المحتوى الرئيسى

أمريكا تفتح تحقيقًا مع فلين بتهمة مناقشة صفقة لترحيل جولن

11/11 07:12

فتحت السلطات الأمريكية تحقيقًا لمعرفة ما إذا كان مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي مايكل فلين، ناقش صفقة لترحيل الداعية فتح الله جولن إلى تركيا مقابل الحصول على ملايين الدولارات، بحسب ما أفادت وسائل إعلام أمريكية الجمعة.

ويحقق المدعي الخاص روبرت مولر، في اجتماع أجراه فلين مع مسؤولين أتراك كبار، بعد أسابيع من فوز دونالد ترامب في السباق الرئاسي في 2016، بحسب ما أفادت تقارير لشبكة "ان بي سي" الإخبارية وصحيفة "وول ستريت جورنال".

وتشير معلومات التقارير الإعلامية الأمريكية، إلى أن المجتمعين تناولوا تسديدًا سريًا لمبلغ 15 مليون دولار إذا قام فلين، بعد توليه منصبه، بترتيب عملية ترحيل جولن، الخصم اللدود للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومساعدة رجل الأعمال التركي الإيراني رضا زراب المرتبط بأردوغان على الخروج من السجن.

وأوردت شبكة "إن بي سي" وصحيفة "وول ستريت جورنال" معلومات نقلتاها عن عدد من الأشخاص المطلعين على التحقيق الذي يجريه مولر، الذي يتولى كذلك التحقيق في تواطؤ محتمل بين الفريق الانتخابي لدونالد ترامب وروسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام 2016.

وبحسب المصادر، استجوب مولر مؤخرًا شهودًا على الاجتماع الذي أجري في ديسمبر 2016، بين مسؤولين أتراك وفلين في حانة "21 كلوب" الفخمة في نيويورك.

وأوردت الصحيفة الأمريكية، أنه "كان سيتم بموجب العرض المفترض، دفع مبلغ 15 مليون دولار، إلى فلين ونجله مايكل فلين الابن، لقاء تسليم فتح الله جولن إلى الحكومة التركية، بحسب أشخاص مطلعين على المحادثات التي أجراها فلين مع ممثلي الجانب التركي".

وقالت الصحيفة إنه لم يتضح إلى أي مدى كان الاقتراح ساريًا، كما اوردت أنه ليس هنالك أي اشارة إلى دفع أي مبلغ.

ونفى محامو فلين صحة المعلومات الصحفية، مؤكدين أنها معلومات "خاطئة". وقال المحامون في بيان، إن هذه الاتهامات "التي تتراوح من الخطف إلى الفساد" تمثل "قدحًا" و"تلحق ضررًا" بموكلهم الذي ينفي أن يكون قد ارتكب اي سوء.

ويحقق مولر الذي يتمتع بصلاحيات واسعة، في أنشطة فلين بصفته كبير مستشاري الأمن القومي لترامب.

وتشمل تلك الأنشطة التواصل مرارًا مع السفير الروسي في واشنطن حينها، سيرغي كيسلياك، وموافقته المفترضة على تلقي مبالغ مالية قبل الانتخاب وبعده من أجل الضغط لمصلحة تركيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل