المحتوى الرئيسى

اضطراب النوم قد يؤدي للإصابة بـ«ألزهايمر»

11/11 12:24

حذرت دراسة طبية من التأثير السلبى لاضطرابات النوم وانقطاع النفس الانسدادى في أثناء النوم بين كبار السن فى زيادة مخاطر إصابتهم بمرض ألزهايمر.

ويشخص انقطاع التنفس الانسدادى في أثناء النوم بتوقف التنفس لثوان معدودة بصورة متكررة، ما يعرض حياة المريض للكثير من المخاطر الصحية.

ويشير البحث إلى أن تراكم طبقات الببتيدات المرتبطة بمرض ألزهايمر، تزداد نسبتها مع مرور الوقت، فى حال معاناة كبار السن من انقطاع التنفس الانسدادى المؤقت في أثناء النوم.. لذلك يصبح هؤلاء المرضى الأكثر عرضة للإصابة بألزهايمر.

وقال البروفيسور"ريكادو أوسوريو"، أستاذ مساعد الطب النفسي في كلية الطب جامعة نيويورك: "اقترحت الدراسة أن اضطرابات النوم قد تسهم في رواسب الأميلويد وتسرع التدهور المعرفي لدى أولئك المعرضين لخطر الإصابة بألزهايمر".

وقد أجريت الدراسة على 208 مشاركين، تراوحت أعمارهم ما بين 55- 90 عاما، ووجد أن أكثر من نصف المشاركين كانوا يعانون من انقطاع التنفس الانسدادى في أثناء النوم، بما في ذلك 36.5 في المئة خفيفة الحدة، و16.8 في المئة تراوحت ما بين معتدلة إلى شديدة الحدة.

وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين عانوا من انقطاع التنفس الانسدادى المؤقت في أثناء النوم ارتفع بينهم تراكم وعب طبقة الأميلويد بين خلايا المخ.

وقال الدكتور أوسوريو: "تشير النتائج من هذه الدراسة إلى ارتباط انقطاع التنفس الانسدادى المؤقت في أثناء النوم ، والتدهور المعرفي ومرض ألزهايمر، وإذا كان هذا هو الحال، فإن الفائدة المحتملة هي تطوير أدوات فحص أفضل لتشخيص انقطاع التنفس في كبار السن.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل