المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء تونس في القاهرة.. محطات في العلاقة المصرية التونسية - صوت الأمة

11/11 15:00

في وقت تشهد فيه المنطقة حراكًا واسعًا بشأن الكثير من القضايا والأزمات المشتعلة منذ فترة، بدأ رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد زيارته إلى مصر اليوم السبت، وعلى الرغم من أن الزيارة جاءت في إطار المشاركة في أعمال الدورة 16 للجنة العليا التونسية المصرية المشتركة، لكن ينتظر أن تثمر الزيارة مناقشة الكثير من القضايا أبرزها الملف اللبناني الذي يشهد الكثير من التطورات السياسية في أعقاب استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، كما سيتم توقيع اتفاقيات بين الجانبين وصفها مسئول حكومي تونسي بـ "النوعية".

برنامج زيارة رئيس الحكومة التونسية إلى مصر

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولي ليوسف الشاهد إلى مصر، منذ استلامه مهام منصبه على رأس الحكومة في أغسطس 2016، ويتضمن برنامج الزيارة مشاركة رئيس الحكومة بمنتدى الاستثمار والشراكة الاقتصادية التونسية المصرية، بإشراف وزيرة الاستثمار المصرية ووزير التجارة التونسى، بحسب صحف تونسية.

رئيس الحكومة التونسية يلتقي الرئيس السيسي

ويلتقى الشاهد، خلال اليوم الثانى من الزيارة، الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس مجلس النواب على عبد العال، كما يلتقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بمقر المجلس، قبل عقد جلسة مباحثات موسعة فى إطار اللجنة العليا التونسية المصرية المشتركة وتوقيع عدد من الاتفاقيات.

وترتبط مصر وتونس بعلاقات تتسم بالقوة، وتطابق في كثير من وجهات النظر في مختلف القضايا الإقليمية والدولية، كما يوجد بينهما العديد من القواسم المشتركة، حيث كانتا في مقدمة دول الربيع العربي، ثم شهدت الدولتين ظهور جماعات الإسلام السياسي علي الساحة ووصولها للسلطة وفشلها في الإدارة، ما أدى لحدوث انتكاسة ورغبة في التغير ترجمت في تونس بإقامة انتخابات وفي مصر بقيام ثورة 30 يونيو، بحسب ما أفادت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

وفي عهد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والتونسي القايد السبسي تشهد العلاقات بين الجانبين تطورا عامة وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب، وبعد انقطاع دام خمس سنوات، انعقدت اللجنة المصرية التونسية المشتركة برئاسة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب ونظيره التونسي الحبيب الصيد في سبتمبر 2015 بتونس بهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

وفيما يخص القضايا التي سينقشها رئيس الوزراء التونسي خلال الزيارة، قال مسئول تونسي أن الملف الليبي وموضوع مكافحة الإرهاب، يأتيان في صدارة القضايا القضايا المطروحة، قبل أيام من انعقاد قمة ثلاثية مرتقبة لدول الجوار الليبي ستحتضنها القاهرة، خلال منتصف الشهر الجاري.

وبالنظر إلى من يرافق رئيس الحكومة التونسية سيلاحظ اهتمام الجانبين بتعزيز العلاقات الاقتصادية، حيث يرافق رئيس الوزراء التونسي كل من وزير التجارة عمر الباهي، ووزير النقل رضوان عيارة، وكاتب الدولة للشؤون الخارجية صبري بشطبجي، وعدد من المستشارين الحكوميين.

وارتفعت صادرات مصر إلى تونس، خلال الفترة من يناير إلى مارس من عام 2017، بنسبة 75% لتصل إلى 62 مليون دولار، بحسب تقرير المكتب التجاري المصري بتونس، وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تفاعلًا ونموًا مستمرًا حيث بلغ حجم التبادل التجاري 317 مليون دولار بنهاية عام 2014 مقارنة بـ226 مليون دولار في 2011 و265 مليون دولار في 2010.

وتعتبر هذه الزيارة هي استكمال لأعمال لجنة التشاور والمتابعة التونسية – المصرية، التي انعقدت يوم 2 أكتوبر الماضي، في مقر وزارة الشؤون الخارجية التونسية، والتي استعرضت علاقات التعاون بين تونس ومصر في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها، منذ انعقاد الدورة السابقة للجنة العليا المشتركة بتونس في شهر سبتمبر 2015.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل