المحتوى الرئيسى

الجمعية المصرية للقانون الدولي تستضيف وزير شئون مجلس النواب

11/11 05:42

في إطار برنامج الموسم الثقافي للجمعية المصرية للقانون الدولي برئاسة الدكتور مفيد شهاب تستضيف الجمعية، السادسة مساء، المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب. ويتحدث عن: "مجلس النواب والاتفاقيات الدولية".

وصرح شهاب في بيان له، بأن الجمعية حريصة على أن يتضمن موسمها الثقافي عددا من القضايا التى تمس الحقوق والمصالح الوطنية والقومية ومعالجتها من منظور أحكام القانون الدولي تأصيلا لهذه الحقوق والمصالح ودفاعا عنها في المحافل الدولية فضلا عن الدور التنويرى لها وما تحقق من نشر للثقافة القانونية بين المواطنين.

وأضاف أن لمجلس النواب دورا أساسيا في إعداد الاتفاقيات الدولية ودخولها حيز النفاذ، ذلك أن رغم التسليم بالأهمية القصوى لمبدأ الفصل بين السلطات إلا أن هذا المبدأ الذي يؤكد استقلال كل سلطة في أداء مسؤوليتها لا يعني بأي حال الانفصال التام بينهم وانعزال كل سلطة عن الأخري وإنما هو يحتم التعاون بينهم في تحمل الدور الوطني المسؤول.

وأكد رئيس الجمعية المصرية للقانون الدولي أن ما دار من مناقشات في الدورة البرلمانية الماضية وتباين مواقف جهات القضاء حول اختصاصها واختصاص مجلس النواب بالاتفاقيات الدولية دفع الجمعية نحو إيلاء الموضوع أهمية خاصة ودراسة بعمق في ظل نصوص الدستور وأحكام المحاكم وآراء الفقهاء والخبراء، وفي ضوء ما يجرى عليه العمل في الدول الأجنبية وأمام المحاكم الوطنية والدولية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل