المحتوى الرئيسى

#جمعة_الغضب في موريتانيا بعد الإفراج عن مدون اتهم بالإساءة للنبي

11/11 15:32

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

هاشتاغات وموضوعات عديدة استوقفت المغردين العرب جاء على رأسها ، احتجاجات في موريتانيا على إطلاق سراح مدون موريتاني متهم بالإساءة للنبي وجدل في السعودية بسبب هاشتاغ #سعوديون_ضد_النقاب وحملة للتعريف بمعالم وتاريخ السودان.

أولى نشطاء موريتانيون اهتماما بالغا بخبر إطلاق سراح المدون محمد الشيخ ولد امخيطير الذي حكم عليه بالإعدام في 2014 لاتهامه بالإساءة للإسلام.

وقضى ولد أمخيطير ما يقرب من أربع سنوات في السجن لإدانته بتهمة الردة بسبب تدوينة على فيسبوك عن الإسلام، إلا أن محكمة الاستئناف خففت الحكم الصادر بحقه من الإعدام إلى السجن سنتين.

وسيطلق سراح ولد امخيطير مباشرة لأنه قضى في الحبس أكثر من مدة حكم السنتين الصادر بحقه.

وفي أعقاب القرار، خرجت مظاهرات من عدة مساجد في العاصمة نواكشوط بعد صلاة الجمعة؛ تطالب بإعدام سراح ولد امخيطير.

وانتقل الجدل إلى مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أطلق مغردون عدة هاشتاغات عكست انقساما واضحا في آراء المغردين وأعادت النقاش حول عقوبة الإعدام في موريتانيا.

واستنكر المشاركون في هاشتاغ #جمعة_الغضب تخفيف الحكم على ولد امخيطير واعتبروه استهانة بالدين وبقيم الشعب الموريتاني.

لا رغبة لنا في الراحة ولا في الأكل مادام ولد مخيطير حر طليق #جمعة_الغضب#إلا_رسول_الله

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @brahimbrahim134

أساء ولد مخيطير لخير البرية تم القبض عليه، خرج المواطنون مستنكرين لهذا القول استقبلهم عزيز و وعدهم فاخلفهم، تمت محاكمة ا...

نهاية فيسبوك الرسالة التي بعث بها Moktar

وتحت هاشتاغ #ولد_أمخيطير_حر، انتقد نشطاء المسيرة المطالبة بإعدام ولد أمخيطير وعدوه مخالفة للقوانين حقوق الإنسان و دليلا على غياب ثقافة تقبل الآخر وانعدام الحس النقدي في الحكم على الأمور.

صمد ودافع عن نفسه بحجة القانون فكان له النصر وردع المتاجرين بالدين وعواطف المواطنين المسلمين لقد عرى ملف نازلة ولد مخيطير كهنة هذا المجتمع حتى تساقط الجميع تحت تأثير النفاق الديني الداعشي!

نهاية فيسبوك الرسالة التي بعث بها Elhassane

يذكر أن موريتانيا لم تُطبق أحكام الجلد والإعدام منذ ثلاثين عاما.

احتل هاشتاغ #سعوديون_ضد_النقاب مركزا متقدما في لائحة الهاشتاغات الأكثر تداولا في السعودية بعدد تغريدات فاق 95 ألف تغريدة.

وتباينت آراء المتفاعلين مع الهاشتاغ بين مؤيد لمنع النقاب لما يرى فيه عادة اجتماعية مخالفة للدين وبين من يؤكد أنه واجب شرعي ويصف الدعوات المطالبة بإلغائه محاولة لتغريب المجتمع السعودي ولتقليص نفوذ رجال الدين، في حين عد آخرون ارتداء النقاب مسألة تخص المرأة وقناعاتها.

#سعوديون_ضد_النقاب: عن نفسي اتمنى لو فيه رقابة على الهاشتقات المسيئة للبلد واهله حتى يعلم السفيه ماذا يكتب وماذا يناشد به .

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @Ahmed3Alshehri

لابسين نقاب والحمدلله من نجاح لنجاح ومن عز لعز ..النقاب او الحجاب ما يقف عائق عند اي شي،لكن الفاشل هو من يعلق فشله بأي شي #سعوديون_ضد_النقاب

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @hu_aaaa

ارتداء النقاب ليس واجبا بظل إباحة كشف الوجه ويبقى مسألة تخص قناعة المرأة واختيارها ..فلا تُجبر عليه و لا تُمنع منه .. كما أن ارتداؤه من عدمه يجب ألا يكون محل تقييم ومفاضلة بين المنقبة و غيرها ..

علينا احترام اختيار المرأة #سعوديون_ضد_النقاب

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @halimamuthffar

وتأتي هذه المطالب التي تدعو إلى مزيد من الانفتاح في السعودية تزامنا مع إعلان رؤية "2030"، التي تهدف إلى النهوض بالاقتصاد السعودي وإنهاء الاعتماد على النفط، و تنشيط قطاعات كالترفيه والثقافة والسياحة.

تفاعل مغردون عرب مع هاشتاغ ##تعرف_على_السودان، الذي تحول إلى فسيفساء من الصور دون خلالها مغردون أهم ما يميز السودان.

فمن المغردين من تحدث عن الآثار الفرعونية في السودان واللباس التقليدي، والمطبخ السوداني ليربو عدد التغريدات على 30 ألف تغريدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل