المحتوى الرئيسى

الرئيس الفلسطيني: سنمضي قدما في مسيرة المصالحة

11/11 14:55

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إنه ماضٍ قدما في مسيرة المصالحة الفلسطينية، وصولا إلى إقامة سلطة واحدة، وقانون واحد، وسلاح شرعي واحد.

وأضاف "أبو مازن"، في كلمة له عرضت عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، خلال مهرجان نظمته حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، التي يتزعمها، في قطاع غزة، إحياء للذكرى الـ13 لوفاة الرئيس السابق ياسر عرفات، "إننا ماضون قدما في مسيرة المصالحة الفلسطينية، ورحبنا بجهود مصر للوصول لاتفاق القاهرة".

وأوضح عباس: "مستمرون في تنفيذ الاتفاق، وصولا لسلطة واحدة وقانون واحد وسلاح شرعي واحد"، مشيرا إلى أن التنفيذ الدقيق لاتفاق المصالحة، والتمكين الكامل للحكومة بغزة، سيقود حتما لتخفيف المعاناة وبعث الأمل لمستقبل أفضل لسكان القطاع.

وتابع الرئيس الفلسطيني قائلا: "لا يوجد من هو أحرص منا على شعبنا بغزة، مصيرنا واحد، ولا دولة بغزة، ولا دولة دون غزة".

وفي سياق آخر، أشار عباس، إلى أنه يعمل مع حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والقوى الدولية من أجل التوصل إلى اتفاق سلام، وضحا أن الاتفاق يجب أن يكون وفقا لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، وحل الدولتين على أساس حدود 1967، والقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

وأكد المسؤول الفلسطيني، استمرار الجهود الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وصولا لإنهاء الاحتلال وزوال آثاره عن الأرض الفلسطينية، مجددا دعوته الدول التي تؤمن بمشروع حل الدولتين، بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، وليس بدولة واحدة فقط، مشيرا إلى أن مشروع حل الدولتين أصبح في خطر داهم.

وشدد عباس، على أنه سيواصل جهود بناء دولة على أساس سيادة القانون وتمكين المرأة والشباب، والنهوض بالاقتصاد الوطني، فيما جدد الرئيس الفلسطيني تأكيد مضيه قدما لتحقيق حلم عرفات في الحرية والسيادة والاستقلال على التراب الفلسطيني، مضيفا: "الشعب الذي تعرض للنكبة والتشريد والتهجير لا زال يتمسك بحقوقه، الهوية الوطنية راسخة وثابتة".

وجدد الرئيس الفلسطيني، مطالبة الحكومة البريطانية بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن "وعد بلفور"، وتعويضه عن الأضرار التي لحقت به، والاعتراف بدولة فلسطينية.

من جانبه، شدد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" أحمد حلس، على أهمية تحقيق المصالحة الفلسطينية، وقال-في كلمة ألقاها خلال المهرجان- "في هذه الأثناء نحيي ذكرى وفاة أبو عمار، في ظل أجواء المصالحة الوطنية، نقول باسم فتح، وباسم القوى الفلسطينية، إن المصالحة هي خيارنا الوحيد، ولن نعود لمربع الانقسام"، مضيفا: "سنذلل العقبات التي تقف في طريق المصالحة، وسنمضي في طريق المصالحة والوحدة".

وأشار حلس، إلى أن ما تعرض له عرفات من تآمر وحصار يتعرض له حاليا الرئيس عباس، موضحا: "مثلما فشلوا مع أبو عمار، سيفشلون مع أبو مازن، لأن شعبنا يدرك ما يريد ولن ينحرف عن القضايا الوطنية والقومية"، وثمن حلس الجهود المصرية لدورها في إنجاح ملف المصالحة.

بدوره، طالب عضو المكتب السياسي لـ"حزب الشعب"، وليد العوض، في كلمة له نيابة عن القوى الوطنية والإسلامية، بضرورة كشف النقاب عن الجهة التي نفذت اغتيال الرئيس الراحل عرفات، وقال: "ملف استشهاد الرئيس عرفات يجب ألا يبقى لغزا، من حق الشعب أن يعرف الأداة التي نفذت جريمة الاغتيال".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل