المحتوى الرئيسى

تقرير: "اغتصاب الرجال" أحد أسلحة الحرب الأهلية في ليبيا

11/11 15:09

في تقرير أعدته ست مؤسسات إعلامية أوروبية مختلفة واستند إلى بحث مطوّل داخل ليبيا وخارجها، خرج شهود عيان عن صمتهم مؤخراً ليتحدثوا عن هول ما رأوه من المليشيات المتناحرة في هذا البلد، الذي تعصف به حرب أهلية ممزوجة بتواجد لتنظيم إرهابي منذ إسقاط نظام القذافي في أكتوبر/ تشرين الأول 2011.

ويتحدث التقرير، الذي نشره موقع "شبيغل أونلاين" الألماني أمس الجمعة (10 تشرين الثاني/ نوفمبر)، عن تعرض السكان في ليبيا – منذ سقوط القذافي – إلى حالات اختطاف واعتداء جنسي وقتل من قبل المليشيات هناك، وأن الأمم المتحدة لم تكن قادرة على إثبات وجود حالات منظمة من الاغتصاب في هذا البلد العربي. لكن مجموعة صغيرة من المحققين والمدعين العامين والقضاة السابقين الليبيين يعملون سراً في تونس من أجل توثيق هذه الحالات وجمعها.

وتشير هذه المجموعة إلى أنها اكتشفت، من خلال الوثائق وشهادات العيان التي جمعتها، نهجاً منظماً للاعتداء الجنسي والاغتصاب، والذي يستهدف الرجال بالأخص. ورافقت هذه المجموعة طوال فترة عملها الصحفية الفرنسية سيسيل أليغرا، مراسلة صحيفة "لوموند" الفرنسية.

ويخصّ التقرير كلاً من المدعي العام السابق "رمضان" وزميله الناشط الليبي "عماد"، اللذان يوثقان التعديات الجنسية على معتقلين ومختطفين من قبل أعضاء المليشيات، من خلال ما يحصلون عليه من وثائق ومقاطع فيديو وشهادات أشخاص تعرضوا لهذه الاعتداءات.

صدرت مذكرة اعتقال دولية بحق محمود الورفلي، أحد الضباط المقربين من الجنرال خليفة حفتر، بتهمة ارتكاب جرائم حرب (أرشيف)

وكانت اتهامات قد وجهت لنظام القذافي باستخدام الاغتصاب كأداة للحرب خلال ثورة 2011 التي أطاحت به، ولكن لا توجد أدلة قاطعة على ذلك حتى الآن. حول ذلك يقول رمضان: "الموالون لنظام القذافي اغتصبوا خلال الثورة، وعندما هزموا عانوا من نفس العنف".

ما يصعب من مهمة البحث كون الاغتصاب أحد التابوهات في المجتمع الليبي المرتكز على القبلية، وخاصة عندما يكون ضحية الاغتصاب رجلاً. لكن جدار الصمت هذا كُسر في فبراير/ شباط من العام الحالي، عندما قرر "أحمد"، وهو أحد الضحايا الحديث: فقد تم احتجازه بين عامي 2012 و2016 في سجن "تومينا" بالقرب من مصراتة.

ويقول أحمد، بحسب ما نقلت "شبيغل": "كانوا يثبتون مكنسة على الجدار، وإذا أردت الحصول على طعام، فعليك نزع ملابسك والسماح لعصا المكنسة باختراقك من الخلف حتى يرى السجّان الدم يخرج من مؤخرتك. لم تكن هناك استثناءات".

ويضيف أحمد أن السجّانين كانوا يحشرون مهاجرين أفارقة سُمر البشرة مع المعتقلين في نفس الزنازين ويجبرونهم على اغتصابهم، ومن كان يرفض كان يُقتل.

بعد الشهادات المروعة التي رواها "أحمد"، توالى كسر حاجز الصمت وخرج المزيد من الشهود إلى الضوء لرواية قصص مماثلة كانوا ضحيتها أثناء فترات اعتقالهم ومكوثهم في سجون حقبة ما بعد القذافي، وأكدتها تقارير الفحص الطبي التي أجريت على الشهود.

أجبر مهاجرون أفارقة على الاختيار بين اغتصاب معتقلين معهم في الزنزانة أو الموت على يد السجّانين (أرشيف)

تمكنت هذه الخلية في تونس من إيجاد أدلة تكفي للقطع بوجود نظام ممنهج للاغتصاب والاعتداء الجنسي في السجون والمعتقلات الليبية، وذلك بمساعدة أيضاً من ناشطين داخل ليبيا يقومون بتسجيل وتوثيق حالات الاختفاء القصري والاعتقال والاغتصاب.

كما يشير التقرير تحديداً إلى أفراد قبيلة تاورغاء، الذين استهدفتهم المليشيات تحديداً ويقدر عماد أن ما بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف من رجالهم اغتصبوا أو قتلوا. يُشار إلى أن مدينة تاورغاء، التي كانت تقطنها القبيلة، دمرت تماماً خلال الحرب الليبية، وذلك بسبب اتهامات للقبيلة – التي يُقال أن أفرادها ينحدرون من سلالة العبيد في ليبيا – بالوقوف مع القذافي أثناء الثورة التي أطاحت به.

هذا ويقوم كل من عماد ورمضان، بالإضافة إلى محامية أخرى، بتحضير تقرير يأملان من خلاله في إعادة فتح ملف جرائم الحرب والفظائع المرتكبة منذ عام 2011 في ليبيا.

مركز لإحتجاز مهاجرين أفارقة في ليبيا. تسيطر جهات متعددة على مراكز اللاجئين، بعضها يعود لسلطة إحدى الحكومات المتنازعة على السلطة في البلاد. وبعضها الآخر يقع تحت نفوذ ميلشيات مسلحة..ويتعرض المهاجرون لضروب من الاستغلال و"تجارة البشر".

صورة تظهر وافدين محتجزين داخل أحد السجون في ليبيا، حيث يباع معظمهم في "أسواق عبيد" حقيقية بحسب ما كشف تقرير منظمة الهجرة العالمية، ومعظم المباعين هم من الأفارقة الذين يعبرون ليبيا بقصد السفر إلى أوروبا بطريقةٍ غير شرعية.

مهاجر إفريقي يبدو محتجاً على وضعه. بحسب تقرير منظمة الهجرة العالمية، فإن المهاجرون يباعون بمبالغ تتراوح بين 200 و500 دولار، حيث يتم شراء مهاجر واستغلاله في العمل، ويكون المُشتري مسؤولاً عن الشخص بشكل كامل، في حين أن بعضهم قد ينجح بالهرب وبعضهم يفشل ليبقى عرضةً للاستغلال.

بحسب شهادات "صادمة" لمهاجرين لموظفي منظمة الهجرة، فإن مئات الرجال والنساء يتم بيعهم. وتتم عمليات البيع في ساحات عامة أو مستودعات. ووفقاً للشهادات فإن مهاجرون في مدينة سبها جنوب ليبيا، التي تعد أحد المراكز الرئيسة لتهريب المهاجرين، افترشوا الأرض في مرآب وساحات انتظار للسيارات.

يدير "سوق العبيد" ليبيون يساعدهم غانيون ونيجيريون يعملون لحساب الليبيين، ويُستخدم أغلب المهاجرين كعمالة يومية في البناء والزراعة. وبعضهم يتقاضى أجرا والبعض الآخر يُكره على العمل دون أجر.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل