المحتوى الرئيسى

التعليم العالى تنظم ورشة عمل «مصرية - جنوب إفريقية»

11/11 11:41

تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات ورشة العمل الثالثة المشتركة بين مصر وجنوب إفريقيا خلال يومى 14، 15 نوفمبر الجارى، حول العديد من المجالات ذات الاهتمام المشتركة ومنها (الزراعة، والغذاء، وموارد المياه، والطاقة، وعلوم الفضاء، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات)، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

ويأتى ذلك فى إطار اتفاق التعاون العلمي والتكنولوجي المبرم بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجنوب إفريقيا، ومن المقرر عقد اجتماع للجنة الفنية المصرية الجنوب إفريقية المشتركة يوم 13 نوفمبر الجارى؛ بهدف تقييم موقف التعاون الراهن بين البلدين وتحديد أولويات التعاون المشتركة خلال الفترة القادمة، وذلك فى ضوء استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، واستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار (2015- 2030).

وسوف يشارك فى فعاليات الورشة 50 مشاركًا من المراكز والمعاهد والهيئات البحثية والجامعات المصرية و19 خبيرًا من جنوب إفريقيا، حيث يعقد فى اليوم الأول جلسات عمل مشتركة فى مجالات (الزراعة، والغذاء، وموارد المياه)، وفى اليوم الثانى سوف تتضمن جلسات العمل مجالات (الطاقة وعلوم الفضاء وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات).

كما يشارك فى الفعاليات أيضًا الباحثون المصريون والجنوب إفريقيين الذين لهم مشروعات بحثية مشتركة فى إطار برامج التعاون سواء المنتهية أو القائمة؛ بهدف توسيع قاعدة التعاون لشباب الباحثين، حيث سيتم عمل حلقات نقاش مشتركة فى كل مجال بعد كل جلسة؛ من أجل بناء قاعدة بيانات مشتركة للباحثين تكون قادرة على الوصول إلى أفضل المشروعات لتنفيذها خلال الفترة القادمة فى إطار أولويات الدولة.

يذكر أنه تم الإعلان عام 2011 عن برنامج التعاون المشترك الأول بين مصر وجنوب إفريقيا؛ بهدف التمويل المشترك للمشروعات البحثية من البلدين، حيث تم تمويل 7 مشروعات بحثية مشتركة من مختلف الجهات البحثية والجامعات الحكومية، وتهدف هذه المشروعات إلى تبادل الزيارات العلمية بين مصر وجنوب إفريقيا من أجل نقل التكنولوجيات.

كما تم الإعلان عن برنامج التعاون الثانى عام 2012 لمدة عامين لعدد 7 مشروعات بحثية مشتركة، ثم الإعلان الثالث للأعوام (2014- 2016) الذى يتم تنفيذه حاليًا لـ10 مشروعات مشتركة بتمويل من الجانب المصري قدره 2 مليون جنيه وبما يقابله من الجانب الجنوب إفريقى، بالإضافة إلى برنامج التعاون الذى بدأ تنفيذه بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية المصري STDF حيث تم الاتفاق على تمويل عدد من المشروعات البحثية مع الجانب الجنوب إفريقى.

نظمت الإدارات المختصة فى أحياء «الشرق، والعرب، والزهور ببورسعيد» اليوم السبت، حملة مكبرة استهدفت الإشغالات ومخلفات القمامة والبناء، وأعمال الصيانة للمواطنين أصحاب الشكاوى التي وصلت إدارة الشكاوى ...

أحيت نجمة مصر الأولى أنغام، مساء أمس الجمعة، حفلًا غنائيًا ضخمًا، داخل قاعة «راشد» بالمركز التجاري العالمي بمدينة دبي، وذلك بحضور عدد كبير من الجمهور من مختلف الجنسيات العربية. وحمل الحفل لافتة ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل