المحتوى الرئيسى

العرفج: البخور أغلى ملوث للبيئة - روتانا

11/11 10:52

قال عامل المعرفة السعودي الدكتور أحمد العرفج إن الدخان الناتج عن حرق البخور كعادة عند كثير من الأسر العربية يساهم في التلوث البيئي الذي يؤثر على سلامة وصحة الإنسان، مؤكدا أن البخور “أغلى ملوث للبيئة”.

وسرد العرفج في فقرة حكايا أبو سفيان خلال برنامج “ياهلا بالعرفج” الذي يعرض على شاشة روتانا خليجية، قصة لأحد المشايخ المعتبرين والضرر الذي لحق بصحته بسبب تعرضه لدخان البخور.

وقال العرفج، إن هذا الشيخ نقل إلى إحدى المستشفيات الكبيرة لإجراء بعض الفحوصات الطبية بعد شعوره بألم في الصدر، ليجد الأطباء أن الأدخنة تملأ صدره، علما أنه لم يدخن السجائر طيلة حياته، وبعد التأكد من أبنائه اكتشف الأطباء أن هذه الأدخنة ناتجة عن استنشاق دخان البخور ما أدى إلى مشاكل صحية بسبب تلوث الرئة لديه.

ومن هنا، اقترح عامل المعرفة، فرض ضريبة أعلى على البخور كون تأثيره المدمر لصحة الانسان والبية أكبر من غيره من المنتجات، وأنه لا يختلف عن تدخين السجائر المسببة للعديد من الأمراض بشيء.

وتُقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من مليون شخص يموتون سنويا بسبب أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، نتيجة للتعرض للملوثات من مواقد ومداخن، علما أن حرق البخور يطلق ملوثات مماثلة، بما في ذلك أول أكسيد الكربون، وفقا لدراسة أجريت في جامعة كارولينا الشمالية عن مخاطر دخن البخور.

وأوجدت الدراسة التي نشرت نتائجها عا 2013 أن أن حرق البخور، وهو ممارسة ثقافية شعبية في أجزاء كثيرة من دول العالم وتحديدا في دول الخليج العربي، يؤدي الى تولد ملوثات الهواء في الأماكن المغلقة التي قد تسبب التهاب في خلايا الرئة البشرية

وأظهرت دراسة للباحثة السعودية فاطمة بنت غانم بن عبد العزيز الباني، أن تأثير دخان «البخور» على أنسجة الرئة لا يزول عند التوقف عن التعرض له، بحسب ما جاء في صحيفة عكاظ تحت عنوان “البخور تلوث بيئي يؤثر على أنسجة الرئة”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل