المحتوى الرئيسى

«الكهرباء» تلجأ لتحصيل الفواتير بـ«الفيزا» بسبب متأخرات المنازل

11/11 15:25

أدى ارتفاع فواتير الكهرباء إلى إحجام عدد من المواطنين عن الدفع والتعثر عن سداد قيمة الفواتير المستحقة، وذلك في ظل ارتفاع الاستهلاك نتيجة ارتفاع درجات الحرارة خلال الشهور الماضية، ويأتي ذلك بالتزامن مع زيادة وتطبيق الأسعار الجديدة مطلع يوليو الماضي.

وعقب انخفاض قيمة التحصيل لفواتير المنازل أشهر الصيف " يوليو- أغسطس – سبتمبر"، حسب مسعد بشير، رئيس الشؤون التجارية بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، حيث سجلت نسبة 90% خلال الأشهر الثلاثة سالفة الذكر، بعد أن تمكنت الشركة من إنهاء العام المالي 2016/ 2017 عند نسبة تحصيل تقدر بـ99.9% لفواتير القطاع المنزلي.

الشركة اتخذت قرارا للعودة بنسبة التحصيل إلى 99.9% للقطاع المنزلي خلال العام المالي الجاري 2017/ 2018، بتقسيط قيمة فواتير أشهر الصيف على فواتير باقي العام المالي، وخلال فواتير الشتاء التي تمتاز بانخفاض قيمتها، مما يجعل تحصيل فاتورة الشتاء بالإضافة لجزء من فاتورة الصيف ليس بالأمر الصعب على المواطن، كانت هذه تأكيدات من بشير لـ"التحرير".

ولفت إلى أن متأخرات المنازل والمحلات قدرت بنحو 563 مليون جنيه، خلال تراكمات السنوات الماضية، بينما إجمالي ما تم تحصيله لإصدارات ناتجة عن استهلاكات العام المالي الماضي تقدر بـ99.9% للقطاع المنزلي.

 أتاحت الشركة وعدد من الشركات الأخرى لتوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، خدمات عديدة لدفع قيمة فواتير الكهرباء، وشحن الكروت للعدادات مسبوقة الدفع، في مقدمتها شركة فوري، وقال المهندس فؤاد القصاص، إن قيمة خدمة العملاء لشحن كروت عدادات الكهرباء وتحصيل قيمة الفواتير، توزعت على 5 شرائح، بداية من قيمة خدمة العملاء فيما يخص الشريحة الأولى من 10 إلى 50 جنيها بـ2 جنيه، والشحن بقيمة أكثر من 50 جنيهًا وحتى 100 جنيه، تقدر بـ3 جنيهات.

وأضاف القصاص أن تفعيل خدمة شحن عدادات الكهرباء من خلال 40 ألف نقطة على مستوى الجمهورية، وأن قيمة خدمة العملاء لشحن عداد الكهرباء بأكثر من 100 جنيه وحتى 200 جنيه تقدر بـ4 جنيهات، وقيمة خدمة العملاء لأكثر من 200 جنيه حتى 500 جنيه قدرت بـ6 جنيهات، وتابع: "أما الشريحة الخامسة والأخيرة التي تزيد على 500 جنيه لما أكثر، فتقدر قيمة خدمة العملاء لها بـ8 جنيهات".

«إى فاينانس» و«أمان» لتحصيل الفواتير

ووفق مسعد بشير يتم إتاحة خدمة تحصيل فواتير الكهرباء من خلال شركة "إى فاينانس" لتكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية، عبر تنسيقها مع هيئة البريد المصرى، وجميع البنوك الحكومية والخاصة التى يوجد لديها حسابات بنكية للمشتركين بقطاع الكهرباء، استعدادًا لتحصيل فاتورة الكهرباء بداية من شهر أكتوبر الماضي، وتتبع الشركة إحدى الجهات السيادية بالدولة، والتي تعمل على حفظ البيانات والمعلومات الخاصة بالمشتركين.

وتعاقدت شركة أمان لحلول الدفع الإلكترونى، مع الشركة القابضة للكهرباء، على تحصيل الفواتير شهريا، وإتاحة شحن العدادات الذكية مسبقة الدفع.

وقال أحمد كمال، مدير قطاع تطوير الأعمال بشركة أمان، إنها تعتزم إتاحة الخدمة على شبكتها قبل نهاية العام الحالى، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، حيث تمتلك الشركة 10 آلاف منفذ تستهدف زيادتها إلى 20 ألف منفذ قبل نهاية العام الحالى، إلى جانب 30 فرعا بالقاهرة الكبرى، وتخطط للتوسع بمدن الدلتا والصعيد، بداية من يوليو المقبل، ضمن خطة طموحة للوصول بعدد الأفرع إلى 120 فرعا قبل نهاية 2017.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل