بما تشهده من تنمية حقيقية فى مختلف المجالات، كما دعاهم للاستمتاع بحضارة مصر وأصالة شعبها.

من جانبه، رحب عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ورئيس لجنة التدريب صالح الصالحي، بالصحفيين الأفارقة فى مصر قلب إفريقيا النابض، مشيرا إلى أن الدورة التدريبية تكتسب أهميتها من انعقادها بعد يومين فقط من انتهاء فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ الذي حمل رسالة مهمة وهي رغبة الشباب فى عالم بلا إرهاب أو تطرف أو جهل أو مرض أو صراعات، كما شهد المنتدى مشاركة قوية من الشباب الأفريقي.

وأضاف أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي - فى نهاية المنتدى - بتأسيس المركز الإفريقي للشباب يعكس اهتمام مصر المتواصل بشباب القارة.

وأوضح الصالحي أن الإعلام له دورا مهما فى مواجهة التحديات التي تواجه إفريقيا وإعادة تشكيل الشخصية الأفريقية وتأكيد حق المواطن الأفريقي فى الاستمتاع بمواد قارته، كما يلعب الإعلام دورا مهما فى تحقيق التقارب والتكامل بين شعوب إفريقيا.

وأكد أن هدف الدورة التدريبية هو رفع الكفاءة الفنية للصحفيين الأفارقة بحيث يكون بمقدورها تنفيذ الأهداف السابق ذكرها.

بدورها، قالت المدير التنفيذي لمجموعة الإعلام المستقل بجنوب إفريقيا فاليري بوجيه إن المجموعة تشكلت فى مرحلة عصيبة من تاريخ جنوب إفريقيا كان لزاما أن يكون الصحفيون شاهدين عليها، مشيرة فى هذا الصدد إلى أهمية دور الصحفي فى نقل الحقائق وتعريف الآخرين بما يحدث فى هذا العالم.

وأضافت أن الدورة التدريبية فرصة جيدة لكي يتعرف شباب إأفريقيا على بعضهم البعض والحديث عن مشكلات القارة وسبل مواجهتها، كما تعد فرصة لتنمية مهارات الصحفيين وقدرتهم على التعامل مع التكنولوجيا المتطورة التي أقحمتها ثورة الاتصالات فى مجال العمل الصحفي.

من جانبها، رحبت الأمين العام لاتحاد الصحفيين الأفارقة الدكتورة سامية عباس بالمشاركة فى الدورة التدريبية الخمسين التي تتواصل منذ تسعينيات القرن الماضي رغم التحديات التي واجهتها.

وأضافت أن الدورة تستهدف التعامل مع التحديات التي فرضتها الثورة الصناعية الرابعة، وإكساب الصحفيين الأفارقة المهارات اللازمة للتعامل مع تكنولوجيا الاتصال واستخدامها فى تحقيق الهدف الأكبر وهو تحقيق الترابط بين شباب القارة السمراء.

وأوضحت أن الدورة التدريبية ستشهد عقد دائرة مستديرة، يتحدث خلالها المشاركون عن إحدى المشكلات التي تواجه إفريقيا، على أن يتم رفع نتائج النقاش أو توصياته لوزارة الخارجية المصرية.

يشارك بالدورة التدريبية 25 صحفيا من 25 دولة إفريقية إلى جانب خمسة من الصحفيين المصريين، وتستمر الدورة ثلاثة أسابيع.

نتصارع فى هذه الأيام من أجل اقتناء كل ماهو جديد فى عالم الأحذية والموضة مع دخول فصل الشتاء، لنبرز أفضل مالدينا ونشعر بالثقة ونستقبل الموسم الشتوى بالحفاوة المتعارف عليها والملابس الثقيلة. وغالبا ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل