المحتوى الرئيسى

تفاصيل تكريم رئيس مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ببني سويف (صور) | المصري اليوم

11/11 15:38

نظمت محافظة بني سويف احتفالية بديوان عام المحافظة، السبت، لتكريم اللواء المهندس أحمد زكي عابدين، رئيس العاصمة الإدارية الجديدة، ووزير التنمية المحلية الأسبق، ومحافظ بني سويف الأسبق، وذلك تحت رعاية المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، وفي حضور العديد من قيادات المحافظة وأعضاء مجلس النواب ورجال الدين الإسلامي والمسيحي والإعلاميين.

وأعرب «حبيب» عن سعادته الكبيرة في يوم تكريم شخصية مصرية وطنية خدمت وتخدم الوطن في مواقع متعددة، وهو ابن من أبناء بني سويف وعلم من أعلامها، ويعد نموذجا رائدا ومثلا يحتذى به في التفاني في العمل والإخلاص في الأداء والعطاء، ويشهد على ذلك تلك الإنجازات على أرض بني سويف وفي المواقع التي تولى مسؤولية قيادتها.

وأضاف: «عابدين منح هذا الوطن كل جهد مخلص عبر فترات زمنية ومواقع قيادية متعددة، لذلك نسعى للاستفادة من هذه الخبرات المتنوعة في مشوارنا الطويل نحو تحقيق التنمية وكيفية التغلب ومواجهة التحديات في هذا الصدد»، مؤكدا أن الاستفادة من خبرات وتجارب قيادات المحافظة السابقة محور هام تتضمنه خطة المحافظة في تنفيذ المشروعات التنموية.

ومن جانبه، تقدم «عابدين» بالشكر لمحافظ بني سويف صاحب هذه الدعوة التي حرص على سرعة تلبيتها حبا في بني سويف وأهلها وتقديرا للمحافظ المجتهد، معربا عن تقديره الكامل لكل الحاضرين الذين حرصوا على حضور هذا اللقاء العزيز على قلبه.

وقال إنه يتابع بشكل يومي أخبار بني سويف في تلك المرحلة، وإن هناك إنجازات ومشروعات ومبادرات تنموية تستهدف المجالات الحيوية مثل الاستثمار والمشروعات الكبيرة في القطاعات الحيوية التي تمس احتياجات المواطن الأساسية، مشيدا بأسلوب العمل الحالي والذي يعتمد على تنفيذ المبادرات والمشروعات التي يتضافر فيها كل الجهود ولاسيما الحلول غير التقليدية لمشكلات مزمنة في القطاعات الأساسية.

وأكد الرئيس التنفيذي لجهاز العاصمة الإدارية الجديدة أنه لا حل لمشكلات فساد المحليات إلا بالقضاء على قبضة الوزارات على المحافظات، مشيرا إلى أنه «لابد من اختيار المحافظين بالانتخاب من أبناء محافظتهم وفق لضوابط وشروط محددة للترشح واختيار 5 أو 7 من أوائل المرشحين وترك الفرصة للحكومة لاختيار أبرزهم ليدير محافظته، فلا يعقل أن يدير وزير معين أمور 27 محافظة وتكون الصورة هي القبض على أمور المحافظة ونزع المحافظ من سلطاته إنما تترك الفرصة لمنح كل السلطات للمحافظ وأولها اختيار معاونيه، إنما ما يحدث الآن هو تمتع السلطة المركزية بالقبض على موارد وقرارات المحافظة».

وذكر أن «هذه التجربة نبدأ في تطبيقها على مستوى محافظتين أحدهما في الوجه القبلي والأخرى في الوجه البحري، ولا يعقل أن تترك الأمور لهيئات المجتمعات العمرانية والتنمية الزراعية والصناعية في التحكم في كل أمور المحافظات»، مضيفا: «حضرت بنفسي تمسك أحمد المغربي، وزير الإسكان الأسبق، بعدم نقل المدن الجديدة إلى المحافظات حين طلب وقتها الرئيس الأسبق مبارك نقل التبعيات للمحافظات.

وتابع «عابدين»: «عندما طلب مني الرئيس عبدالفتاح السيسي تولي شؤون العاصمة الإدارية الجديدة كان مطلبي الوحيد هو التمتع بكل السلطات الأمر الذي وافق عليه السيسي فورا وقال لي لك كل الصلاحيات الإدارية والمالية».

ووجه «عابدين» بضرورة أن يتجه أهالي المحافظات إلى إخضاع كل أمورهم داخل المحافظة وتهميش دور الحكومة، قائلا: «اخلعوا الحكومة من البلد».

ولفت المحافظ إلى أن موارد المحافظة تحولت جميعها إلى موارد عامة للدولة وأن المحافظ لا سلطة له على المديريات التي تدار مركزيا.

وعلى صعيد متصل، فوجىء المحافظ و«عابدين» بقيام إحدى السيدات في القاعة بالإشادة بدور المحافظ، فيما تدخل النائب عبدالرحمن برعي قائلا لها: «هذا الحديث خارج السياق فلسنا موجودين للحديث عن المحافظ وإنما لتكريم اللواء عابدين»، مما أثار غضب مدير شؤون خدمة المواطنين الذي قال إن «من حق السيدة أن تتحدث».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل