المحتوى الرئيسى

علي جمعة يكشف «سبب» شعور الشخص بثقل في تأدية الطاعات

11/11 13:10

قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، إننا نشعر في بعض الأحيان بثقل في تأدية الطاعات، منوهًا بأن سبب ذلك أننا بشر.

وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن المسلم بشر، لم يخرج بإسلامه عن حد البشرية إلي الملائكية، فهذا هو وصف البشر، هكذا" ألا إن لكل شرة فترة" كل شيء له درجة حرارة عالية، فإنها تخف بعد ذلك، لكن الذي يجب علينا فعله هو أننا نجعل شرتنا لله وفترتنا لله أيضا، منوهًا بأن ذلك بألا نترك الفروض.

وأضاف: فمن يصوم رمضان ويصوم الاثنين والخميس، إن ترك الاثنين والخميس، عليه ألا يترك رمضان ، ومن يُصلي الفروض والسنن، إن ترك السنن فلا يترك الفروض .. وهكذا ، مشيرًا إلى أنه عندما جاء الأعرابي إلي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال له: يا رسول الله، ماذا أفعل؟ قال له: «صل خمسا، وصم رمضان، زك كذا، حج كذا»، قال: هل علي غيرهن؟ قال: "لا". قال: والله لا أزيد ولا أنقص. فقال: " أفلح وأبيه إن صدق". 

وتابع: لو كان سيصدق أنه سيمسك علي هذا الحد الأدنى فإنه قد أفلح ، فأنا أريد أن أمسك ولو علي الحد الأدنى، فإذا أمسكت علي الحد الأدنى فتكون فترتي، الحد الأدنى هو الفترة، وهو ذهاب الحرارة مع ذهاب بعض الدفء في الشيء ودفء الإيمان موجود، ولكن الغليان قد ذهب، ليست هناك درجة 100 ولكن 36 أو 30 ،فهذا الشعور إذن شعور طبيعي جدا يحدث لكل الناس، الولي والتقي والعامي ..، وهذا الشعور- ولأنه متعلق بالإنسانية- علينا أن نوجهه بذلك، ولا نيأس ولا نحبط ولا أي شيء ، ففترة شعوري بفتور عزيمتي يجب ألا أترك الفروض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل