المحتوى الرئيسى

التعليم العالي في أسبوع.. نشاط زائد بزيارة حاكم الشارقة لجامعة القاهرة.. إعلان فوز مصر بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو لـ 4 أعوام.. والوزير ينتفض لموظفة أمن الفيوم

11/11 07:21

مصر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو لأربعة أعوام جديدة وزير التعليم العالي يتلقى تقريرًا مفصلًا عن حادث اعتداء نائب على موظفة جامعة الفيوم نائب وزير التعليم العالي يشارك في اجتماعات مجلس جامعة عموم أفريقيا بأديس أبابا وزير التعليم العالى يقرر تشكيل لجنة لإعداد قاعدة بيانات شاملة للمعاهد وربطها بالوزارة حاكم الشارقة يتبرع لمعهد الأورام القومي بجامعة القاهرة بـ 160 مليون جنيه رئيس جامعة القاهرة يتسلم شهادة الاعتماد الدولي لـ"العلاج الطبيعي" سعيد الضو: 50% من دارسي اللغة الصينية المصريين من جامعة القاهرة

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نشاطًا زائدًا بالتزامن مع انطلاق منتدى شباب العالم، حيث زار الشيخ الدكتور السلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، جامعة القاهرة وذلك من خلال المعهد القومي للأورام وكذلك كليته الأم كلية الزراعة بالجامعة، فيما عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعًا مع مسئولي جامعة الفيوم لبحث أزمة موظفة الأمن وتأكيده على عودة حقها قانونيًا، في الوقت ذاته فازت مصر بعضوية المجلس التنفيذى لليونسكو لأربعة أعوام جديدة.

وفي هذا الصعيد، تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تقريرًا حول فوز مصر في الانتخابات التى جرت اليوم بمقر اليونسكو بباريس بعضوية المجلس التنفيذى لليونسكو لأربعة أعوام جديدة من 2017 إلى 2021.

وأشار التقرير إلى أنه تم انتخاب مصر عن المجموعة العربية ضمن المجموعة الخامسة التى تضم 7 دول عربية و13 دولة افريقية، لعضوية المجلس التنفيذى لليونسكو، والذى يُعد الجهاز الأهم بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو'، حيث حصلت مصر على 141 صوتًا من أصل 184 دولة لها حق التصويت بالمؤتمر العام لليونسكو، والذى ينعقد كل عامين، وبهذا تحتفظ مصر بمقعدها لأربعة أعوام جديدة تنتهى فى 2021.

ففي صعيد أزمة موظفة أمن جامعة الفيوم، عقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اجتماعا مع الدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، بمقر وزارة التعليم العالي.

وأعرب الوزير فى بداية الاجتماع عن تقديره للجهد الكبير الذى بذلته إدارة جامعة الفيوم فى توثيق كافة تفاصيل حادث الاعتداء على موظفات الأمن بالجامعة بالصوت والصورة بما يساعد جهات التحقيق على القيام بعملها، وكذلك إعداد المحاضر الإدارية التى توثق كافة تفاصيل حادث الاعتداء.

كما ثمن الوزير حكمة الدكتور خالد حمزة، رئيس الجامعة، فى سرعة احتواء الموقف واستيعاب الطلاب الثائرين بسبب اعتداء النائب على إحدى موظفات الأمن لمنع حدوث نتائج لا يحمد عقباها.

كما أشاد الوزير بدور الإعلاميين والرأى العام الجامعى خاصة والرأى العام المصرى بكافة قطاعاته عامة فى الزود عن استقلال الجامعات والإصرار على تطبيق صحيح القانون على الجميع دون تمييز.

وقدم رئيس جامعة الفيوم خلال الاجتماع تقريرًا مفصلًا لوزير التعليم العالى والبحث العلمى حول حادث اعتداء عضو بمجلس النواب على إحدى موظفات الأمن أثناء تأدية عملها بحرم جامعة الفيوم يوم الأربعاء الماضى.

تضمن التقرير عرضا لمحتويات تقرير لجنة الأمن والانضباط الجامعى بجامعة الفيوم برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب فى ضوء التحقيق الإدارى الذى أجرته الجامعة وشرح تفصيلى لأبعاد الحادث والإجراءات القانونية التى اتخذتها الجامعة بشأن الواقعة حتى الآن.

وكان وزير التعليم العالي قد نسق مع رئيس جامعة الفيوم منذ وقوع الحادث بخصوص كافة الإجراءات القانونية التى تتخذها كل من الوزارة والجامعة بشأن كافة أطراف الواقعة.

وأهاب المجلس الأعلى للجامعات برئيس مجلس النواب باتخاذ ما يلزم من إجراءات للتحقيق مع النائب بشأن الواقعة للحفاظ على هيبة الجامعات المصرية.

كما استقبل وزير التعليم العالي بمكتبه بمقر الوزارة موظفات الأمن بالجامعة أطراف واقعة اعتداء النائب، واستفسر منهن عن كافة ملابسات الحادث، وطمأنهن على إعمال القانون وتطبيقه على الجميع بما يضمن احترام قدسية الحرم الجامعي، وأكد لهن على وقوف مكونات المجتمع الجامعى بجوارهن.

فيما شارك الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون البحث العلمي، في اجتماع مجلس جامعة عموم أفريقيا PAU في مقر الاتحاد الأفريقي ممثلا عن مصر، كما شارك أيضا في ورشة عمل جدول أعمال البحوث في جامعة عموم أفريقيا لعلوم المياه والطاقة وتغير المناخ والذي عقد في مدينة أديس أبابا بإثيوبيا.

يأتي ذلك في إطار التعاون الوثيق بين مصر ودول أفريقيا، وتفعيلًا لتوصيات الاجتماع الوزاري للدورة العادية الأفريقية الثانية للجنة الفنية المتخصصة في التعليم والعلوم والتكنولوجيا التي عقدت بالقاهرة خلال الفترة من 21 حتى 23 أكتوبر 2017 برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي سياق أخر، عقد مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة اجتماعا برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور أعضاء المجلس، بمقر الوزارة، فى بداية الاجتماع أكد الوزير أهمية قيام المعاهد العالية التابعة للوزارة بتطوير إمكانيات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة فى العملية التعليمية، مشددًا على ضرورة مراجعة أوضاع المعاهد على مستوى إمكانيات التعليم بما يتواكب مع متطلبات التقدم العالمى للنهوض بالمنظومة التعليمية للمعاهد، فى ضوء المتابعة المستمرة والزيارات الميدانية لتلك المعاهد.

وأشار الدكتور عبد الغفار إلى ضرورة التزام المعاهد بقبول الأعداد المقررة لها عن طريق مكتب التنسيق، موضحًا أنه سيتم إصدار قراريين وزاريين فيما يتعلق بإنشاء المعاهد أحدهما خاص بالإنشاء والآخر ببدء الدراسة.

قرر المجلس تشكيل لجنة لوضع تصور لإعداد قاعدة بيانات شاملة لجميع المعاهد وربطها بالوزارة يتوافر من خلالها جميع المعلومات، بهدف تسهيل إجراءات التواصل بين قطاعات الوزارة المعنية والمعاهد، وذلك برئاسة الدكتور عبد الحميد شعيرة، رئيس لجنة قطاع المعاهد الصناعية والهندسية.

كما قرر المجلس أيضًا تشكيل لجنة لدراسة تقرير القومسيون الطبى واعتمادها من الوزير بشأن الحالات الطبية التى تطلب التحويل بين المعاهد بشرط أن يكون توقيع الكشف الطبى على الحالات المرضية بمعرفة قومسيون طبى عام.

وأكد المجلس التزامه بالقرارات الخاصة بمدد تعيين القيادات بالمعاهد، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المعاهد التى تخالف القواعد والضوابط المنظمة لذلك.

وافق المجلس على اعتماد مادة التربية العسكرية كمادة أساسية تدرس للطلبة الذكور بالمعاهد الخاصة، وذلك اعتبارًا من دور يناير 2018، بحيث تكون أحد متطلبات الحصول على شهادة التخرج، كما ناقش المجلس بعض الموضوعات والشكاوى الخاصة بشئون أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين ببعض المعاهد العالية الخاصة.

وفي صعيد أخر، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صدور قرار جمهورى بتعيين الدكتور منصور حسن أحمد حسن رئيسًا لجامعة بنى سويف.

كما تقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتهنئة إلى الدكتور محمد علي الأسود، وذلك بمناسبة فوزه بمنصب أمين عام اتحاد جامعات البحر المتوسط باعتباره أول مصريًا يشغل هذا المنصب، معربا عن تمنياته لسيادته بالتوفيق والنجاح في إدارة الاتحاد خلال الفترة القادمة.

فيما كلّف المجلس الأعلى للجامعات، وحدة نظم المعلومات الإدارية، ودعم اتخاذ القرار بالمجلس، بتطوير نظام تسجيل الراغبين في عضوية لجان تخطيط القطاعات المختلفة للدورة الجديدة.

يأتي ذلك بهدف تسهيل عملية التقدم للأساتذة بالجامعات الحكومية للانضمام لعضوية هذه اللجان، وذلك عبر الرابط التالي مباشرة http://seccom.scu.eg أو من خلال بوابة المجلس الأعلى للجامعات http://scu.eun.eg/wps/portal حتى يتسنى للمجلس تشكيل لجان تخطيط القطاعات المختلفة للدورة الجديدة.

وفي صعيد جامعة القاهرة، كرمت جامعة القاهرة ، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت؛ حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لزيارته للمعهد القومي للأورام، على هامش مشاركته في منتدى شباب العالم، وكذلك لتبرعه لصالح المعهد.

وشهد التكريم تقديم دروع من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نيابة عن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمشاركته في منتدى شباب العالم، وسلمت جامعة القاهرة درعين لسمو الشيخ وقرينته، كما قدم المعهد القومي للأورام درعين لسمو الشيخ وقرينته.

وتبرع حاكم الشارقة بمبلغ يقدر بنحو 160 مليون جنيه؛ لتطوير معهد الأورام، وتوفير الرعاية اللازمة لمرضى السرطان.

كما زار الشيح سلطان القاسمي، حاكم الشارقة لدولة الإمارات العربية المتحدة، كلية الزراعة جامعة القاهرة، حيث أنه من خريجي الكلية، ويحرص مع كل زيارة له إلى مصر أن يزور الكلية، حيث دعم الكلية بـ 5 أتوبيسات 3 منها مرسيدس و 2 شيفرولية، وهي مخصصة لتدريب الطلاب.

كما احتفلت كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، بحصولها علي الإعتماد الدولي لبرنامج البكالوريوس من الإتحاد الدولي للعلاج الذى يضم فى عضويته 111 دولة، وهي أول كلية في جمهورية مصر العربية تحصل على هذا الإعتماد الدولي.

وتسلم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال الإحتفالية التى اقامتها الكلية بقاعة الإحتفالات الكبرى بالجامعة، شهادة الإعتماد الدولى من ممثل الإتحاد الدولي للعلاج الطبيعى جون دي كاري، وذلك بحضور عميد الكلية الدكتورعلاء بلبع، ووكلاء الكلية، والأساتذة، والطلاب، والخريجون، ونخبة من الشخصيات العاملة في مجال العلاج الطبيعي.

وتزامن إحتفال كلية العلاج الطبيعى بجامعة القاهرة بحصولها علي الإعتماد الدولي، مع إحتفالها بتخريج دفعة بكالوريوس 2016 وتكريم دفعتي (1984 ، 1985)، وكذلك تخريج الدفعة الثالثة من درجة "دكتور مهني" في العلاج الطبيعي التي تم استحداثها بالكلية تماشيًا مع تطور مهنة العلاج الطبيعي بالعالم.

فيما زار تشين باو شنغ، وزير التعليم الصيني، قبة جامعة القاهرة، واستقبله الدكتور سعيد ضو، نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة في قاعة أحمد لطفي السيد ، نيابة عن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، الذي يتواجد في منتدى الشباب العالمى بشرم الشيخ.

ورحب الدكتور الضو بالوزير الصيني في الجامعة الام ، كما اعتذر له عن غياب الدكتور الخشت لانشغاله بمؤتمر الشباب بشرم الشيخ، مضيفًا أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين قد بلغ 11 مليار دولار، موكدًا أن حجم التبادل الطلابي بين مصر والصين قليل مقارنة بحجم التبادل الاقتصادي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل