المحتوى الرئيسى

بوتين وترامب في بيان مشترك نادر: متوحدون للقضاء على داعش بسوريا

11/11 09:27

بوتين وترامب على هامش قمة أبيك

أعلنت موسكو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب وافقا على توحيد الجهود للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي، في بيان مشترك بشأن سوريا.

ووفق تصريحات المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف لوكالة "سبوتنيك" الروسية فإن الرئيسين أصدرا البيان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادئ "أبيك" في فيتنام، بعد أن أعده خبراء البلدين، واتفق عليها وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون. 

وجاء في البيان أنه أعد خصيصا لاجتماع الرئيسين في مدينة "دانانج" الفيتنامية على هامش قمة "أبيك"، وأن البلدين اتفقا على توحيد الجهود للقضاء على داعش "حتى تدميره بالكامل".

واتفق الرئيسان الروسي والأمريكي -حسب البيان- على ألا يكون هناك حل عسكري للأزمة في سوريا، مؤكدين الالتزام بسيادة تلك البلد واستقلالها وسلامة أراضيها.‎ 

وحث البيان كل أطراف الصراع السوري على المشاركة بفاعلية في عملية السلام بجنيف، مشددا على أن التسوية السياسية النهائية في سوريا يجب أن توجد في إطار جنيف.

كذلك أشار البيان إلى أن بوتين وترامب دعيا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى زيادة مساهمتها في مساعدة سوريا في الأشهر المقبلة، مؤكدين ضرورة فتح قنوات اتصال لتفادي الحوادث الخطيرة في الشرق الأوسط. 

واتفق بوتين وترامب، وفقاً للبيان، على استمرار مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا بمركز الرصد في عمَّان بمشاركة خبراء من الأردن وروسيا والولايات المتحدة.

وهذا البيان النادر جاء بعد سلسلة خلافات طويلة بين موسكو وواشنطن حول سبل محاربة الإرهاب في سوريا، وصلت لدرجة اتهام موسكو للإدارة الأمريكية بأنها تدعم داعش لتبرير وجودها هناك.

واللافت أن البيان صدر مع قرب الإعلان عن انتهاء وجود داعش بسوريا، بعد إعلان جيش النظام السوري وحلفائه روسيا وإيران السيطرة تقريبا على آخر معاقله هناك، وهي البوكمال في محافظة دير الزور.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل