المحتوى الرئيسى

الحكومة الفرنسية تبيع جزء كبير من أسهمها في شركة رينو

11/11 15:11

خلال الأيام القليلة الماضية انتشرت تقارير على الانترنت حول بيع الحكومة الفرنسية لجزء كبير من اسهمها في شركة رينو، وهي اسهم نسبتها 4.7% من مجمل أسهم الشركة الفرنسية للسيارات.

وبلغ سعر بيع هذه النسبة من الأسهم 1.21 مليار يورو (1.4 مليار دولار تقريبا)، وتم بيع هذه الأسهم التي بلغ عددها 14 مليون سهم لصالح شركة رينو نفسها والتي ذكرت أنها ستقدمها للبيع لموظفين الشركة في وقت لاحق.

وبهذه الصفقة مازالت الحكومة الفرنسية تمتلك أسهم في شركة رينو، حيث انخفضت ملكيتها من 19.7% إلى 15% من أسهم الشركة، الأمر الذي يجعلها حتى الأن المالك الأكبر لاسهم رينو وتتفوق على نيسان بنسبة بسيطة جدا.

جدير بالذكر أن شراء الحكومة الفرنسية لأسهم عديدة في شركة رينو كان بدافع منع نيسان (من تحالف رينو-نيسان) من الحصول على الكم الأكبر من أسهم الشركة الفرنسية وبالتالي منعها بشكل قانوني من التدخل في القرارات الهامة للشركة، حيث عمل على اتمام هذه الصفقة إيمانويل ماكرون في 2015 عندما كان وزيرا للاقتصاد في فرنسا، والأن بعد أن أصبح رئيس لبلاده قرر بيع هذه الأسهم لشركة رينو، وذلك في محاولة لإصلاح العلاقات بين الحكومة الفرنسية وكارلوس غصن الرئيس التنفيذي لرينو وأيضا تحالف رينو-نيسان.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل